وزير الثقافة في اجتماع اليونسكو: الإنسان على رأس أولويات المملكة

الأربعاء - 22 أبريل 2020

Wed - 22 Apr 2020

 بدر بن فرحان
بدر بن فرحان
أكد وزير الثقافة، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، الأمير بدر بن فرحان، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، باتخاذها مبكرا قرارات حازمة وشجاعة لمواجهة جائحة كورونا، تترجم اهتمامها بالإنسان كونه في رأس أولوياتها.

واستعرض وزير الثقافة، خلال اجتماع نظمته أمس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عن بعد، تجربة المملكة في مواجهة الفيروس على الأصعدة كافة وخاصة الصعيد الثقافي، لافتا إلى مبادرات دعم القطاع الخاص لضمان استدامته، ودعوة خادم الحرمين الشريفين إلى انعقاد قمة افتراضية لقادة مجموعة العشرين لمناقشة سبل مواجهة الجائحة، إضافة إلى مساندة موظفي القطاع الخاص، بإعلانها التكفل بصرف 60% من رواتب العاملين السعوديين فيه لمدة ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أمر خادم الحرمين الشريفين بتقديم العلاج مجانا لجميع مصابي فيروس كورونا من مواطنين ومقيمين وحتى مخالفي نظام الإقامة، وتسهيل إجراءات عودة المواطنين من خارج البلاد إلى وطنهم، وتكفل الحكومة بكل تكاليف السفر والإعاشة خلال فترة العزل الوقائي، ومساعدة المملكة السخية لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف «من منطلق إيمان بلادي بأهمية الثقافة والفنون باعتبارهما مظلة إنسانية مشتركة بين الشعوب، ومنارة لإثراء حياة الفرد وتعزيز هويته وعلاقته مع الآخر، أطلقت وزارة الثقافة مبادرات عدة تحت شعار «الثقافة في العزلة»، في مختلف القطاعات كالمسرح والأدب والترجمة والقراءة والأفلام، لتعزيز الإبداع الثقافي في هذا الظرف الاستثنائي وابتكار أنشطة ثقافية توفر مساحات للمبدعين».

ولفت إلى أن مشاركات المبدعين والمهتمين مستمرة في التدفق على البوابات الالكترونية التي حددتها وزارة الثقافة سواء في مبادرة «أدب العزلة»، أو مسابقة التأليف المسرحي، أو في ماراثون القراءة وغيرها.

وختم كلمته بالقول «نرجو أن يسهم اجتماعنا اليوم في تبادل الأفكار والتواصل بيننا لتعزيز أهداف منظمة «اليونسكو»، والتي تتقاطع مع أهداف ورؤية المملكة، ونسأل الله أن يحمي الإنسان في كل مكان، ويمتعه بالصحة والأمن والاستقرار».



أبرز ما قاله الوزير:




  • المملكة دفعت بحلول مبتكرة لتوفير أمن وصحة مواطنيها والمقيمين على أرضها

  • المملكة نجحت في استثمار بنيتها التحتية الضخمة في الاتصالات والإنترنت للوصول إلى المستفيدين

  • مشاركات المبدعين والمهتمين مستمرة في التدفق على البوابات الالكترونية التي حددتها وزارة الثقافة