إيران تتجاوز 5 آلاف وفاة.. وتغلق المساجد حتى 10 رمضان

الاحد - 19 أبريل 2020

Sun - 19 Apr 2020

ايرانيات تسير في أحد شوارع طهران (مكة)
ايرانيات تسير في أحد شوارع طهران (مكة)
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس أن المساجد والأضرحة ستظل مغلقة حتى العاشر من رمضان (4 مايو).

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عنه القول إنه سيتم بعد هذا الموعد عقد جلسات لدراسة الأوضاع، ليتقرر بعدها إما إبقاء الوضع على ما هو عليه أو اتخاذ قرارات جديدة.

وأضاف «بما أن الفعاليات وموائد الإفطار الجماعية لن تقام، فعلى الجميع أن يساهموا في مساعدة المحتاجين وإمدادهم بالأموال والسلع والمواد الغذائية»، مشيدا بما قام به الإيرانيون في هذا الشأن حتى الآن. وأعرب روحاني عن ارتياحه للاتجاه التناقصي لانتشار فيروس كورونا.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد إلى 5118 حالة، بعد تسجيل 87 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة، وعدد المتعافين إلى 57 ألفا و23 شخصا، وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وعلى صعيد آخر، يدرس القضاء الإيراني العفو عن بعض السجناء الذين أفرج عنهم موقتا بسبب أزمة فيروس كورونا، وقال المتحدث غلام حسين الإسماعيلي إن رئيس القضاة أمر لجانه بدراسة الموضوع ابتداء من أمس.

ونقلت الإذاعة الحكومية عن الإسماعيلي قوله إن قرارا بشأن العفو المحتمل أو تخفيف العقوبات يمكن أن يتخذ بحلول 29 أبريل الحالي، ولم يحدد معايير العفو أو ما إذا كانت ستطبق على السجناء السياسيين. وأفرجت إيران موقتا عن عشرات الآلاف من السجناء في منتصف مارس الماضي في استجابة لانتشار فيروس كورونا.

وكانت المواطنة البريطانية نازانين زجاري راتكليف من بين المفرج عنهم. وقضت زجاري راتكليف، التي تحمل الجنسية الإيرانية أيضا، بالفعل نصف مدة العقوبة البالغة خمس سنوات بتهمة التجسس المزعوم.

ومن بين المفرج عنهم حصل 10 آلاف شخص على عفو كامل، من بينهم سجناء سياسيون. ومن بين هذه الحالات، سمح للعالم الفرنسي رولاند مارشال بالعودة إلى فرنسا بعد قضاء تسعة أشهر ونصف في السجن.

ومن بين الذين لم يحصلوا على الإفراج المشروط محامية حقوق الإنسان المشهورة نسرين ستوده، التي دخلت في إضراب عن الطعام احتجاجا على القرار.

وتحتجز ستوده، التي تبلغ من العمر 56 عاما، في سجن إيفين سيئ السمعة في طهران منذ العام الماضي بتهمة التجسس المزعوم والدعاية المعادية للنظام وإهانة المرشد الأعلى لإيران.

أرقام إيران الرسمية:

82,211 إصابة

5118 وفاة

3456 حالة حرجة

1343 إصابة جديدة خلال 24 ساعة

87 وفاة جديدة خلال 24 ساعة