المجلس الأعلى للقضاء يعيد تشكيل المحكمة العليا وإنشاء محكمتين تجاريتين

الأربعاء - 15 أبريل 2020

Wed - 15 Apr 2020

وافق المجلس الأعلى للقضاء على إنشاء محكمتين تجاريتين في كل من المدينة المنورة وأبها، إضافة إلى إعادة تشكيل المحكمة العليا بعد موافقة المقام الكريم على دعمها بقضاة أخيرا، وتأليف دوائر جديدة جزائية وحقوقية ودائرة للأهلة، وتسمية رؤساء وقضاة تلك الدوائر وفقا لنظام القضاء، وذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس المجلس الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، عبر الاتصال المرئي بمشاركة أعضاء المجلس.

وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المتصلة بالشأن القضائي وإصدار القرارات اللازمة لذلك، ومنها الموافقة على إنشاء محكمتين تجاريتين في كل من المدينة المنورة وأبها، وتهيئة المحاكم والدوائر التجارية لتفعيل نظام المحاكم التجارية الجديد من خلال سلخ دوائر استئنافية إليها وتأليف دوائر للدعاوى والطلبات المستعجلة.

وبحث المجلس آلية إدارة المرحلة الحالية والمقبلة للمحاكم والقضاة والقضايا وفقا للمستجدات المتسارعة المتعلقة بجائحة كورونا واتخذ فيها عددا من القرارات.

كما وافق المجلس على توجيه 47 قاضيا للمحاكم من القضاة المعينين حديثا، وتعيين عدد من المرشحين للقضاء.

وبين الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد الفهيد أن المجلس ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله كافة، واتخذ فيها القرارات اللازمة.

وأوضح أن المجلس نظر حسب اختصاصه المنصوص عليه في نظام القضاء جملة من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة من نقل، وتعيين، وترقية، وندب، واستقالة، وإحالة إلى التقاعد، واتخذ عددا من القرارات، كما اطلع على عدد من الاحتياجات المقدمة من المواطنين وأصحاب العلاقة، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

ودعا الدكتور الفهيد، الله عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين خير الجزاء على ما يجده المرفق القضائي من الدعم والرعاية الكريمة، وأن يبارك بجهود قيادتنا في ما تم اتخاذه من الإجراءات الاحترازية التي تطبقها لحماية الوطن والمواطن والمقيم من آثار جائحة كورونا.

الأكثر قراءة