حسين باصي

انقطاع الكهرباء في زمن الكورونا

الاثنين - 13 أبريل 2020

Mon - 13 Apr 2020

يمر العالم أجمع بجائحة فيروس كورونا التي لا تميز بين الغني والفقير، الكبير والصغير، السليم والمريض. هذا الفيروس سريع الانتشار فرض علينا منع التجول والبقاء في البيوت، امتثالا لخطة التحكم والحد من انتشاره. أثبت مجتمعنا ولله الحمد أنه واع بضرورة هذه الخطوة والتعاون مع الجهات الأمنية تحت شعار «كلنا مسؤول». خلال هذه الفترة يعمل أبطال في شركات الكهرباء لضمان استمرار تدفق الطاقة الكهربائية إلى بيوتنا دون انقطاع. ولكن رغم جهودهم الجبارة في ذلك، إلا أنه لا ضمان لعدم انقطاع الكهرباء عن بعض الأحياء لأسباب خارجة على الإرادة.

في تلك اللحظة قد يدرك المتضرر أنه لم يكن مستعدا لمثل هذا الموقف الصعب، لا ضوء، لا شاحن جوال يعمل، لا مكيف يعمل. وأترك لك تخيل باقي الوضع، خاصة مع وجود الأطفال.

أكتب هذا المقال على شكل مجموعة من النصائح، التي أطلب منك طباعتها أو الاحتفاظ بها في جوالك للرجوع إليها متى ما احتجت لذلك لا سمح الله.

مستلزمات الاستعداد

1.مجموعة كافية من البطاريات وبأشكال مختلفة.

2. كشافات ضوئية صغيرة بعدد أفراد العائلة البالغين على الأقل.

3. بطاريات خارجية خاصة للجوالات، بسعة تكفي لشحن جوالين، وتأكد أنها مشحونة بالكامل.

4. إذا كنت تستعمل أدوية تحتفظ بها في الثلاجة لأنها تتطلب أن تكون في درجة حرارة منخفضة، مثل إبر الأنسولين (لا تزيد على 25 درجة مئوية)، تواصل مع طبيبك لمعرفة صلاحية هذه الأدوية في حالة ارتفاع الحرارة.

5. احتفظ بجميع هذه الاحتياجات في أماكن سهلة الوصول وبأمان في الظلام.

أثناء انقطاع الكهرباء

1. حافظ على الهدوء التام لك ولعائلتك، واطلب من الجميع الالتزام في مكان واحد وواسع. استخدم كشاف جوالك لهذه المهمة ولا تسرف في استخدامه.

2. أحضر الكشافات التي جهزتها لهذا الأمر، وأعط كل شخص كشافا في يده، ولا داعي أن يستعمله عند الحركة إلا للضرورة. لا تستخدم الشموع لأنها قد تسبب الحرائق بسبب أي خطأ أثناء الظلام، ولأنها تصدر غازات سامة أيضا.

3. لا ننصح باستخدام الجوال إلا للاتصالات الضرورية، ورفع بلاغ بانقطاع الكهرباء لشركات الكهرباء.

4. في هذه الظروف يفضل استخدام ميزة «توفير شحن البطارية» في الجوالات لتوفر في استهلاك البطارية.

5. لا تستخدم الثلاجة أو الفريزر إلا للضرورة. الثلاجة تحتفظ بالبرودة 4 ساعات تقريبا، بينما الفريزر يحفظ الحرارة داخله لمدة 48 ساعة تقريبا.

6. لا داعي لمغادرة المنزل وزيارة الجيران، وذلك كي نتساعد في الحد من انتشار الفيروس. يمكنك الاتصال بهم هاتفيا لو استدعى الأمر.

7. إذا كانت درجة حرارة المكان مرتفعة استمر في شرب الماء منعا للجفاف. يمكنك فتح الشباك لتمرير الهواء في المكان إن لزم الأمر، مع مراعاة السلامة في ذلك بوجود الأطفال.

8. اسحب أفياش الأجهزة الكهربائية في المنزل، إن كان ذلك بمقدورك. هذه الخطوة الاحترازية جيدة لتفادي حدوث الشرارة عند عودة الكهرباء.

أختم هذه النصائح بتذكير نفسي والجميع بضرورة محاربة انتشار الفيروس سويا، والبقاء في المنازل حتى نجتاز هذه الفترة بأقل الأضرار. حفظنا الله وإياكم من كل سوء.

HUSSAINBASSI@

أضف تعليقاً

Add Comment

مقالات ذات صلة