تكاتف جميع الدول المنتجة للنفط مطلب أساسي لمعالجة الوضع الحرج للأسواق

دعوة لدعم المنتجين الرئيسيين من خارج أوبك كالولايات المتحدة وكندا والنرويج
دعوة لدعم المنتجين الرئيسيين من خارج أوبك كالولايات المتحدة وكندا والنرويج

الاثنين - 06 أبريل 2020

Mon - 06 Apr 2020








من مبنى أوبك                          (مكة)
من مبنى أوبك (مكة)
أكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي أن تكاتف جهود الدول المنتجة للنفط مطلب أساسي ومسؤولية مشتركة لا تقتصر فقط على مجموعة دول «أوبك+» بل على جميع المنتجين حول العالم، مما يسهم في معالجة ضعف الطلب العالمي في أسواق النفط.

ووصف المزروعي ما تبذله السعودية من جهود لتحقيق التوازن في الأسواق العالمية بالدور الإيجابي والمحوري، مؤكدا أن الإمارات تساند مقترح المملكة بالدعوة لعقد اجتماع عاجل لدول «أوبك+» ومجموعة من الدول الأخرى بما يضمن تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمي.

في ذات السياق أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن الاجتماع المقرر عقده الخميس المقبل، بحاجة إلى دعم المنتجين الرئيسيين من خارج أوبك كالولايات المتحدة وكندا والنرويج، مضيفا أن الوضع الحرج للأسواق يضع جميع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن الوزير الغضبان أجرى اتصالات مع نظرائه بشأن الاجتماع المرتقب وأهمية توحيد المواقف من أجل استقرار أسعار النفط في السوق العالمية.

وأضاف أن «وزير النفط شدد على أن الاتفاق الجديد خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح، لكنه بحاجة إلى دعم من قبل المنتجين الرئيسيين من خارج أوبك كالولايات المتحدة وكندا والنرويج وغيرها، وأن الوضع الحرج للأسواق النفطية خلال الفترة الحالية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة تجاه ما يحدث، لأن الجميع تضرروا وتكبدوا خسائر كبيرة».