7 استراتيجيات تؤهل أرامكو لصدارة أكبر شركات الطاقة بالعالم

الاثنين - 06 أبريل 2020

Mon - 06 Apr 2020

تتكئ أرامكو السعودية، وهي أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم، في سعيها لأن تصبح أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم، على 7 استراتيجيات في مزاولة أعمالها بطريقة مستدامة وموثوقة، ومواصلة ريادتها في مجال إنتاج النفط والغاز، كونها المنتج الأقل تكلفة مقارنة بنظرائها في شركات الطاقة العالمية، وتوفير المرونة في تحقيق القيمة للمساهمين عبر مختلف دورات أسعار النفط الخام، بما يجنبها مخاطر تقلبات الأسواق العالمية، والأزمات المتلاحقة، وتنمية محفظة أعمالها بصورة مربحة، لإمداد العالم بالطاقة.

وتهدف استراتيجية أرامكو السعودية إلى تعزيز مراكزها التنافسية من خلال أعمالها في قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والمعالجة والتسويق.

وفيما يلي 7 استراتيجيات ترتكز عليها أرامكو السعودية كأكبر شركة متكاملة في الطاقة والكيميائيات بالعالم:

المحافظة على مكانتها كأكبر منتج للنفط الخام بالعالم

تعتزم أرامكو السعودية المحافظة على مكانتها المتمثلة في كونها أكبر منتج للنفط الخام على مستوى العالم من حيث كميات الإنتاج، وهي قادرة بفضل احتياطياتها وقدراتها التشغيلية وطاقتها الإنتاجية الاحتياطية، على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب العالمي.

وتحافظ أرامكو السعودية على المستويات المستهدفة من إنتاج النفط الخام من خلال تحقيق التوازن بين إنتاج الحقول المتقادمة والحقول الحديثة، واستغلال المكامن الجديدة عند الضرورة، لخفض معدل نضوب حقولها إلى أدنى حد ممكن.

وتحافظ كذلك على مركزها من حيث انخفاض تكاليف الإنتاج بفضل ما تتفرد به المملكة من التكوينات الجيولوجية والبيئات الملائمة التي تقع فيها المكامن على اليابسة وفي المياه الضحلة.

وتتيح الطاقة الإنتاجية الاحتياطية، الناجمة عن محافظة الشركة على طاقتها الإنتاجية القصوى المستدامة، المرونة التشغيلية اللازمة للاستجابة السريعة للتغيرات التي تطرأ على العرض والطلب على النفط الخام في الأسواق العالمية.

وعلى الرغم من تبني الشركة منهجية فاعلة لصيانة الحقول تضمن موثوقية أعمالها في مجال التنقيب والإنتاج، إلا أن الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة توفر خيار إمداد بديل في حالات التوقف المفاجئ للإنتاج في أي حقل من حقولها.

وتبرم أرامكو السعودية اتفاقيات محددة المدة لبيع النفط الخام إلى كبار المستهلكين على مستوى العالم. وتتيح هذه الاتفاقيات للعملاء القدرة على تصور الإمدادات المستقبلية من خلال توحيد الأسعار وبنود التسليم لمراكز الطلب الإقليمية الكبرى.

وتواصل أرامكو السعودية الاستثمار في وضع منظومة متطورة وواسعة لتوزيع النفط الخام للمحافظة على موثوقية إمداداتها.

تحقيق القيمة عبر التكامل الاستراتيجي وتنوع الأعمال

يوفر تكامل قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية فرصة فريدة تتيح لها تأمين الطلب على النفط الخام عن طريق بيعه للمصافي المصممة خصيصا لمعالجة النفط الخام العربي على نحو اقتصادي.

وعلاوة على ذلك، تعتزم أرامكو السعودية الارتقاء بمستوى أعمالها التسويقية المحلية والعالمية لدعم المكانة التي يتمتع بها قطاع التنقيب والإنتاج في الشركة في المناطق الجغرافية المهمة ذات معدلات النمو المرتفعة، التي تشمل الصين والهند ودول جنوب شرق آسيا، التي تعد جزءا لا يتجزأ من استراتيجية أرامكو السعودية المتعلقة بأعمالها الحالية وتوسعاتها المستقبلية، كما تعتزم أرامكو السعودية المحافظة على حضورها في الدول الكبيرة المهمة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الدول التي تعتمد اعتمادا كبيرا على استيراد النفط الخام، مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

التوسع في أعمال الغاز في المملكة وعلى مستوى العالم

تعتزم أرامكو السعودية التوسع في أعمال الغاز، بهدف تلبية الطلب المحلي الكبير والمتزايد على الطاقة النظيفة منخفضة التكلفة، علما بأن هذا الطلب مدفوع بمتطلبات توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه، وإنتاج البتروكيميائيات، بالإضافة إلى صور الاستهلاك الصناعي الأخرى في المملكة.

إن إنتاج أرامكو السعودية من الغاز يوفر سوائل الغاز الطبيعي (بما في ذلك الإيثان) والمكثفات، التي تكمل إنتاج الشركة من النفط الخام، وتوفر اللقيم لقطاعي التكرير والبتروكيميائيات.

وعلاوة على ذلك، تسعى أرامكو السعودية مع مرور الوقت إلى تطوير مجموعة أعمال عالمية متكاملة في قطاع الغاز، وتتابع الاستثمار واقتناص فرص المشاريع المشتركة خارج المملكة في مشاريع الغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي.

تعزيز العلامات التجارية للشركة على الساحة العالمية

تعتزم أرامكو السعودية تعزيز علاماتها التجارية في قطاع الطاقة على الساحة العالمية، ويتمثل أحد جوانب هذه الاستراتيجية في إدخال علاماتها التجارية في أعمال التسويق المحلية والدولية القائمة والعائدة لها، بما في ذلك محطات خدمات البيع بالتجزئة، وتطوير العلامات التجارية للبتروكيميائيات وزيوت الأساس.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم الشركة استخدام علاماتها التجارية الخاصة لتبوء مكانة رائدة عالميا بوصفها شركة رائدة في قطاع الطاقة العالمي، وذلك من خلال الاستمرار بإضافة أنشطة تسويقية جديدة لمنظومة أعمالها.

استدامة الأعمال بتسخير التقنية وتعزيز الابتكار

تعمل أرامكو السعودية على نمو أعمالها نموا مستداما من خلال الاستفادة من التقنية والابتكار للتخفيف من حدة تأثيرها على المناخ.

وتعتزم الشركة المحافظة على مكانتها الرائدة في «النطاق1 » لكثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أعمال التنقيب والإنتاج، حيث تسجل أحد أقل معدلات البصمة الكربونية لكل وحدة إنتاج من المواد الهيدروكربونية. وعلاوة على ذلك، تواصل الشركة تنفيذ مجموعة واسعة من المبادرات الرامية إلى تحقيق مزيد من الانخفاض في معدلات الكثافة الكربونية. فعلى سبيل المثال، يعمل برنامج الغاز الطبيعي الذي تنفذه الشركة على زيادة نسبة الغاز المستخدم لتلبية احتياجات المملكة من الطاقة.

وتتعاون الشركة كذلك مع الشركات الكبرى الأخرى لتبادل أفضل الممارسات، واستنباط حلول مشتركة لمكافحة ظاهرة تغير المناخ، كما تجلى ذلك عبر مشاركتها في منتدى مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ.

تخصيص حد كاف من رؤوس الأموال للاستثمار بفاعلية والمحافظة على مركز مالي مرن

تمتلك أرامكو السعودية بنية حوكمة تتميز بالشمولية والانضباط فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية والمشاريع الجديدة، والاقتراض.

وتقوم الشركة بتحليل المشاريع المستقبلية بناء على أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية والتجارية والمالية. وتوفر كل من قاعدة الاحتياطيات والموارد المميزة لها، والمرونة التشغيلية، وإدارة الحقول، والقدرة على تحقيق تدفقات نقدية قوية، أساسا يتيح لها خفض نسبة المديونية وضمان المرونة في تخصيص رؤوس الأموال للمشاريع.

توفير توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية بمختلف دورات أسعار النفط

تنوي أرامكو السعودية توفير توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية على مساهميها خلال مختلف دورات أسعار النفط الخام. ويتضح الانضباط المالي لأرامكو السعودية من خلال قدرتها على تنفيذ أهداف نموها الاستراتيجية وإنجاز مشاريعها الرأسمالية بالتوافق مع الإطار الزمني المحدد والتكلفة المنشودة.

إن البنية الرأسمالية الحصيفة وعمليات تخصيص رأس المال الدقيقة والحدود القصوى للاستثمار، تمكن أرامكو السعودية من توفير تدفقات نقدية تشغيلية كبيرة.