وزير التعليم يبحث مع مديري التعليم في المناطق مستجدات التعليم عن بُعد وتنسيق الجهود لمواجهة كورونا

الاثنين - 23 مارس 2020

Mon - 23 Mar 2020

وزير التعليم يبحث مع مديري التعليم في المناطق مستجدات التعليم عن بعد وتنسيق الجهود لمواجهة كورونا
وزير التعليم يبحث مع مديري التعليم في المناطق مستجدات التعليم عن بعد وتنسيق الجهود لمواجهة كورونا
أكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على المضامين التي حملتها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله-، وتوجيهاته الكريمة في التعامل مع أزمة كورونا، وحرصه على سلامة المواطن والمقيم، وتعزيز المسؤولية الوطنية والتكاتف المجتمعي للعمل صفا واحدا لتجاوز هذه الأزمة.

وقال خلال لقائه مع مديري التعليم في المناطق والمحافظات اليوم عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لمناقشة سير العمل في التعليم عن بُعد، ومشاركة الوزارة وإداراتها في الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا "إن وزارة التعليم بما تحمله من مسؤوليات وطنية يعول عليها في أوقات الأزمات، ستواصل العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم أصولها وخدماتها وإمكاناتها لخدمة المجتمع، بما في ذلك تجهيز المباني التعليمية لأي احتياج مستقبلي".

ونوه آل الشيخ بأهمية دور الوزارة في تقديم الأعمال التطوعية في هذه المرحلة في المجالين الصحي واللوجستي (الخدمات المساندة)، من خلال عمليات التسجيل، والتنسيق، والمتابعة، وحوكمة المهام والمسؤوليات، مشيرا إلى أهمية العمل التطوعي في تعزيز الانتماء والولاء وبناء الشخصية الوطنية، خاصة في أوقات الأزمات، واستثمار إمكانات الطلاب والطالبات، ومنحهم فرصة لخدمة وطنهم في المجالات التطوعية.

وأشار وزير التعليم إلى أنه ستعد آلية واضحة لعمليات التسجيل في البرامج التطوعية في مختلف المناطق والمحافظات، وذلك في نهاية الأسبوع الحالي، موجها بسرعة نشر النافذة الالكترونية لتسجيل المتطوعين في إدارات التعليم، وتسجيل ساعات تطوعهم كمؤشر.

وقال "إن وزارة التعليم جاهزة لجميع الخيارات الممكنة لاستكمال العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني، بحسب مستجدات الواقع ومتطلباته"، مشيرا إلى أن جميع هذه الخيارات ستحقق العدالة للطالب والطالبة، مؤكدا أن الطلاب والطالبات يواصلون تعليمهم من منازلهم، ويستثمرون وقتهم في التعليم وفق الخطة الدراسية المحددة.

وأكد آل الشيخ على الخيارات التي أتاحتها عملية التعليم عن بعد للطلاب والطالبات، وتمكينهم من استمرار عمليتهم التعليمية في أي وقت وفي أي مكان من دون أن يكون هناك توقف ليوم واحد، مبينا أن النتائج والأرقام للتعليم عن بعد غير مسبوقة، وحققت الهدف الأهم وهو خدمة الطالب والطالبة، مشيدا بدور المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات في دعم طلابهم والتفاعل معهم عن بعد، مقدما الشكر لأولياء أمور الطلاب على جهودهم، والإبقاء على أبنائهم في المنزل يتلقون تعليمهم ويواصلون رحلتهم التعليمية.

عقب ذلك قدم وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية الدكتور أمين نعمان تقريرا مفصلا عن إنجازات عمل اللجنة المكلفة لمواجهة فيروس كورونا، كما قدم المشرف العام على التحول الرقمي وأمن المعلومات بوزارة التعليم، الدكتور عبداللطيف العبداللطيف، تقريرا عن التنسيق التقني بين الوزارة وإدارات التعليم، والخيارات المتعددة للتعليم عن بعد، والإنجازات التي تحققت في هذا المجال، كما تناول المشرف العام على الإعلام والاتصال بوزارة التعليم، الدكتور أحمد الجميعة، جوانب التنسيق الإعلامي مع إدارات التعليم للتوعية والتثقيف لمواجهة فيروس كورونا، والحملات الإعلامية التي تعمل عليها في تعزيز مجالات التعليم عن بعد.

وتم خلال اللقاء حوار موسع بين وزير التعليم ومديري التعليم، مستمعا إلى مرئياتهم ومقترحاتهم حول التعليم عن بعد، وجهود التنسيق في مواجهة كورونا.

حضر اللقاء نائب وزير التعليم د. عبدالرحمن العاصمي، ومساعد وزير التعليم د. سعد آل فهيد، ووكيل وزارة التعليم للتعليم العام د. محمد المقبل، وعدد من المسؤولين في الوزارة.