تفعيل الصك الالكتروني في المحاكم

السبت - 21 مارس 2020

Sat - 21 Mar 2020

أعلنت وزارة العدل عن إطلاق خدمة الصك الالكتروني في جميع محاكم المملكة، بعد نجاح التجربة في المحاكم العمالية، وذلك ضمن خطط الوزارة للتحول الالكتروني للإجراءات والتسهيل على المستفيدين، وتقديم الخدمة بطريقة ميسرة، وعن بعد بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه إضافة إلى استثمار الوقت بالشكل الصحيح، فقد فعلت الوزارة «الصك الالكتروني» في المحاكم، حيث جرى تحويل أهم خطوات العمل القضائي إلى التعامل الالكتروني، حيث تعد خدمة «الصك الالكتروني» نقلة نوعية في الإجراءات القضائية.

وأوضحت الوزارة أن صكوك الأحكام في السابق كانت تطبع وتوقع من رئيس الدائرة وتسلم صورة الصك للأطراف بشكل يدوي ومن ثم مسحها ضوئيا داخل النظام وحفظها ورقيا في المحكمة، في عملية كانت تستغرق وقتا طويلا.

وقالت الوزارة: إن إصدار الصك والمصادقة عليه أصبحا يتمان من قبل رئيس الدائرة مباشرة، وتسليم صورة الحكم للأطراف يجري بشكل الكتروني برسالة نصية على الجوال المسجل في أبشر، دون الحاجة للإجراءات الورقية، ودون الحاجة لحضور أطراف القضية للمحكمة لتسلم صورة الصك، كما يمكن للمستفيدين الاطلاع على صكوك الأحكام عبر بوابة ناجز.

وبينت أن خاصية الاعتراض على الأحكام متاحة لأطراف النزاع من خلال البوابة، ويتم استلامها ورفعها لمحاكم الاستئناف بشكل الكتروني.

وكانت المحاكم العمالية بدأت في وقت سابق تفعيل الصك الالكتروني، فيما سيجري تطبيقها على بقية المحاكم بشكل تدريجي قريبا.

صكوك الأحكام


  • سابقا:تطبع وتوقع من رئيس الدائرة



  • تسلم صورة الصك للأطراف بشكل يدوي



  • تمسح ضوئيا داخل النظام وتحفظ ورقيا في المحكمة



  • حاليا:إصدار الصك والمصادقة عليه من قبل رئيس الدائرة مباشرة



  • تسليم صورة الحكم للأطراف برسالة نصية على الجوال المسجل في أبشر دون الحاجة للإجراءات الورقية أو حضور أطراف القضية للمحكمة لاستلام صورة الصك



  • يمكن للمستفيدين الاطلاع على صكوك الأحكام عبر بوابة ناجز najiz.sa