صندوق التنمية يضخ 22 مليار ريال دعما للمواطنين والقطاع الخاص

السبت - 21 مارس 2020

Sat - 21 Mar 2020

أعلن صندوق التنمية الوطني عن برامج تصل قيمتها إلى 22 مليار ريال دعما للمواطنين والقطاع الخاص، وذلك انطلاقا من دوره كمؤسسة تنموية تهدف إلى تمكين الصناديق والبنوك التنموية التابعة له بما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية وضمن المبادرات العاجلة التي أعلنتها الحكومة في مواجهة تبعات وآثار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) للتخفيف من الآثار الاقتصادية المتوقعة.

وأوضح البنك في بيان له، أن البرامج تتضمن تمديد فترة السماح وإعادة هيكلة دفعات القروض للمنشآت الأكثر حاجة، وقروضا للمنشآت المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتمويل رأس المال العامل، إضافة إلى دعم برامج التوظيف والتدريب للباحثين عن عمل والقطاع الخاص.

وأفاد بأن الدعم سيقدم من خلال صناديق وبنوك تنموية تابعة لصندوق التنمية الوطني، وهي بنك التنمية الاجتماعية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق تنمية الموارد البشرية وصندوق التنمية الزراعية.

وأشار الصندوق إلى أنه سيواصل العمل مع الجهات الحكومية والصناديق التابعة له لرصد ومتابعة الأوضاع الراهنة ليواصل دوره في تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن هذا الوباء.

يذكر أن صندوق التنمية الوطني أنشئ بموجب أمر ملكي لدعم الصناديق والبنوك التنموية في المملكة العربية السعودية لتحسين أدائها وتحقيق أهدافها، إذ يشرف الصندوق حاليا على ثمانية صناديق، وهي: بنك التنمية الاجتماعية وصندوق التنمية العقارية والصندوق السعودي للتنمية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق تنمية الموارد البشرية وصندوق التنمية الزراعية وصندوق التنمية السياحي وصندوق الفعاليات، حيث يهدف الصندوق ومن خلال التنسيق والتكامل الوثيقين لأنشطة الصناديق والبنوك التنموية، إلى تحقيق أثر تنموي أكبر والإسهام في تحقيق رؤية 2030.

4 برامج لصندوق التنمية:

  • تمديد فترة السماح وإعادة هيكلة دفعات القروض للمنشآت الأكثر حاجة.

  • قروض للمنشآت المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة.

  • تمويل رأس المال العامل.

  • دعم برامج التوظيف والتدريب للباحثين عن عمل والقطاع الخاص.