حسين باصي

منزلي بكهرباء ذكية

الاثنين - 09 مارس 2020

Mon - 09 Mar 2020

شبكة توزيع الكهرباء في الأحياء السكنية والتجارية مشعبة كالشجرة، لها جذع رئيس ثم أغصان صغيرة فرعية. هذا التشبيه يمتد إلى توزيع الشبكة في منازلنا أيضا، يوجد أكثر من توزيع في المنازل، ولكن لتسهيل الموضوع لنأخذ توزيع الشجرة كي نستوعب الفكرة. من منازلنا يدخل الغصن الرئيسي في طبلون الكهرباء، وبعدها يتفرع بتوزيع معين إلى الغرف والمطابخ والحمامات والمكيفات.

هذا الطبلون البطل لم يرض أن يكون دوره نقطة توزيع التفرعات فحسب، إنما قبل أن يحمل داخله أجهزة حماية من ارتفاع التيار الكهربائي نطلق عليها (القواطع).

الوضع الراهن لمبادرات الترشيد في الكهرباء تحث على البحث في ذلك. عند الحديث عن الترشيد يقع الموضوع تحت مظلة زيادة الكفاءة، وذلك يعني أني أستفيد من جودة الحياة نفسها من الكهرباء بكمية أقل. وهنالك طرق عدة لذلك، لكن أفضل تلك الطرق المبنية على مراقبة استهلاكنا الشخصي والتحكم به. وبذلك قرر الطبلون البطل أن يحمل أجهزة أكثر لهذه المهمة ليتحول إلى طبلون «ذكي».

صنعت مجموعة من الشركات طبلونات ذكية توفر التالي:

• جدولة التحكم في إضاءة المنزل، حيث تغلق الأنوار في الأوقات المعروفة بعدم وجود أحد في المكان.

• مراقبة والتحكم بالإضاءة ومخارج الكهرباء عن بعد باستخدام تطبيقات الجوال أو الموقع الالكتروني.

• استخدام حماية محكمة ودقيقة، بسبب معرفة الاستهلاك لكل فرع في الطبلون. طبعا هذه الخاصية بحد ذاتها تعد نعمة نشكر الله تعالى قياما وقعودا عليها، بسبب الاختيارات العشوائية للقواطع الفرعية من قبل الكهربائيين (أو من يدعون ذلك). إذا لم يحدد المقاس الصحيح للقاطع الفرعي فإما أن يكون بلا فائدة أو سيقطع الكهرباء بشكل متكرر ومستفز.

• معرفة استهلاك الكهرباء لكل حمل (دائرة فرعية)، مما يساعد في إعادة توزيع الأحمال في الطبلون كي لا تحصل زيادة أحمال على أحد الفازات الثلاثة.

• مراقبة استهلاك الكهرباء كي يساعدنا على معرفة الأحمال التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير، وقد يساعدنا هذا في الترشيد في استخدام هذا الحمل بالتحديد أو استبداله بجهاز آخر أعلى كفاءة.

• إحاطة المستخدم بكمية الطاقة الفعالة وغير الفعالة، يساعدنا هذا في استخدام أجهزة تصحيح معامل القدرة إذا لزم الأمر لتوفير فاتورة الكهرباء.

جميع هذه المميزات استطاع الطبلون الذكي أن يوفرها لنا بمجرد أن تمكن من قياس الاستهلاك، ومنحنا خاصية التحكم بالكهرباء.

HUSSAINBASSI@

أضف تعليقاً

Add Comment

مقالات ذات صلة