برجس حمود البرجس

توسع مجمعات الحبيب الطبية

الثلاثاء - 25 فبراير 2020

Tue - 25 Feb 2020

بعد افتتاح مستشفى الحبيب بالخبر والمجهز بـ 500 سرير (البدء بـ 200 سرير منها) وعيادات خارجية ومختبرات وأقسام أشعة كبيرة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية من أفضل الشركات العالمية، يكون عدد الأسرة بمجمعات الحبيب الطبية أكثر من 1900 سرير، وإذا ما أضفنا إليه عدد الأسرة البالغ 1100 سرير لمستشفيات للحبيب تحت الإنشاء، فإن العدد الكلي للأسرة يصل إلى 3000 سرير.

بهذا الرقم لعدد الأسرة - وهو المقياس لحجم المستشفيات - تكون مجمعات الحبيب الطبية أكبر المستشفيات الخاصة بالمملكة، والعدد تقريبا ضعف عدد الأسرة لثاني أكبر مستشفى في القطاع الخاص بالمملكة. مجمعات الحبيب الطبية بالمملكة استقبلت 3 ملايين زيارة مريض العام الماضي.

عند النظر لعدد الأسرة في مستشفيات المملكة في المناطق للمستشفيات الحكومية والخاصة، يكون ترتيب مستشفيات الحبيب من حيث عدد الأسرة مماثلا لعدد الأسرة بالمستشفيات بمنطقة القصيم، والتي تخدم مليونا ونصف المليون مواطن ومقيم بالمنطقة. منطقة القصيم هي سادسة أكبر منطقة من حيث عدد الأسرة للمستشفيات الحكومية والخاصة، بعد الرياض ومنطقة مكة والشرقية والمدينة المنورة وعسير. هذا لتوضيح حجم مستشفيات الحبيب التي توسعت بشكل كبير منذ بدايتها عام 1995 أي قبل 25 سنة.

اتسمت منشآت الحبيب الطبية الأخيرة بتجهيزات كبيرة قابلة للتوسع من حيث أجهزة الأشعة بأنواعها المتقدمة، وكذلك في المختبرات وعدد الأسرة والصيدليات للعيادات الخارجية والداخلية وبقية الأقسام، واللافت للنظر أن عدد الأسرة في قسم الطوارئ 66 سريرا في مستشفى الحبيب في الخبر، وهذا رقم كبير جدا مقارنة بما نشاهده في أقسام الطوارئ في المستشفيات الأخرى.

الكادر الطبي في مجمعات الحبيب يحمل 60% منهم اعتمادات مهنية مثل البورد الأمريكي والكندي والزمالة البريطانية والبورد السعودي، ويدعمهم طاقم تمريضي وفني ومختصون وإداريون بمتوسط خبرات 15 سنة لكل منهم. وتعتمد مجمعات الحبيب الطبية تكنولوجيا وتطبيقات متقدمة لخدماتها سواء في الأعمال الطبية والروبوتات، وأيضا في إدارة السجلات الطبية والمواعيد وغيرها.

استراتيجية مجمعات الحبيب الطبية هي التوسع والتخطيط للتوسع قبل الإنشاء، وكذلك الاستعداد لبرامج الخصخصة في المستشفيات الحكومية والمرافق الطبية، حيث بدأت مستشفيات الحبيب باستقبال تحويلات مرضى وأعمال مختبرات وأشعة وغيرها من المستشفيات الحكومية وبقية القطاعات الخاصة، وقد بدأت المجموعة بتشغيل ستة من أقسام العناية المركزة في مستشفيات حكومية.

هذا مؤشر لقابلية نمو أعمال المجموعة، وبالتالي يتوازى مع التوسع ونمو الإيرادات والأرباح، فالمساهمة في الشركات يجب أن يسبقها نظرة للأعمال والشأن المالي الحالي والمستقبلي للشركة، هذا في بيئة عمل طبيعية دون مؤثرات أخرى مفاجئة يصعب التنبؤ بها.

ارتفعت إيرادات مجموعة الحبيب الطبية من 4.59 مليارات ريال عام 2018 إلى 5 مليارات ريال عام 2019، وهذا ارتفاع 10% في الإيرادات، وفي المقابل ارتفع الربح الصافي للمجموعة من 801 مليون ريال إلى 870 مليون ريال خلال عام واحد للفترة نفسها، وهذا الارتفاع 9% مواز لارتفاع الإيرادات.

طرحت مجموعة الحبيب جزءا من حصتها - 15% من رأسمال المجموعة - للاكتتاب الأسابيع الماضية، وامتدت فترة اكتتاب الجهات المشاركة من 10 فبراير إلى 19 فبراير 2020 وقد تمت تغطية الاكتتاب بالكامل، وهذا يمثل 52.5 مليون سهم، بينما يبدأ اكتتاب الأفراد من اليوم الأربعاء 26 فبراير ويمتد حتى 3 مارس 2020، وسعر السهم تم تحديده بـ 50 ريالا، الأسهم المطروحة للأفراد تمثل 10% من الأسهم الكلية المطروحة للاكتتاب.

Barjasbh@