قبل ثلاث سنوات بالضبط، كتبت أول مقال فاجأ الشارع السعودي برمته (جرائم مشاهير السناب شات، نعم جرائم المشاهير)، حيث آتت الدراما المتعمدة في العنوان ثمارها عاجلا، وطارت به ركبان (تويتر) و(الواتساب)، وفي غضون ساعات من نشر المقال، وجدت نفسي على طاولة الزميلة سارة دندراوي في قناة العربية، ثم الخليجية مع الصديق مفرح في ياهلا وغيرهما. اليوم الثاني وردني اتصال من مسؤول رفيع ذكر أن المقال تم تداوله على مستوى مجموعة من الوزراء وصناع القرار، وكانت ردة الفعل تقريبا واحدة: الصدمة أن هناك قوانين لضبط سوق المشاهير عالميا!

بعد ذلك تشرفت بالعمل مع مجلس الشورى على مقترح لضبط هذا السوق، بقيادة الدكتور عبدالله السفياني، حيث حصر أفضل الممارسات دوليا. وفي نفس السياق تفاعل مع المقال الزميل المبدع عبدالرحمن الحسين، المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار، وكان لدى الوزارة الرغبة في معرفة الممارسات العالمية في هذا الشأن، وزودت الوزارة وقتها بممارسات الإف تي سي FTC الأمريكية وغيرها في ضبط سوق المؤثرين والمشاهير.

اليوم صدر رسميا في السعودية نظام التجارة الالكترونية، وأبرز ضوابط الإعلان الالكتروني: 1- ما يتضمن بيانا يوضح بشكل قاطع أن هذه السنابة أو التغريدة مادة إعلانية، ويكون هذا بتضمين كلمة #إعلان بشكل واضح جدا. 2- يمنع الإعلان الالكتروني لأي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها أو علامة مقلدة. 3- يجب أن يتضمن الإعلان الالكتروني اسم المنتج واسم التاجر ووسائل الاتصال. 4- تكون الإعلانات الالكترونية وما تضمنته من مواصفات أو عروض ملزمة للتاجر وجزء من العقد. 5- يمنع تضمين أي ادعاء يخدع المتسوق الالكتروني. 6- تمكين المتسوق الالكتروني من طلب إيقاف إرسال الإعلانات إليه، سواء عن طريق الإيميل أو عن طريق الرسائل النصية أو أي وسيلة إعلانية الكترونية.

هذا الإنجاز لا يمكن أن ينسبه أحد لنفسه، ولكن شكرا لكل جندي مجهول تعب حتى خرج القانون الجديد للنور.

ثلاثة ملفات أمام الوزارة حاليا: 1- كم خصصت وزارة التجارة من قوى بشرية ومالية للتوعية بالنظام الجديد، والأهم تنفيذه وتطبيقه. كثيرة هي القوانين الجميلة على الورق، التي لم تتحول لأثر يلمسه المواطن. 2- إصدار رخص للمؤثرين والمشاهير، كما فعلت دبي وغيرها، لضبط المحتوى الإعلاني وزيادة الرقابة. 3- تحديث هذا القانون دوريا، لأن المتغيرات في التسويق الالكتروني كثيرة.

شكرا لوزارة التجارة.. هذه المبادرة التي طال انتظارها. وللزملاء المشاهير: صدقني.. سيزداد حب الناس لك وثقتهم عندما تخبرهم أن ما تقوم به #إعلان_مدفوع.

mhathut@