X

عاصم الطخيس

فيلم (Klaus) وتغيير الموازين في أفلام الآنيميشن

الجمعة - 21 فبراير 2020

Fri - 21 Feb 2020

ما الذي يجذبنا عندما نريد أن نشاهد فيلما مناسبا لجميع الأعمار في السينما ومن نوع الآنيميشن؟ في العادة تجذبنا أفلام ديزني (Disney) وبيكسار (Pixar)، وذلك لمعرفتنا المسبقة بجودة هذه الأفلام من ناحية السرد القصصي، تطور الشخصيات، الحوار الذكي والرسائل الجميلة التي يغرسونها ضمن الأطفال والتي تميل لتكون رسائل تمس جميع أطفال العالم والتي يطلق عليها «رسائل و مواضيع دولية».

لكن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن هذه الشركات العملاقة تعتمد بشكل كلي على تقنية الرسم ثلاثية الأبعاد (3D) عند تصميم أفلامها وهو أمر شاق ومتعب ويأخذ وقتا طويلا للإنجاز، لكن عندما يأتي فيلم مثل (Klaus) وهو من إنتاج شركة إسبانية ومن نوع (2D) وهو الأسلوب التقليدي المتعارف عليه قديما، لكن عندما تراه لا تشعر إلا بكونه مقاربا جدا لـ (3D) ولكن بشكل ناعم وأجمل وأعمق ويعود السبب في ذلك لكون المخرج يريد أن يعود للأسلوب القديم في رسم كل شيء على ورق، وبعد ذلك يتم إدراجها ضمن برامج التحريك الخاصة.

فيلم (Klaus) هو فيلم إسباني – ناطق باللغة الإنجليزية والذي يحكي قصة ساعي بريد يفشل ضمن الأكاديمية ليتم إرساله لنقطة بعيدة في القطب الشمالي ليكتشف أن سانتا كلوز مختبئ هناك وهو صانع ألعاب للأطفال.

الفيلم من سيناريو سيرجيو بابلوس (Sergio Pablos)،جيم ماهوني (Jim Mahoney) وزاك لويس (Zach Lewis) ومن بطولة جيسون شوارتزمان (Jason Schwartzman) في دور جاسبر (Jasper)، جي.كي. سيمونز (J.K. Simmons) في دور سانتا كلوز (Klaus)، رشيدة جونز (Rashida Jones) في دور ألفا (Alva) وهو من إنتاج وإخراج سيرجيو بابلوس (Sergio Pablos).

ما يميز هذا الفيلم أنه مخصص للكريسماس ومن نوع الدراما – الكوميدي والذي كلف تقريبا 40 مليون دولار تم إطلاق الفيلم على (Netflix) في الثامن من نوفمبر 2019 وقد حقق أكثر من 30 مليون مشاهدة خلال أول 10 أيام من عرضه وتقول التوقعات إنه سيحقق أكثر من 60 مليون مشاهدة قبل نهاية شهر ديسمبر.

هناك عدة نقاط تميز هذا الفيلم عن غيره، وهي التركيز على جذور الصداقة الحقيقية، بناء الجسور بين الناس، وإعادة كتابة الرسائل بالطريقة التقليدية وهو نوع من الفنون التي تحتضر في وقتنا الحالي. كذلك التركيز على أن فعلا صغيرا من الحب والطيبة يمكن أن يؤثر على مدينة كاملة وكل ما يحتاجه هو شخص واحد لإشعال ذلك التغيير.

الجوائز التي حصدها الفيلم:
  • فاز كأفضل فيلم آنيميشن (Best Animated Feature) في جوائز آني 47 (47th Annie Awards) بالإضافة إلى سبع جوائز أخرى
  • فاز كأفضل فيلم آنيميشن (Best Animated Feature) في جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام الـ 73 (73rd British Academy Film Awards)
  • ترشح كأفضل فيلم آنيميشن (Best Animated Feature) في جوائز الأوسكار الـ 92 (92nd Academy Awards).


يجب الذكر أنها المرة الأولى التي يترشح فيها فيلم من (Netflix) للأوسكار، والثاني كان فيلم (The Irishman) لنفس السنة

AsimAltokhais@

أضف تعليقاً

Add Comment

مقالات ذات صلة