السعودية تستهلك 3 أضعاف مصر من الكهرباء في الصيف

الجمعة - 24 يونيو 2016

Fri - 24 Jun 2016

استهلكت السعودية خلال شهور الذروة في صيف 2015 ما يعادل ثلاثة أضعاف استهلاك مصر من الطاقة الكهربائية خلال الفترة نفسها، بواقع 61 جيجا واط، وفقا لما أكده نائب الرئيس التنفيذي للاتصال والعلاقات العامة بالشركة السعودية للكهرباء حمود الغبيني خلال أمسية أقامتها الشركة السعودية للكهرباء للتعريف بحملتها «فاتورتك بيدك» بمركز إثراء المعرفة بالظهران مساء أمس الأول.

وقال الغبيني إن الشركة هي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاج تصل إلى 70 جيجا واط فيما تزيد أطوال شبكات نقل وتوزيع عن 572 ألف كلم دائري ما يعدل 14 دورة حول الكرة الأرضية، لافتا إلى أن الشركة توصل الكهرباء إلى 8.5 ملايين مشترك في السعودية في أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة، وبمعدل تغطية يصل إلى 99%. وقال إن قيمة المشاريع التي تنفذها الشركة لتطوير خدمات الطاقة للسنوات الخمس المقبلة يبلغ 287 مليار ريال.

وأضاف الغبيني أن الشركة تنوي تركيب نحو 8 ملايين عداد ذكي في مختلف المناطق بحلول عام 2020، وستعرض في الأسبوعين المقبلين مناقصة لتوريد مليونين من هذه العدادات المتطورة التي لا تحتاج إلى قراءة يدوية ويمكن ربطها بعدد من التطبيقات الالكترونية بالإضافة إلى توفير 52 ألف كيبل من الألياف البصرية.