عاصم الطخيس

ريكي جيرفيز كاتب أولا وممثل ثانيا ومخرج ثالثا

الجمعة - 07 فبراير 2020

Fri - 07 Feb 2020

يحتل كتاب السيناريو البريطانيون مكانة مهمة جدا في صناعة السينما، خاصة في هوليوود، ولا يمكن نكران أن أعمالهم كان لها الأثر الواضح في إعادة إحياء السينما في هوليوود مع بداية القرن الواحد والعشرين، إنها الفترة التي غزا فيها كل من كتاب السيناريو، الممثلين، المخرجين والمنتجين البريطانيين الولايات المتحدة الأمريكية، لإعادة نظرة السينما للعالم من جديد. من بين كتاب السيناريو هؤلاء يعد ريكي جيرفيز (Ricky Gervais) من أولئك البريطانيين الذي دخلوا هوليوود من أوسع أبوابها بعد نجاح مسلسل (The Office) الذي عرض على قناة بي بي سي (BBC)، كما استمر موسمين فقط (2001-2003)، لكن هذا المسلسل هو السبب الرئيس لمسيرة انطلاق ريكي عالميا، والتي لم تتوقف عند هذا المسلسل، بل أنتج مسلسلا بريطانيا آخر بعنوان (Extras)، وهذا لم يكن مختلفا عن سابقه الذي استمر موسمين فقط (2005-2007) وحقق نجاحا كبيرا.

بعد نجاح مسلسل (The Office) تم شراء حقوقه من قبل قناة (NBC) الأمريكية لعمل نسخة أمريكية من المسلسل البريطاني الناجح، كما أن ريكي هو منتج منفذ للمسلسل الذي استمر ثمانية مواسم (2005-2013).

ما يميز ريكي في مشواره الفني جرأته في قول النكتة التي لا تحتوي على أي حواجز، بل تكون صريحة وعميقة لمن يقصدها له دون الاعتذار، من لا يعرف ريكي في مشواره الفني قد يعرفه من خلال تقديمه حفل جوائز القولدن قلوبز (Golden Globes Awards) (2010-2012- 2016-2020)، حيث كان يلقي النكات على الممثلين، وجعل منهم أضحوكة عالمية، وقد كسر الشيء الذي يخشاه الجميع وهو المساس بكينونة الممثل والمخرج وصناع الأفلام عموما، لكنه أخذ يلقي النكتة تلو النكتة بشكل جميل وممتع للجمهور المشاهد، ولكن ليس للحضور إن صح التعبير.

الجميع خائف عندما يعتلي ريكي جيرفيز المنصة لإلقاء مونولوج أو خطاب معين، فهم يعرفون جيدا ما هو قادم من فمه الذي يلدغ كالأفعى.

لم يكتف ريكي بالبقاء في عمل مسلسلات تلفزيونية، بل قام ببعض الأفلام التي منها:

  1. 2014 - Night at the Museum 2006 - 2009.

  2. Ghost Town 2008.

  3. The invention of lying 2009.

  4. Cemetery Junction 2010.

  5. Special Correspondents 2016.





استمر ريكي في عمل مسلسلات تلفزيونية من اختياره، ومن كتابته وإخراجه بالطبع، لكن السمة التي برع فيها ريكي هي الستاند أب كوميدي (Stand-up comedy) التي كانت أكبر نجاح حقيقي له، وتعرف الجمهور عليه بشكل خاص وعلى طبيعته وأسلوبه الفكاهي المميز غير المحكوم بأي حواجز بشرية أو تفكير مسبق لما يقوله. يغلب على مواضيع ريكي التي يتكلم عنها أمور عدة، تكون دائما محل اهتمام عالمي ورئيسي في حياته وطريقة تفكيره وأيديولوجيته التي تميل لتكون نرجسية في أحيان معينة. نستطيع أن نقول إن هذه المواضيع تتنوع بين:

  1. السمنة والنظام الغذائي الصحيح.

  2. الأديان (خاصة الدين المسيحي).

  3. أصل الإنسان قرد ومراحل تطوره.

  4. سلالات الكلاب وعلاقتها بتحسين تطور الإنسان.

  5. السوشال ميديا وتأثيرها على حياة الناس بشكل سلبي.




AsimAltokhais@