الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يضع اللمسات النهائية لرالي حائل نيسان 2020

الجمعة - 31 يناير 2020

Fri - 31 Jan 2020

الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية
الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية


بعد النجاح الكبير للاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في تنظيم النسخة الأولى من رالي داكار في السعودية، يعمل الاتحاد حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لإقامة النسخة الـ15 من رالي حائل نيسان، الجولة الأولى من بطولة السعودية للراليات الصحراوية لموسم 2020، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين الرابع وحتى الثامن من فبراير 2020.

وشكل رالي حائل أول ظهور للسعودية في ساحة رياضة السيارات العالمية في 2006، وعليه يعد من أقدم الأحداث المعترف بها من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، والمقامة في السعودية لغاية الآن، وفي هذا العام يعد الرالي حدثا مرشحا للانضمام لجدول جولات كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري"، ويشرف على إدارته زياد جاموس، في حين سيحضر السيد أم. مانويل فيدال مراقبا من قبل الـ "فيا".

وسيشارك في الرالي 121 متسابقا، منهم 51 متسابقا في فئتي الدراجات النارية من ذوات العجلتين والأربع عجلات، و70 سائقا في فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة والشاحنات.

وستجري أعمال الفحص الفني في الكلية التقنية بحائل، في حين تجري أعمال التوثيق الإداري قرب فندق ميلنيوم يوم الاثنين الثالث من فبراير، بينما سيقام المؤتمر الصحفي الذي يسبق انطلاقة الرالي في الساعة الواحدة ظهرا يوم الثلاثاء، يليه حفل انطلاقة الرالي من الساعة الرابعة عصرا، في منتزه المغواة بمدينة حائل.

وتبلغ المسافة الإجمالية للرالي 1400 كلم، منها 1014 كلم خاضعة للتوقيت، مقسمة على أربع مراحل خاصة تبدأ الأربعاء المقبل وتنتهي السبت، ما بين الرابع والثامن من فبراير، والمراحل هي: بقعاء بطول 227 كلم، والرديفة 352 كلم، وأم القلبان 254 كلم، والغزالة 181 كلم.

وقد توج السائق السعودي فرحان غالب الشمري بلقب النسخة الأولى في 2006، حيث أقيم الرالي وفقا لأنظمة الاتحاد السعودي، في حين فاز السعودي راجح الشمري بلقب نسخة 2007، وهو أول عام يقام فيه الرالي وفق أنظمة الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، وفاز ناصر العطية في نسخة 2008، وكان الرالي حينها مرشحا للانضمام لعداد جولات كأس العالم للراليات الصحراوية "فيا - كروس كانتري"، ومنذ ذلك الحين حقق السائق السعودي يزيد بن محمد الراجحي لقب رالي حائل الدولي خمس مرات، أعوام: 2009 و2010 و2012 و2015 و2016، وفاز عيسى الدوسري بلقب آخر نسختين في فئة السيارات في سيارة نيسان "نافارا"، كما شهد الرالي زيادة كبيرة في شعبيته، وارتفاعا في نوعية المشاركين.

ويتضمن الرالي فئة الدراجات النارية، وفي هذا الصدد بدأت منافسات هذه الفئة في 2013، وفاز الدراج خالد الفلاسي بلقب هذه الفئة على دراجة "هوندا"، بعدها حقق الدراج أحمد الناصر الفوز لثلاث مرات متتالية، وفاز الدراج الإماراتي سلطان البلوشي بلقب هذه الفئة في آخر نسختين.

كما بدأت منافسات الدراجات النارية رباعية العجلات "أكواد" في 2013، وفاز عاطف الزرعوني بلقب أول نسخة منها، بعدها فرض الدراج عبدالمجيد الخليفي سيطرته عليها بفوزه ست مرات متتالية بلقبها. أما فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (تي 3) فإن طلال الذكير سيبذل قصارى جهده للدفاع عن اللقب، وكذا الأمر مع إبراهيم المهنا في فئة الشاحنات (تي 4)، حيث سمح لهاتين الفئتين بالمشاركة اعتبارا من 2019.

ويشرف على تنظيم النسخة الـ15 من رالي حائل نيسان هيئة تطوير حائل بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة، وبإشراف فني من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.