أماني يماني - مكة المكرمة

تظهر مفردات عدة مترادفة مع اجتماع قمة الجي 20.. «مكة» رصدت أهم هذه المصطلحات وبحثت عن أسهل تعريف لها:

G20

مجموعة العشرين


مجموعة العشرين من الاقتصادات المتقدمة والناشئة الرئيسية: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، كوريا، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، تركيا، الولايات المتحدة، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

GDP

إجمالي الناتج المحلي


القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي، والتي تنتج في دولة ما خلال فترة زمنية محددة.

ACWG

مجموعة عمل مكافحة الفساد


الهيئة التي تشترك في رئاستها إيطاليا وأستراليا، والمكلفة بالنهوض بجدول أعمال مجموعة العشرين لمكافحة الفساد.

APEC

التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ


منتدى يضم 21 دولة تطل على المحيط الهادئ، وتسعى لتشجيع التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي في منطقة آسيا ودول المحيط الهادئ.

ASEAN

رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)


منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا.

AU

الاتحاد الأفريقي


منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية.

DWG

مجموعة العمل المعنية بالتنمية


الهيئة المكلفة بالنهوض بجدول أعمال تطوير مجموعة العشرين.

ESWG

مجموعة عمل استدامة الطاقة


الهيئة المكلفة بالنهوض بجدول أعمال الطاقة في مجموعة العشرين.

EC

المفوضية الأوروبية


وتضم 28 عضوا من 28 دولة، جميعهم ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي.

EU

الاتحاد الأوروبي


جمعية للدول الأوروبية مكونة من 28 دولة.

FSB

مجلس الاستقرار المالي


جهة دولية تراقب وتقدم التوصيات بشأن النظام المالي العالمي، وتقوم بهذا الدور من خلال التنسيق بين عمل الهيئات المالية المحلية وهيئات وضع المعايير الدولية.

ILO

منظمة العمل الدولية


منظمة تأسست في 1919 في سويسرا؛ جاءت كرد فعل على نتائج الحرب العالمية الأولى، وتعتمد على ركيزة أساسية، وهي أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق إلا إذا استند على العدالة الاجتماعية.

IMF

صندوق النقد الدولي


وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشئت للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي.

NEPAD

الشراكة الجديدة من أجل


وكالة التنمية التابعة للاتحاد الأفريقي، والمهتمة بتنسيق وتنفيذ مشاريع التنمية الإقليمية والقارية ذات الأولوية لتعزيز التكامل الإقليمي نحو التنفيذ المتسارع لجدول أعمال 2063.

OECD

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

Troika

الترويكا


مجموعة ثلاثية من الرؤساء الحاليين والمستقبليين لمجموعة العشرين.

UN

الأمم المتحدة


منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبا.

WB

البنك الدولي


أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية.

T20

مجموعة 20 Think، تتكون من خزائن التفكير ورؤساء الخزائن من اقتصاديات الأعضاء في مجموعة العشرين، وتناقش الموضوعات ذات الصلة بالحوكمة العالمية والتطلع لمستقبل خزائن تفكير مفتوحة ومستقلة.

Sherpa

الشيربا


ممثل شخصي لرئيس دولة أو حكومة ما في أي قمة دولية، مثل الجي 20، حيث يوجد لكل دولة مشاركة من دول «إل جي 20» ممثل شيربا.

ويؤثر الشيربا بشكل كبير على الرغم من افتقاره لسلطة اتخاذ القرارات النهائية على أي اتفاقية.

واشتق مصطلح الشيربا من مجموعة عرقية نيبالية يعمل منسوبوها كمرشدين في جبال الهيمالايا، كإشارة إلى تمهيد أعضاء الشيربا الطريق لرئيس الدولة في القمة. ويجتمع أعضاء الشيربا خلال العملية التحضيرية لقمة الجي 20 قبل إقامتها من أجل تطوير جدول أعمال القمة ووضع اتفاقيات إن أمكن مما يقلل من الوقت والجهد اللازم لمفاوضات رؤساء الدول في القمة النهائية. ويصدر شيربا الدولة المضيفة بيانا حول الحالة الراهنة للمفاوضات.

WTO

منظمة التجارة العالمية


منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من اليسر والحرية.

Engagement groups

المجموعات المشاركة


منظمات مدنية تمثل قطاعات مختلفة من مجتمع الدول الأعضاء، تعد كل مجموعة مشاركة مستقلة ويرأسها أحد أعضائها الوطنيين. توجد سبع مجموعات، وهي الأعمال والعلوم والمدنية والشباب والعمل وخزائن التفكير والمرأة، وتعمل اجتماعاتهم على تطوير مجموعة من التوصيات السياسية ليتم تقديمها رسميا إلى مجموعة العشرين قبل انعقاد القمة.

S20

قمة العلوم


تمثل مجموعة S20 أو 20 Science تجمع أكثر من 200 عالم من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، وتهتم بأمور العلوم والابتكار والتكنولوجيا.

B20

مجموعة الأعمال

تجمع كبار رجال الأعمال من جميع دول الجي 20 لإثبات دور القطاع الخاص باعتباره محركا رئيسيا للنمو القوي والمستدام والمتوازن، حيث توفر منصة مهمة لمجتمع الأعمال الدولي والمشاركة في الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية، كما أن أعضاء B20 غير دائمين ويحضرون من سنة لأخرى بناء على دعوة من رئاسة مجموعة العشرين.

C20

مجموعة المجتمع المدني

تمثل مجموعة C20 أو Civil 20 المجتمع المدني وتقدم وجهات نظره الوطنية والدولية لمجموعة الجي 20، وتتكون من 14 منظمة من المجتمع المدني تتلقى التوجيهات الاستراتيجية من اللجنة الاستشارية الدولية المكونة من 8 أعضاء مؤسسية من جميع أنحاء العالم.

Y20

قمة الشباب


تتكون مجموعة 20 Youth من أكثر من 80 ممثلا للدول الأعضاء تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما لمناقشة التعليم وريادة الأعمال والمهارات المطلوبة للقرن الواحد والعشرين.

L20

قمة العمل


تتكون مجموعة Labor 20 من منظمات العمل من الاقتصاديات الأعضاء في مجموعة العشرين، وتتكون عادة من ممثلين من 14 دولة لمناقشة قضايا العمل والعمال، وعلى رأسها ضمان الحد الأدنى من الأجور وتعزيز الحقوق الأساسية وتعزيز أنظمة الاستثمار الاجتماعي العالمية والاستثمار فيها.

W20

قمة المرأة


تهتم المجموعة Women20 بقضايا المرأة الاقتصادية، وتشمل العمل غير المأجور في جميع أنحاء العالم، وتعرض المرأة للخطر ومشاكل التمييز وعدم المساواة والبطالة وتقليص الفجوة في القوى العاملة بين الرجال والنساء.