عبدالله محمد الشهراني

نادي النصر وشركة بوينج

الأربعاء - 25 ديسمبر 2019

Wed - 25 Dec 2019

كمقدمة لهذا العنوان لا بد أن نستحضر جيدا تلك اللحظة التي لا تنسى في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، حين فاز السباح الأمريكي مايكل فيلبس على بطل العالم تشاد لو كلوس من جنوب أفريقيا، التقطت صورة حينها تظهر السباح تشاد يراقب فيلبس بدلا من التركيز على السباق، لقطة تظهر السبب الذي جعل فيلبس يتفوق على مراقبه.

هذا المفهوم أجده متأصلا في علاقة نادي النصر بمنافسه نادي الهلال وبوينج بمنافستها ايرباص، كلا الاثنين تأسسا قبل منافسيهما، ومع ذلك لم تكن هذه الميزة بذات جدوى بالنسبة لهما، فكلاهما مهتمان بالمنافس أكثر من اهتمامهما بنفسيهما. تجد مشجع النصر وعند دخوله إلى (استراحة الشباب) يسأل عن نتيجة الهلال مع التعاون، وبحسب النتيجة يكون (المود) في ذلك المساء. الحال نفسه في سياتل، تجد كبار التنفيذيين يسألون، ما آخر أخبار ايرباص، فيجيب أحدهم (يقولون رايحين يصنعوا طائرة جديدة موفرة للوقود وتطير مسافات أبعد اسمها A320neo )، ويأتي القرار (اصنعوا مثلها ونسميها بعدين 737 MAX )، والنتيجة طائرة (جابت العيد) في 346 آدمي، كارثة كلفت الشركة 9.2 مليارات دولار حتى الآن، واستقال إثرها رئيس الشركة هذا الأسبوع، قرار متأخر، ودليل على تخبط الشركة وجُبن مجلس إدارتها (بعد كل هذه المصايب أتركه يستقيل!!).

تشابه كبير.. ناد يتهم التحكيم واللجان الرياضية بمجاملة منافسه، ويصرح بأن منافسه لا يستطيع النجاح بدون هذه المجاملات. وبوينج هي الأخرى تتهم الدول الأوروبية بأنها تدعم ايرباص في مبيعاتها، وتحرض الكونغرس الأمريكي على التضييق على نشاطات ايرباص في أمريكا. نادي النصر وبوينج (هلكونا) بماجد عبدالله والطائرة جامبو 747، (والله يا كنا نجلد الهلال جلد أيام ماجد، والله كباري للصبح.. والله يا ايرباص بدري عليها تصنع مثل الجامبو، ولا تقدر تلحق مبيعات الـ 737)، (يا حبيبي خلاص، ترى كلنا نحب ماجد والجامبو)، لكن كلاهما تقاعدا وتركا المجال (ركز في الحاضر والمستقبل الله لا يهينك). أو تجد مسؤولي النادي والشركة (يستظرفوا في تويتر)، لا أعلم هل هي من الـ KPIs، أن تُغرد بعدد معين من (النكت) بعد خسارة المنافس (يا عمي ركز في فريقك وشركتك).

سأل بيل كلينتون الملياردير الصيني جاك ما مالك شركة علي بابا سؤالا يخص الوضع الاقتصادي في الصين، أجابه جاك «أنتم في أمريكا قلقون ومهتمون بالوضع في الصين، ونحن في الصين تقدمنا عنكم لأننا قلقون ومهتمون بالتطوير!».

مقولة أعجبت الوحداوي

Winners focus on winning losers focus on winners.

التأسيس

  • بوينج 1916م

  • ايرباص 1970م

  • النصر 1955م

  • الهلال 1957م