معجم التحول الوطني 2020

الثلاثاء - 07 يونيو 2016

Tue - 07 Jun 2016

حمل برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كثيرا من المفردات الجديدة التي يتوقع أن تروج على ألسنة السعوديين خلال السنوات المقبلة. وغاصت «مكة» في صفحات البرنامج الـ114، واستخرجت أبرز 28 مصطلحا مع تفسيراتها وشروحاتها، كما وردت بين ثنايا جمل البرنامج وفقراته، لتقدم لقرائها ما يمكن تسميته بـ «معجم التحول الوطني».

01 حوكمة الرؤية

تعزيز رفع كفاءة التخطيط على مستوى الجهات الحكومية، ورفع وتيرة التنسيق فيما بينها لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة، وضمان سرعة الإنجاز في المشروعات والمبادرات، وتحقيق الاستدامة في العمل والأثر عبر المراجعة الدورية لمستوى التنفيذ وتقييم الأداء.

02 العمل المشترك

رفع وتيرة التنسيق والعمل المشترك، عبر تحديد بعض الأهداف المشتركة للجهات العامة بناء على الأولويات الوطنية، والدفع نحو التخطيط المشترك ونقل الخبرات بين الجهات العامة، وإشراك القطاعين الخاص وغير الربحي في عملية تحديد التحديات وابتكار الحلول وأساليب التمويل والتنفيذ، والمساهمة في المتابعة وتقييم الأداء.

03 مبادرات تنفيذية

ترجمة الأهداف الاستراتيجية للجهات المشاركة إلى مبادرات تفصيلية لتحقيق تلك الأهداف، وتطوير خطط تنفيذ تفصيلية، ودراسة الجدوى الاقتصادية، مما يمتد أثره على عملية التخطيط والتنفيذ ورفع كفاءة الإنفاق وتعظيم أثر هذه المبادرات في تحقيق الأولويات الوطنية.

04 توليد الوظائف

تسهم مبادرات برنامج التحول الوطني على المساهمة في توليد أكثر من 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية بحلول عام 2020م، بما يسهم في تحقيق هدف «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» بتنمية الفرص للجميع.

05 تعزيز الشراكة

يسهم القطاع الخاص بشكل كبير في دعم وتمويل المبادرات، مما يوفر نحو 40% من الإنفاق الحكومي على المبادرات، ويسهم في تحقيق أحد أهداف «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» في رفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي.

06 تعظيم المحتوى

تسهم عدد من مبادرات برنامج التحول الوطني في توطين أكثر من 270 مليار ريال في المحتوى المحلي، ما يعزز الارتقاء بالقيمة المضافة للمحتوى المحلي، والتقليل من الاعتماد على الواردات وخلق فرص العمل، تحقيقا لهدف رؤية «المملكة العربية السعودية 2030» في تعظيم المحتوى المحلي في قطاعات مختلفة.

07 التحول الرقمي

يحدد برنامج التحول الوطني 5 منصات رقمية مشتركة بين الجهات العامة، و29 مبادرة رقمية جوهرية متعلقة بقطاعات حيوية، وعددا من الأصول الوطنية الرقمية يمكن استثمارها لدعم التحول الرقمي الحكومي، وذلك تماشيا مع التزام «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» بتنمية البنية التحتية الرقمية، وتنشيط القطاعات الاقتصادية، ودعم الصناعات ومنشآت القطاع الخاص، والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال بين القطاعين الحكومي والخاص.

08 الشفافية

تم تطوير لوحة قياس أداء موحدة تشمل جميع الأهداف والمؤشرات والمستهدفات لكل جهة، تحقيقا لتعزيز الشفافية في «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» ولضمان متابعة تقدم المبادرات وتحديد الفجوات بشكل سريع. كما تقيس اللوحة أيضا مدى التقدم في تنفيذ المبادرات، بما يسهم في رفع درجة الشفافية والمساءلة، وبما يعزز مسؤولية الإنجاز لدى الجهات المعنية بالتنفيذ، ويرفع من كفاءة وسرعة اتخاذ القرار.

09 المؤسساتية

يبني مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية منظومة حوكمة متكاملة للعمل الحكومي وفق ممارسات فعالة عبر تأسيس مراكز داعمة لتخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم الإنجاز الحكومي مثل مركز الإنجاز والتدخل السريع والمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، ويسعى برنامج التحول الوطني إلى تعزيز هذه المنظومة عبر دعم إنشاء مؤسسات جديدة مثل مكاتب تحول داخل الجهات المشاركة، لمتابعة تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني؛ بما يمكن مأسسة العمل ومواءمة المبادرات، والرفع بتقارير عنها إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية بطريقة دورية.

10 تحديد المستهدفات

انطلق تعريف أهداف البرنامج من تحديد كل جهة لأهم العوائق والتحديات التي تواجهها في سبيل تحقيق أهداف «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» ثم تلا ذلك وضع مستهدفات لمواجهة هذه التحديات ضمن الإطار الزمني للبرنامج من عام 2016م وحتى 2020م. واختير هذا الإطار الزمني ليمثل أهدافا مرحلية يمكن من خلالها التخطيط بشكل أقرب لأرض الواقع. وشملت رحلة تحديد المستهدفات مقارنتها مع التجارب والمعايير الإقليمية والدولية وانطلاقا من الوضع الحالي، وذلك عبر جهد مشترك بين المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة والجهات المعنية والهيئة العامة للإحصاء.

11 تطوير مبادرات

تم العمل على تطوير المبادرات التي سيبدأ إطلاقها عام 2016م وإعداد دراسات الجدوى بعد الرجوع إلى أفضل الممارسات والتجارب العالمية، وخضعت تلك المبادرات إلى نقاشات مكثفة من قبل خبراء محليين ودوليين، إضافة إلى ممثلين من القطاع الخاص. كما طورت الجهات أساليب تمويل جديدة بغرض رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص. ومن أهم ما اتسمت به مرحلة تطوير المبادرات ضمن نطاق برنامج التحول الوطني هو الحرص على إخضاع مبادرات الجهات إلى مراجعة من قبل وحدات دعم متخصصة تمثل أهدافا وطنية مشتركة لا تندرج ضمن نطاق جهة بعينها وتهدف للعمل مع الجهات على إعادة هيكلة بعض المبادرات لتعظيم أثرها في تحقيق تلك الأهداف.

12 التغذية الراجعة

مراجعة دورية لمدى تحقق الأهداف الاستراتيجية، وذلك عبر متابعة دقيقة للمستهدفات ومدى تقدم المبادرات بما يساعد أصحاب العلاقة ضمن منظومة برنامج التحول الوطني بمختلف مستوياتهم على تحديد الفجوات بشكل مستمر واتخاذ إجراءات تصحيحية، بما في ذلك تحسين الأهداف والمستهدفات واستحداث مبادرات سنوية وضم جهات حكومية إضافية، وذلك بالتنسيق مع مكتب الإدارة الاستراتيجية، وصولا إلى الغايات المتوخاة من إطلاق برنامج التحول الوطني عام 2020م وفق المراحل السابقة في آلية عمل البرنامج والتي تتم بشكل سنوي.

13 لوحة مؤشرات

للشفافية دور كبير في إنجاح برنامج التحول الوطني، حيث يعمل البرنامج على نشر المستهدفات والنتائج الخاصة بالجهات الحكومية، بما يمكن الجهات الحكومية والقطاعات الأخرى وأصحاب العلاقة من متابعة وتقييم الإنجاز، وسيتم ذلك من خلال نشر لوحة مؤشرات الإنجاز وتحديث نتائجها وتحليلها باستمرار.

14 كفاءة الإنفاق

وجود خطط تفصيلية لتنفيذ كل مبادرة سعيا لتعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي، حيث تحتوي الخطط التفصيلية التي وضعتها الجهات لكل مبادرة على تفصيل لمراحل وخطوات تنفيذ المبادرات، والمدى الزمني لتنفيذ كل خطوة، وتوزيع مسؤوليات التنفيذ ودرجة الاعتمادية على مبادرات أخرى، بالإضافة إلى سرد المتطلبات التشريعية والمالية والبشرية لتنفيذ المبادرة.

15 التميز المؤسسي

تعزيز التفاعل بين الأجهزة العامة والمواطنين والارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية وإيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتعزيز ثقتهم باقتصادنا.

16 الأمن العقاري

إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتعزيز ثقتهم باقتصادنا، وتمكين المواطنين من الحصول على مسكن ملائم.

17 جودة الصحة

تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات وتحقيق التوازن في الميزانية.

18 جاذبية التمريض

زيادة جاذبية العمل في التمريض والفئات الطبية المساعدة كخيار مهني مفضل.

19 الاستجابة السريعة

اعتماد خطة وطنية للاستجابة السريعة لمخاطر الصحة العامة الهدف الاستراتيجي الحادي عشر بمستوى عالمي.

20 رأس المال البشري

تأهيل رأس المال البشري السعودي المتخصص وتوظيفه لتقليص الفجوة بين الهدف الاستراتيجي الأول العرض والطلب في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل المستقبلية وتطوير قطاع تقنية المعلومات.

21 التعاملات الذكية

تطوير وتفعيل التعاملات الحكومية الذكية وفق بنية تحتية مشتركة لها وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحكومة الرشيدة في جميع القطاعات والارتباط بأهداف الرؤية 2030 وتعزيز التفاعل بين الأجهزة العامة والمواطنين.

22 التجارة العادلة

ترسيخ منهج الوسطية والتسامح وقيم الإتقان والانضباط والعدالة والشفافية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات وتعزيز التفاعل بين الأجهزة العامة والمواطنين.

23 جودة الحياة

تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة، وتحسين مستوى جودة الحياة في مدن ومناطق المملكة.

24 الاكتفاء المالي

تحقيق التوازن في الميزانية والارتقاء بمستوى أداء وإنتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة في جميع القطاعات.

25 الصناعة الإعلامية

تنمية الصناعة الإعلامية والصناعات ذات العلاقة وتعزيز تنافسيتها عالميا ودعم وإثراء النشاط الثقافي ودعم وإثراء النشاط الترفيهي ودعم الشركات الوطنية.

26 النشاط الترفيهي

إنشاء وتطوير وجهات ومواقع وجزر سياحية ومدن ترفيهية جديدة متكاملة لجميع الهدف الاستراتيجي الأول فئات الأسرة، وتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار فيها وتشغيلها.

27 رياضيو النخبة

تمكين وضمان استدامة رياضيي النخبة من تحقيق أداء عالي المستوى في الهدف الاستراتيجي الرابع المحافل الدولية للفوز بالميداليات في الألعاب المختلفة.

28 الكفاءات الوطنية

تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل المستقبلية وتنمية مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها وتمكين المرأة واستثمار طاقاتها.