شروط جديدة لمحاصرة مماطلي قرض الصندوق العقاري

الاثنين - 23 مايو 2016

Mon - 23 May 2016

فيما بدأ صندوق التنمية العقارية تطبيق المعايير والضوابط التي اعتمدها مجلس إدارة الصندوق على المقترضين الذين صدرت لهم الموافقات حدد 9 شروط جديدة أمس، للحصول على القرض، أبرزها خلو سجله الائتماني من التعثر.

وأشار مطورون ومستثمرون عقاريون إلى أن الآلية الجديدة حملت عددا من الإيجابيات فيما يتعلق بربط موضوع القرض بالوضع الائتماني لطالب القرض عبر سمة إلا أنها من جانب آخر ستضر ذوو الدخل المحدود، لاحتمال تعرضهم للتعثر، مطالبين بإيجاد مرونة تأخذ كل حالة على حدة، والتأكد من أسباب التعثر لبعض الأشخاص قبل استبعادهم من الإقراض.

مرونة بالتعامل

وأشار المطور العقاري محمد بوخمسين إلى أن من إيجابيات الآلية الجديدة استبعاد الفئات المماطلة التي لا تسدد ما عليها من أقساط، إلا أننا نحتاج إلى المرونة في التعامل مع المتقدمين، فهم لم يتقدموا إلا لحاجتهم للمسكن، أما بالنسبة لتحديد 1500 ريال لكل متر مربع فهو معقول جدا بحسب الأسعار في مختلف المناطق في بناء منزل بمواصفات مناسبة، وهو ما أكده أيضا المستثمر العقاري حمزة عون الذي يشير إلى مبلغ 1500 لكل متر مربع يمكن أن نبني دورين بمواصفات جيدة ومناسبة لأسرة متوسطة.

تسريع الصرف

وأشار رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية خالد بارشيد إلى أن شروط الصندوق العقاري تفرض عليه أن يعطي القرض فورا للأشخاص الملتزمين والذين لا توجد عليهم أية تعثرات، بعد أن تكون أوراقهم كاملة، لا أن يبقى هؤلاء ضمن طابور طويل، لافتا إلى أن الآلية الجديدة إذا طبقت كما يجب ستكون لها فوائد في استبعاد غير المنتظمين في السداد، ما يوفر على المنتظمين مؤونة الانتظار.

4 شرائح مستهدفة

وبحسب موقع الصندوق قسمت الشروط الجديدة إلى أربع شرائح مستهدفة:

من رواتبهم 5 آلاف وأكثر، والذين يلزمون بنموذج التعريف مع تعريف الراتب وسجل سمة.

شروط لغير الموظفين أهمها برنت حديث من الأحوال المدنية، وإرفاق إثبات مصدر دخل يفيد بمقدرته على السداد، وتعبئة نموذج تعريف لغير الموظف وإرفاق كشف حساب بنكي لمدة سنة يثبت مبالغ جميع مصادر الدخل مختوما من البنك، وإرفاق سجل سمة لثلاثين يوما على أن يكون منتظما بالسداد.

خصصت للنساء والأيتام وتضمّنت شرط تعبئته نموذج كفالة مع صورة هوية الكفيل، على أن تطبّق على الكفيل جميع الشروط السابقة.

خصصت لمن رواتبهم دون 5 آلاف ريال، والذين شكّلت لجنة متخصصة بالإدارة العامة للصندوق؛ لدراسة طلباتهم، حيث اشترط عليهم تعريف بالراتب مصدق من جهة العمل، وكشف حساب بنكي لمدة ثلاثة أشهر وسجل سمة لمدة ثلاثين يوما على أن يكون منتظما بالسداد، مع ضرورة إحضار أي إثبات من جهات رسمية تفيد بمستوى الدخل.

  1. إلزام المقترض بإحضار السجل الائتماني من شركة «سمة»، على ألا يتجاوز 30 يوما

  2. أن يكون منتظما في السداد

  3. إكمال نموذج التعريف، ويتضمن الالتزام باستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله

  4. إحضار تعريف بالراتب من جهة العمل يشتمل على تاريخ الالتحاق بالعمل

  5. إرفاق كشف حساب بنكي بالراتب لمدة ثلاثة أشهر مختوما من البنك

  6. تقدير سعر تكلفة المتر كحد أدنى 1500 ريال لكل متر مكعب في حالات إنشاء وتنفيذ المبنى الجديد

  7. تعبئة استمارة المواصفات الفنية لكل معاملة

  8. إرفاق إثباتات مقدرة المقترض المالية على توفير المبلغ التكميلي مع قرض الصندوق

  9. إرفاق كشف حساب مختوم لمدة عام، وإضافة أي مصدر دخل يرغب صاحب الطلب في إضافته