600 مليون ريال تعيد هيكلة وسط أبها

تتجه أمانة عسير إلى إعادة هيكلة وسط أبها، بعد اعتماد قرارات نزع ملكيات بنحو 600 مليون ريال

تتجه أمانة عسير إلى إعادة هيكلة وسط أبها، بعد اعتماد قرارات نزع ملكيات بنحو 600 مليون ريال

الاحد - 21 ديسمبر 2014

Sun - 21 Dec 2014

تتجه أمانة عسير إلى إعادة هيكلة وسط أبها، بعد اعتماد قرارات نزع ملكيات بنحو 600 مليون ريال.
وأوضح مدير الدراسات والمشاريع بالأمانة المهندس خالد العمري، أن لجنة مشكلة من متخصصين في تطوير أوساط المدن من الجامعات السعودية تساهم في وضع رؤية شاملة للمشروع، تشمل المحافظة على البنية التراثية، وإعادة هيكلتها وتهيئتها للاستخدام السياحي، وتوفير مطاعم ومتاحف على مساحة تزيد على مليونين و200 متر مسطح في 3 مواقع، وهي النصب، وبسطة القابل، والمفتاحة، مبينا أنه تم فعليا البدء في دراسات المشروع، بعد أن تم فتح مظاريف الشركات المنفذة للدراسات بتكلفة 5 ملايين ريال.
وبين أن التطوير سيشمل إيجاد سوق ثلاثاء جديد، ونقل المواقع القديمة إلى مواقع أخرى، وربطها بمسارات سياحية، وإضافة أجزاء لسوق الثلاثاء الجديد، تهتم بالحرف التراثية ومنطقة صناعات حديثة وأخرى للأسر المنتجة، مضيفا أن هذه المواقع سلمت لمكتب دراسات لإنجازها خلال عام، وستكون تكاليف التنفيذ بناء على الدراسات والمساحات.
وأكد العمري أن مدينة أبها تضم معالم تراثية في وسطها بشكل يميزها عن باقي مدن العالم، وأن الأمانة تهدف إلى المحافظة على الهوية العمرانية، إذ تستكمل توثيق 60 قرية تراثية.
وتابع «أنهينا الرفع المساحي وحصر مواقع بتكلفة 4 ملايين ريال، وبناء على هذه الدراسة تم اختيار 10 قرى تراثية لعمل دراسات تفصيلية من خلال مشروع تنمية القرى التراثية بأبها ومراكزها ومبادرة «عسير..وجهة سياحية رئيسة على مدار العام»، وهي السودة، العكاس، آل ينفع، المقضى، المخض، المسقي، الزهراء، الضحية، تيهان، رجال ألمع، وعمدت لوضعها ضمن أولويات القرى التراثية المطلوب البدء في تنفيذها».
من جهته، بين مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بعسير المهندس محمد العمرة، أن هناك شراكة فاعلة بين الهيئة والعديد من الجهات الفاعلة في تطوير المواقع السياحية في المنطقة، وفي مقدمتها الأمانة.

أضف تعليقاً

Add Comment