X

توجه لفرض ضريبة 100 % على المشروبات الغازية

الاحد - 15 مايو 2016

Sun - 15 May 2016

وسط تأكيدات وزير المالية إبراهيم العساف قبل أيام على فرض ضرائب انتقائية على المشروبات الغازية واحتساب نسبة السكر فيها عند فرض الضريبة، علمت «مكة» أن فريق عمل النظام الضريبي الموحد في دول المجلس اقترح رفع نسبة الضرائب الانتقائية على المشروبات الغازية بنسبة 100%.

وبحسب المعلومات فإن الفريق الضريبي الموحد بدول المجلس طالب بأن تشمل الضريبة جميع المشروبات الغازية التي يوجد بها نسبة سكر تتجاوز 5 جرامات في كل 100 مليلتر، وأن الجهات المعنية بالسعودية اقترحت على الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دراسة هذا الأمر بناء على تجارب الدول الأخرى، تمهيدا لرفع الموضوع للجنة التعاون المالي والاقتصادي.

جميع المشروبات السكرية

وأوضحت المعلومات أن لجنة رؤساء ومديري الإدارات الضريبية بدول مجلس التعاون أوصت أخيرا خلال اجتماعها بشأن مشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول المجلس بفرض ضريبة انتقائية على جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر تساوي 5 جرامات أو أكثر في كل 100 مليلتر، وأن تقتصر المشروبات الغازية على جميع المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون وأية نكهة أو سكر أو محليات صناعية، إضافة إلى كل مشروب مركز أو مسحوق يمكن تحويله لمشروب غازي باستثناء المياه الغازية.

الموافقة على التوصيات

وأوصت اللجنة برفع مشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية للجنة التعاون المالي والاقتصادي لاعتمادها، مشيرة إلى أن لجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس وافقت على توصيات لجنة مسؤولي ومديري الإدارات الضريبية.

يذكر أن وزير المالية إبراهيم العساف أكد قبل أيام أنهم بصدد بحث مقترح جديد فيما يتعلق باحتساب نسبة السكر في المشروبات الغازية، وهو موضوع صحي أكثر من كونه جبائيا، وبالتالي يجب أن يكون هناك تناسب طردي بين النسبة المفروضة ونسبة السكر.

وأشار إلى وجود مقترحات أخرى فيما يخص الملح وغيره، ولكن حتى اللحظة لم تتم بلورتها وستبحث فيما بعد. وأوضح أن من ضمن جدول أعمالهم أمس إقرار توصيات محافظي مؤسسات النقد في دول المجلس.

ما هي المشروبات التي ستفرض عليها ضريبة 100%؟
  • جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر تساوي 5 جرامات أو أكثر في كل 100 مليلتر
  • المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، أو نكهة أو سكر أو محليات صناعية
  • كل مشروب مركز أو مسحوق يمكن تحويله لمشروب غازي باستثناء المياه الغازية

أضف تعليقاً

Add Comment