حملة تطهير سنجار تتواصل وبارزاني: حققنا ملحمة

 

 

الاحد - 21 ديسمبر 2014

Sun - 21 Dec 2014



أكد رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحفي بجبل سنجار أمس، وبعد يومين من فك حصار داعش عنه، أن دعم التحالف الدولي كان له الأثر البالغ في تغيير موازين القوى لصالحنا.

وقدم بارزاني التهنئة للإيزيديين، مثمنا دور المقاتلين والمدنيين الذين ظلوا صامدين في الجبل، ومقاومتهم لهجمات عناصر داعش في أصعب الظروف.

وعدّ بارزاني أن البشمركة حققت «ملحمة تاريخية» بفك الحصار عن هذا الجبل القريب من الحدود السورية.

وقال للصحفيين «البشمركة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين حيث لم يكن بتوقعاتنا أن نحقق كل هذه الانتصارات».

وأضاف «خلال 48 ساعة فتحت قوات البشمركة طريقين رئيسين إلى جبل سنجار»، كما تمكنت من «تحرير جزء كبير من مدينة سنجار».

وأكد أن العملية «ستتوقف عند هذا الحد لإعادة النظر في خطتنا، لأنه لم يكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة».

وتابع أن «دعم التحالف الدولي لقوات البشمركة كان له أثر بالغ في تغيير موازين القوى»، مضيفا «لو كانت لدينا أسلحة ثقيلة وحديثة، لكنا حررنا هذه المناطق من قبل».

وشدد على عزم البشمركة ضرب التنظيم أينما تطلب الأمر.

وأوضح بارزاني «لدينا برنامج لتأمين الخدمات للمناطق التي نحررها»، مشيرا إلى أن «التعويض الأصعب للمواطنين هو التعويض النفسي».

وأعرب بارزاني عن استعداد البشمركة للمشاركة في استعادة الموصل قائلا «سوف نشارك إذا طلبت منا الحكومة العراقية، وأكيد ستكون لنا شروطنا».

وحذر من أن قيام البشمركة بمفردها بمحاولة طرد التنظيم من الموصل قد يؤدي إلى «حرب عربية كردية، وهذا ما لا يمكن أن أقبل به».

ووصلت أولى طلائع قوات البشمركة إلى جبل سنجار عصر الجمعة الماضية، والتحمت مع المقاتلين الإيزيديين في الجبل.

وبالقرب من الحدود مع سوريا شرقا خاضت قوات الأمن العراقية أمس معارك لاستعادة السيطرة على مطار عسكري في تلعفر من أيدي تنظيم داعش.

وباتت المعركة لاستعادة السيطرة على سنجار والمنطقة المحيطة بها أحدث بؤرة تركز عليها حملة استعادة الأراضي التي فرض تنظيم داعش سيطرته عليها في هجومه الصيف الماضي.

وقال الناطق باسم القوات الكردية جبار ياور إن المقاتلين الأكراد لا يزالون يواجهون مقاومة من الجيوب التي يتمركز فيها مسلحو التنظيم داخل المدينة، مشيرا إلى أن طرد التنظيم من المدينة سيستغرق بعض الوقت.