تويتر تمنع سي آي أيه من خدمة تحليل التغريدات

الاثنين - 09 مايو 2016

Mon - 09 May 2016

منعت شركة تويتر وكالات الاستخبارات الأمريكية من حق استخدام Dataminr، وهي خدمة تحليل التغريدات من كل أرجاء العالم بغية إبلاغ المستخدمين بما يجري من أحداث قبل وسائل الإعلام.

ونقلت نبأ المنع صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأمريكية ومصادر أخرى قالت إنها مطلعة على الأمر. والخدمة سبق أن أعلمت المستخدمين حول العالم بأحداث هجمات بلجيكا في مارس الماضي قبل وسائل الإعلام بعشر دقائق.

وقد استخدمت وكالات الاستخبارات خدمات شركة Dataminr لمدة عامين قبل أن تقرر تويتر إيقاف ذلك، إذ ذكرت مصادر أن تويتر قلقة إزاء ظهورها وكأنها مقربة جدا ومتعاونة مع المخابرات الأمريكية.

وكانت تويتر قد قالت في بيان إن بياناتها متاحة للعامة إلى حد كبير، موضحة أن الحكومة الأمريكية يمكنها الإطلاع على الحسابات العامة من تلقاء نفسها، مثل أي مستخدم آخر، ولكنها لم تعلق على مسألة قدرة Dataminr على بيع المعلومات لوكالات الاستخبارات.

يذكر أن Dataminr التي تملك فيها تويتر حصة %5، هي الشركة الوحيدة التي تسمح تويتر برؤية البيانات الآنية لكل تغريدة على شبكتها الاجتماعية وبيع تلك المعلومات للعملاء.

ويقال إن وكالات الاستخبارات تمكنت من الوصول إلى خدمة Dataminr عندما تلقت الشركة تمويلا استثماريا من In-Q-Tel، وهو شركة لرأس المال المغامر تستثمر في الشركات التي تستفيد وكالة الاستخبارات المركزية CIA وغيرها من الوكالات من خدماتها ومنتجاتها.

وفي الوقت الذي عملت فيه مع وكالات الاستخبارات الأمريكية، كانت Dataminr سباقة في الإبلاغ عن هجمات باريس بعد لحظات من وقوعها، مما جعلها أداة ذات قيمة للغاية، وفقا لمصدر وول ستريت جورنال.

الأكثر قراءة