المعجم السعودي 2030

الثلاثاء - 26 أبريل 2016

Tue - 26 Apr 2016

لم تدع »رؤية المملكة العربية السعودية « 2030 التي وافق عليها مجلس الوزراء أمس وأعلن تفاصيلها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان مجالا إلاوطالته بأهداف واضحة ونسب متوقعة لتحقيق التنمية خلال 15 سنة مقبلة. هنا ملخص بالأرقام والكلمات للرؤية، في محاولة لإعطاء كل رقم حقه في الإيضاح، وكل كلمة مفتاحية حقها في الشرح والتفصيل.

بحلول 2030

30 مليون معتمر سنويا بعد مضاعفة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن البالغ عددهم 8 ملايين حاليا.

وفي هذا السياق، قمنا أخيرا بتنفيذ توسعة ثالثة للحرمين الشريفين، وتطوير مطاراتنا وزيادة طاقتها الاستيعابية، كما

أطلقنا مشروع «مترو مكة المكرمة »، استكمالا لمشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين. بالإضافة إلى ذلك، عززنا

منظومة شبكة النقل من أجل تسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتمكين ضيوف الرحمن من

أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة بكل يسر وسهولة، وبفضل الله تضاعف عدد المعتمرين من خارج المملكة ) 3( مرات

خلال العقد الماضي حتى بلغ ) 8( ملايين معتمر.

رفع عدد المواقع الأثرية المسجلة في اليونسكو إلى الضعف على الأقل.

إننا نفخر بإرثنا الثقافي والتاريخي السعودي والعربي والإسلامي، وندرك أهمية المحافظة عليه لتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة. إن أرضنا عُرفت - على مر التاريخ - بحضاراتها العريقة وطرقها التجارية التي ربطت حضارات العالم بعضها ببعض، مما أكسبها تنوعا وعمقا ثقافيا فريدا. ولذلك، سنحافظ على هويتنا الوطنية ونبرزها ونعرّف بها، وننقلها إلى أجيالنا القادمة، وذلك من خلال غرس المبادئ والقيم الوطنية، والعناية بالتنشئةالاجتماعية واللغة العربية، وإقامة المتاحف والفعاليات وتنظيم الأنشطة المعززة لهذا الجانب. كما سنستمر في العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها دوليا، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدا حيا على إرثنا العريق وعلى دورنا الفاعل وموقعنا البارز على خريطة الحضارات الإنسانية.

80 من الأسر نهدف إلى إشراكها في الأنشطة المدرسية بحلول 2020

، إذ يمثل اهتمام الأبوين بتعليم أبنائهما ركيزة أساسية للنجاح، ويمكن للمدارس وأولياء أمور الطلاب القيام بدور أكبر في هذا المجال مع توفر المزيد من الأنشطة المدرسية التي تعزز مشاركتهم في العملية التعليمية.

»ارتقاء « برنامج مزمع إطلاقه ويتضمن مجموعة من مؤشرات الأداء التي تقيس مدى إشراك المدارس لأولياء الأمور في عملية تعليم أبنائهم. وسنقوم بإنشاء مجالس لأولياء الأمور يطرحون من خلالها اقتراحاتهم ويناقشون القضايا التي تمس تعليم أبنائهم، وندعم ذلك بتوفير برامج تدريبية للمعلمين وتأهيلهم من أجل تحقيق التواصل الفعال مع أولياء الأمور، وزيادة الوعي بأهمية مشاركتهم. كما سنعمل على التعاون مع القطاع الخاص والقطاع غير الربحي في تقديم المزيد من البرامج والفعاليات المبتكرة لتعزيز الشراكة التعليمية.

أكبر متحف إسلامي في العالم

كنا وما زلنا نعتز بإرثنا التاريخي، لا سيما أن خاتم الأنبياء والمرسلين، صلى الله عليه وسلم، بعث من مكة المكرمة ومنها انطلقت رسالته إلى العالم أجمع، وتأسس أول مجتمع إسلامي عرفه التاريخ في المدينة المنورة.

ومن هذا المنطلق، سنؤسس متحفا إسلاميا يُبنى وفق أرقى المعايير العالمية، ويعتمد أحدث الوسائل في الجمع والحفظ والعرض والتوثيق، وسيكون محطة رئيسية لمواطنينا وضيوفنا للوقوف على التاريخ الإسلامي العريق والاستمتاع بتجارب تفاعلية مع المواد التعريفية والأنشطة الثقافية المختلفة. وسيأخذ المتحف زواره في رحلة متكاملة عبر عهود الحضارة الإسلامية المختلفة التي انتشرت في بقاع العالم، بشكل عصري وتفاعلي وباستخدام التقنيات المتقدمة، وسيضم أقساما للعلوم والعلماء المسلمين، والفكر والثقافة الإسلامية، ومكتبة ومركز أبحاث على مستوى عالمي.

الأكثر أمنا

0.8 لكل 100 ألف مواطن في السنة، هي نسبة الجريمة في السعودية، بينما المعدل العالمي يقدر ب 7.6 . فرغم الاضطرابات المحيطة بنا في المنطقة واتساع مساحة بلادنا، يتميز وطننا بالأمان، إذ تعد مدننا من أكثر مدن العالم أمنا.

وسنعمل على المحافظة على هذا الأمان عبر تعزيز الجهود القائمة في مكافحة المخدرات، وسنتبنى إجراءات إضافية لضمان السلامة المرورية وتقليص حوادث الطرقات وآثارها.

450 نادي هواة مسجلة تقدم أنشطة ثقافية متنوعة وفعاليات ترفيهية وفق منهجية منظمة وعمل احترافي بحلول عام 2020.

3 مدن سعودية تصنف بين أفضل مدن العالم بحلول .2030

6 % ستبلغ نسبة إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة ارتفاعا من 2.9 %.

2.2 نسبة عدد الأسرة لكل 1000 نسمة نتيجة لتطوير المنظومة الصحية، وسنسعى إلى تحقيق الاستفادة المثلى من مستشفياتنا ومراكزنا الطبية في تحسين جودة الخدمات الصحية

بشقيها الوقائي والعلاجي.

74 عاما متوسط عمر الفرد الذي ارتفع من 66 عاما خلال العقود الثلاثة الماضية.

75 % نسبة مستهدفة لرفع المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز ارتفاعا من 40%

80 % عاما متوسط عمر الفرد المتوقع بحلول 2030

50 % من إجمالي الخريجين الجامعيين نسبة الفتيات، مما يجعل المرأة السعودية عنصرا مهما من عناصر قوتنا، وسنستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعنا واقتصادنا.

وهذا ما يشكل ميزة يجب أن نحسن استثمارها من خلال توجيه طاقات شبابنا نحو ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما أن شبابنا المفعم بالحيوية والنشاط من أهم عوامل قوتنا وبخاصة إذا ما أحسنا تنمية مهاراتهم والاستفادة منها، على عكس الدول الأخرى التي يساورها القلق من تقدم سكانها في السن.

ذوو الإعاقة من أبنائنا سنمكنهم من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، كما سنمدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح.

25 عاما هو عمر أكثر من نصف السعوديين

نتعلّم لنعمل

سنواصل الاستثمار في التعليم والتدريب وتزويد أبنائنا بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل. وسيكون هدفنا أن يحصل كل طفل سعودي - أينما كان - على فرص التعليم الجيد وفق خيارات متنوعة، وسيكون تركيزنا أكبر على مراحل التعليم المبكّر، وعلى تأهيل المدرسين والقيادات التربوية وتدريبهم وتطوير المناهج الدراسية .

كما سنعزز جهودنا في مواءمة مخرجات المنظومة التعليمية مع احتياجات سوق العمل، حيث تم إطلاق البوابة الوطنية للعمل «طاقات »، وسنؤسس مجالس مهنية خاصة بكل قطاع تنموي تعنى بتحديد ما يحتاجه من المهارات والمعارف، وسنتوسع في التدريب المهني لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، مع تركيز فرص الابتعاث على المجالات التي تخدم الاقتصاد الوطني وفي التخصصات النوعيّة في الجامعات العالميّة المرموقة، وسنركز على الابتكار في التقنيات المتطورة وفي ريادة الأعمال.

15 المرتبة العالمية المستهدف أن يبلغها اقتصاد المملكة ارتفاعا من المرتبة 19

75 % المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز ارتفاعا من 40 %

50 % من الإنفاق العسكري يستهدف توطينها بحلول 2030 ، عبر إيجاد أنشطة صناعية وخدمات مساندة كالمعدات الصناعية والاتصالات وتقنية المعلومات، مما يسهم في خلق فرص عمل نوعية في الاقتصاد الوطني.

10 % نسبة مستهدفة لرفع مدخرات الأسر من إجمالي دخلها البالغ 6% ورفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من أقل من 1% إلى 5%.

7 تريليونات ريال قيمة مستهدفة لأصول صندوق الاستثمارات العامة ارتفاعا من 600 مليار

20 المركز المستهدف في مؤشر فاعلية الحكومة ارتفاعا من المركز ال 80 ، والوصول من المركز 36 إلى المراكز ال 5 الأولى في مؤشر الحكومات الالكترونية.

تريليون ريال قيمية مستهدفة للإيرادات الحكومية غير النفطية ارتفاعا من 163 مليارا.

إتاحة فرص أكثر لغير السعوديين بتملك العقارات في مناطق معينة

ورفع درجة جودة الحياة، والسماح بافتتاح المزيد من المدارس الأهلية، واعتماد نظام فعال وميسر لإصدار التأشيرات ورخص الإقامة، لكي نحقق معدل النمو الاقتصادي المنشود بوتيرة أسرع، كما سنسعى إلى إيجاد بيئة جاذبة للكفاءات المطلوبة، وذلك من خلال تسهيل سبل العيش والعمل في وطننا.

أفضل العقول في العالم سنستقطبها للعيش على أرضنا من خلال تهيئة البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار كفاءاتنا البشرية، وتوفير كل الإمكانات التي يمكن أن يحتاجوا إليها، بما يسهم في دفع عجلة التنمية وجذب المزيد من الاستثمارات.

5 جامعات سعودية على الأقل نسعى لتصبح من أفضل 200 جامعة دولية بحلول 2030 ، وسيتمكن طلابنا من إحراز نتائج متقدمة مقارنة بمتوسط النتائج الدولية، والحصول على تصنيف متقدم في المؤشرات العالمية للتحصيل التعليمي. وسنسعى إلى سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، وتطوير التعليم العام وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيلهم والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية.

السكن

نسبة تملّك السكن الحالية تبلغ ) %47 (، وأن عدد المواطنين في الشريحة العمرية الراغبة في تملّك مسكن في تنام مستمر، فإننا نسعى إلى رفع هذه النسبة بمقدار لا يقل عن ) %5 ( بحلول عام ) 1442 ه 2020 م(،وذلك بسنّ عدد من الأنظمة واللوائح، وتحفيز القطاع الخاص، وبناء شراكة فاعلة مع المواطن لتمكينه من الحصول على مسكن ملائم خلال فترة مناسبة وفق مسارات تملّك تقدم حلولا تمويلية وادخارية تتناسب مع احتياجاته السكنية.

97 مليار ريال مساهمة مستهدفة من قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي

9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة مستهدف إضافتها إلى الإنتاج المحلي كمرحلة أولى، كما نستهدف توطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في اقتصادنا، وتشمل تلك السلسلة خطوات البحث والتطوير والتصنيع وغيرها.

مركز الملك عبدالله المالي

سنعيد هيكلته، وسنعمل على تحويله إلى منطقة خاصة ذات لوائح وإجراءات تنافسية، ومن ذلك أن يكون منطقة مستثناة من تأشيرات الدخول ومربوطة بصالة الوصول في مطار الملك خالد الدولي مباشرة عن طريق قطار. كما سنعمل على إعادة ترتيب وتوزيع المساحات في المركز لزيادة النسب المخصصة للسكن والمناطق الخدمية مقابل المكاتب، وزيادة عدد الفنادق والتي تحتاج إليها مدينة الرياض بشكل عام والمركز بشكل خاص، وسنعمل على خلق بيئة متكاملة ومناسبة وجاذبة للعيش والعمل في المركز. وسيكون المركز مقرا لصندوق الاستثمارات العامة، أكبر صندوق سيادي في العالم، ما سيجعل منه بيئة جاذبة لكبريات الشركات المالية والاستثمارية وغيرها.

مؤشر التنافسية العالمي

الانتقال من المركز ال 25 في مؤشر التنافسية العالمي إلى أحد المراكز ال 10 الأولى، ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8 % إلى المعدل العالمي 5,7 %، والوصول بمساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40 % إلى 65 %، حيث سيتم العمل على عدد من البرامج لتنويع الاقتصاد وتعظيم القدرات الاستثمارية، ودعم القطاعات الواعدة مثل التصنيع، وتوطين قطاعات الطاقة المتجددة والمعدات الصناعية، وإعادة تأهيل المدن الاقتصادية، وتأسيس مناطق خاصة تعتمد على مقومات استثنائية ومزايا تنافسية لكل منطقة للنظر في جدوى تأسيس مناطق خاصة لقطاعات واعدة، ومنها المناطق اللوجستية والسياحية والصناعية والمالية.

ومن المنتظر أيضا تطوير مواقع سياحية وفق أعلى المعايير العالمية، ومضاعفة إنتاج الغاز وإنشاء شبكة وطنية للتوسع في أنشطة توزيعه، وبناء مدينة لصناعة الطاقة، إلى جانب دعم القطاع الخاص وفتح باب الاستثمار لتشجيع الابتكار والمنافسة، والاستمرار في تحسين بيئة الأعمال لتسهيل تدفق استثمارات القطاع الخاص وتهيئة القدرات اللازمة لرفع مستوى الخدمات المقدمة، إلى جانب تطوير قطاع التجزئة.

6 % هي النسبة المستهدف لإنفاق الأسرعلى الثقافة والترفيه داخل المملكة ارتفاعا من 2.9 %.

»داعم « برنامج وطني سيطلق وسيعمل على تحسين جودة الأنشطة الرياضية والثقافية، بحيث يكون هناك أكثر من 450 نادي هواة مسجل يقدم أنشطة ثقافية متنوعة وفعاليات ترفيهية، فيما تستهدف المملكة ارتفاع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعيا من 13 % إلى 40 %.

7 % معدل البطالة المستهدف انخفاضا من 11.6 %

50 % من الناتج المحلي مستهدفة للصادرات غير النفطية ارتفاعا من 16 %

سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، وتطوير التعليم العام وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيلهم والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية.

30 % نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل ارتفاعا من 22 %

35 % نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي ارتفاعا من 20 %

«قوام» برنامج مخصص لرفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، إذ سيتم إطلاقه لإجراء مراجعة شاملة ودقيقة للأنظمة واللوائح المالية في جميع الأجهزة الحكومية للتحول من التركيز على سلامة الإجراءات فحسب إلى مفهوم فاعلية الصرف وارتباطه بتحقيق أهداف محددة يمكن قياس فاعليتها بما يحفظ استدامة الموارد والأصول والموجودات، كما يهدف البرنامج إلى نشر ثقافة كفاءة الإنفاق بين مختلف المستويات الإدارية في الجهات الحكومية ابتداء من المسؤول الأول لكل جهة. وسيتضمن البرنامج مسارات تدريب متخصصة في هذا المجال لتطوير أداء الموظفين ذوي العلاقة، وتحسين الأداء في الإدارات المالية وإدارات المراجعة الداخلية.

مواصلة العمل على بناء مخزونات استراتيجية للموارد الغذائية بمستويات آمنة وكافية لمعالجة الحالات الطارئة، كما سيتم بناء شراكات زراعية استراتيجية مع الدول التي حباها الله موارد طبيعية من تربة خصبة ومياه وفيرة بما يحمي مواردنا المائية، وترشيد استخدام المياه في المجال الزراعي بإعطاء الأولوية للمناطق الزراعية التي تمتلك مصادر مياه طبيعية ومتجددة، وستركز الجهود في دعم الاستزراع السمكي، والعمل مع المستهلكين ومصنعي الأغذية والتجار للتقليل من كميات الهدر.

تنمية البنية التحتية الرقمية إنشاء منصة لوجستية مميزة وتفعيل الأنظمة واللوائح القائمة وتطويرها بما يمكن مشغلي منظومة النقل الجوي والبحري وغيرهم من استثمار إمكاناتها بصورة مثلى ويحقق الربط بين المراكز التجارية القائمة، ويفتح طرقا جديدة للتجارة. وسيعزز ذلك من مكانتنا كمنصة لوجستية مميزة بين القارات الثلاث.

7 برامج موجودة

1 إعادة هيكلة الحكومة

2 الرؤى والتوجهات

3 تحقيق التوازن المالي

4 إدارة المشروعات

5 مراجعة الأنظمة

6 قياس الأداء

7 التوسع في التخصص

7 برامج جديدة

1 التحول الاستراتيجي لشركة أرامكو السعودية

2 إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة

3 رأس المال البشري

4 التحول الوطني

5 الشراكات الاستراتيجية

6 التوسع في التخصيص

7 تعزيز حوكمة العمل الحكومي.