تركي الثبيتي

نبراس..

الجمعة - 15 أبريل 2016

Fri - 15 Apr 2016

المخدرات هي «آفة العصر» بحسب التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ما يقرب عن 246 مليون شخص حول العالم يعانون من الإدمان، وما يزيد على 5% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-65 عاما يتعاطون المخدرات على مستوى العالم. كما أن احتمال تعاطي الرجال الكوكايين والمواد الأمفيتامينية أكبر بثلاثة أضعاف من النساء.

في المملكة تم إنشاء المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) بأمر ودعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز كرئيس للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لتوحيد الجهود في مكافحة المخدرات في المملكة ويستمر محليا كمرحلة أولى ومن ثم إقليميا ودوليا.

يهدف هذا المشروع إلى استخدام وسائل الإعلام في الدعاية والإعلان لنشر ثقافة «الوقاية» من هذه الآفة، وتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها في المجتمع.

(نبراس) لم يكن البرنامج الوقائي الأوحد، بل سعت أيضا وزارة التعليم إلى إنشاء البرنامج الوقائي للطلاب والطالبات (فطن) لحماية المجتمع من المهددات الأمنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

هذه البرامج الوقائية السالفة الذكر لن تكون الوحيدة، بل سوف تتبعها الكثير من البرامج والخطوات لتحصين المجتمع من المخاطر التي تسعى لتفكيكه وخلخلته من خلال نشر الأفكار الشاذة الداعية للتطرف والإرهاب والإفساد في المجتمع.

تحقيق الوعي المجتمعي من أهم أهداف تلك البرامج الوقائية التي تسعى لتحقيقها.