مكة - مكة المكرمة

تصدر كتاب كليوباترا ونفرتيتي لمايكل كلين قائمة كتب المرأة الصادرة حديثا في أمازون، ووثق فيه كلين الفروقات بين الشخصيتين.

وتضمنت القائمة كتاب «عندما تفوز النساء» لإيلين مالكوم وكريج أنجور والذي تناولا فيه قائمة إيميلي التي غيرت المشهد السياسي الأمريكي.

وفيما يلي نبذة عن بعض من كتب القائمة:

كليوباترا ونفرتيتي

  • الكاتب: مايكل كلين
  • الناشر: كريت سبيس، 2016
كليوباترا ونفرتيتي سيدتان تجمع كتب التاريخ على أنهما كانتا تتمتعان بجمال باهر، لكن الكتاب يغوص إلى ما وراء السطح ليعطي صورة أكثر اكتمالا عنهما.

كليوباترا سيدة طموحة وذكية، أما نفرتيتي فأكثر نشاطا خلال فترة حكم زوجها مما كان معتادا عليه في تلك الفترة.

وشاركت كليوباترا زوجها أنتوني في حكم رقعة واسعة من حوض البحر الأبيض المتوسط، فيما لعبت نفرتيتي دورا أساسيا في تغيير ديانة شعبها.

عندما تفوز النساء
  • الكاتب: إيلين مالكوم، كريج أنجور
  • الناشر: هوتون موفلين هاركورت، 2016
في 1985، خلا الكونجرس الأمريكي تقريبا من النساء، فقررت إيلين مالكوم إطلاق (قائمة إيميلي)، والتي أصبحت الآن منظمة سياسية مؤثرة تسعى لإحداث تغيير في المشهد السياسي الأمريكي من خلال التشجيع على وصول مزيد من النساء إلى المناصب الانتخابية.

وبالفعل، استطاعت قائمة ايميلي أن تساعد على انتخاب 19 امرأة إلى مجلس الشيوخ، 11 حاكم ولاية، و110 نسوة من الحزب الديمقراطي إلى مجلس النواب.

جميع النساء العازبات

  • الكاتب: ريبيكا تريستر
  • الناشر: سايمون أند تشوستر، 2016
يلقي الضوء على حياة المرأة الأمريكية من النواحي العاطفية والاقتصادية والاجتماعية.

في 2009، بدأت الصحفية الأمريكية ريبيكا تريستر بكتابة «جميع النساء العازبات» حول ظاهرة النساء الأمريكيات العازبات في القرن الحادي والعشرين.

في ذلك العام انخفض معدل المتزوجات إلى نحو النصف، كما ارتفع متوسط عمر الزواج للمرة الأولى إلى 27 سنة بعد أن كان ما بين 20-22 سنة على مدى قرن من الزمن تقريبا (1890-1980).

العاشقان
  • الكاتب: رود نوردلاند
  • الناشر: إيكو، 2016
زكية وعلي كانا من قبيلتين مختلفتين، لكنهما نشآ في مزرعتين متجاورتين منذ نعومة أظفارهما في إحدى مناطق أفغانستان، والتقى بهما مدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز في كابول رود نولاند، ولعب دوراً مهما في حمايتهما من الخطر بعد أن كبرا، ويروي في هذا الكتاب قصتهما بالتفصيل.

بالرغم من محاولات الأمريكيين منذ أكثر من عقد التأثير في الحياة الاجتماعية الأفغانية، إلا أن النساء لا زلن يتعرضن لانتهاكات كثيرة لحقوق الإنسان.