محافظ هيئة الاستثمار: خدماتنا لن تقتصر على الأجانب

الأربعاء - 16 مارس 2016

Wed - 16 Mar 2016

أكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عبداللطيف العثمان أن خدمات مراكز خدمة المستثمرين الموحدة بالهيئة لن تقتصر على المستثمرين الأجانب فقط، بل ستشمل مستثمرين محليين في بعض القطاعات الخاصة التي تتميز بالريادة والتي ستستهدفها الهيئة وتعلن عنها قريبا، وذلك في الوقت الذي صدر فيه توجيه من المقام السامي لوزارة التجارة والصناعة بقيادة تأسيس مراكز خدمة موحدة للمستثمرين.

تحسين وتطوير وجذب

وقال العثمان في تصريح صحفي على هامش زيارته لمعرض الرياض الدولي للكتاب أمس الأول: إن الهيئة تعمل في 4 محاور منها 3 يمس المستثمر المحلي والأجنبي على السواء، والهيئة ليست فقط لتقديم الخدمات للمستثمر الأجنبي أو للشركات المختلطة.

ونوه أن دورها مع المستثمر الأجنبي هو تلبية حاجته للترخيص قبل بدء عمله.

وأشار إلى أن المحاور الثلاثة التي يستفيد منها المستثمر المحلي تتلخص فيما تقوم به الهيئة من جهود مع الجهات الحكومية لتحسين بيئة الاستثمار والعمل مع الجهات الحكومية على تطوير فرص الاستثمار عبر التعريف بها، وأخيرا عقد المنتديات داخل السعودية للتعريف بفرص الاستثمار وجذب المستثمرين إليها.

الخطة الوطنية للاستثمار

وأشار إلى أن لدى الهيئة خطة وطنية للاستثمار يتم من خلالها بحث تطوير فرص الاستثمار في قطاعات كالنقل وتقنية المعلومات والتطوير العقاري والصحة والسيارات، موضحا أنه يوجد على تطبيق الهيئة للهواتف الذكية حاليا ما يزيد عن 400 فرصة استثمارية لـ18 قطاعا، كما أنها قلصت مدة معدل الخدمة والإنجاز في الهيئة لا يتجاوز 5 أيام لإصدار التراخيص وتجديدها.

واعتبر العثمان أن الاستثمار في السعودية هو الأمثل في الوقت الراهن في ظل تطوير الأنظمة والتشريعات المستمر، إذ إن هناك متابعة شهرية من قبل مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية لبرنامج تحسين بيئة الاستثمار.

وأضاف «الاستثمار والتنمية الاقتصادية هما وجهان لنفس العملة ونحن جزء لا يتجزأ من برنامج التحول الاقتصادي والاستثمار سيكون جزء أساسي منه».