جبل عكوة ليس استراحة لأمير جازان

الثلاثاء - 08 مارس 2016

Tue - 08 Mar 2016

أكدت إمارة جازان أن جبلي عكوة الشمالي والكدمي مجمعات تعدينية رسمية ومعتمدة تحت مظلة وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية وخاضعة لنظام الاستثمار التعديني ولا توجد بها أي استراحة لأمير المنطقة، وذلك ردا على مع ما أثارته صحف الكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي حول نظامية تصاريح شركات التعدين التي تعمل بجبل عكوة وأنه يقع على خط صدق زلزالي.

وأوضح الناطق الإعلامي لإمارة منطقة جازان علي زعلة في بيان أمس أن ما جرى تداوله غير دقيق وكان الأجدر بمن نشر التقرير مراعاة معايير المهنية والموضوعية والرجوع للجهات الرسمية المختصة لمعرفة التفاصيل والإجراءات الموثقة المتخذة بهذا الشأن وفقا للضوابط المنصوص عليها في أنظمة وتعليمات وزارة الثقافة والإعلام منعا للبلبلة والإثارة التي لا تخدم المصلحة العامة.

وأهابت الإمارة بالمواطنين الحرص على المساهمة في تنمية المنطقة وعدم اعتراض الشركات المستثمرة في الموقع وعرقلة عملها ومحاولة تكسير المعدات لا سيما وأن منها شركات عالمية أبدت تذمرها من هذه التصرفات ولجأت بالشكوى لسفارات بلدانهم، داعية إلى الحرص على المساهمة في تنمية المنطقة وعدم اعتراض الشركات المستثمرة في الموقع وعرقلة عملها ومحاولة تكسير المعدات لا سيما وأن منها شركات عالمية أبدت تذمرها من هذه التصرفات ولجأت بالشكوى لسفارات بلدانهم.

بماذا ردت إمارة جازان على ما أثير حول نظامية تصاريح شركات التعدين؟

  1. جبلا عكوة الشمالي والكدمي مجمعات تعدينية رسمية ومعتمدة وخاضعة لنظام الاستثمار التعديني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 47) في 20/ 8/ 1425.

  2. مجمع خام البوزلان بالموقع توجد به رخصتان صادرتان بصورة نظامية إحداهما لمؤسسة حسين آل ذيبان والأخرى لمؤسسة تمن العربية لصاحبها الأمير تركي بن محمد بن ناصر.

  3. لا توجد في الموقع أي استراحة لأمير المنطقة أما العقود الأخرى التي أبرمها بعض المشايخ فليس لأمير المنطقة أي علاقة بها وتعد مخالفات بحق هؤلاء المشايخ لكونهم لا يملكون تلك المواقع والنظام لا يخول لهم التصرف فيها بالبيع تحت أي ذرائع أو مبررات.

  4. هناك لجنة مكلفة تضم ممثلين عن وزارة البترول والثروة المعدنية وإمارة المنطقة لدراسة طلبات الحصول على التراخيص وإعداد تقرير عن المجمعات القائمة وتصحيح أوضاعها والبحث عن مواقع إضافية لمجمعات الكسارات لمواجهة متطلبات التنمية المتسارعة بالمنطقة.

  5. اعتمد مراسل إحدى الصحف الالكترونية بصورة جزئية وانتقائية على خطاب الدفاع المدني في صبيا رقم (465) وتاريخ 8/‏ 5/‏ 1437، في حين أن إمارة المنطقة شكلت قبل عام من خطاب الدفاع المدني لجنة من الأرصاد وحماية البيئة ووكالة الثروة المعدنية والدفاع المدني والإمارة للوقوف على الموقع وإعداد دراسة ميدانية متكاملة.

  6. ما ورد في أحد التقارير الصحفية على لسان شيخ شمل الحسيني والنجوع من أن ملكية جبل عكوة للقبيلة يتعارض مع مضمون الأوامر السامية والتعليمات الصادرة بعدم قبول الادعاء بالتملك القبلي للأراضي ومن كان لديه رغبة في الحصول على موقع للاستثمار التعديني فإن عليه التقدم لوكالة الثروة المعدنية بحكم الاختصاص.

  7. خاطبت الإمارة المساحة الجيولوجية في 15/‏ 3/‏ 1436 للإفادة عن أي أضرار بيئية أو اهتزازات بمجمع خام البوزلان في جبل عكوة الشمالي، فأوصت بعدم السماح لأصحاب المحاجر العاملة استخدام متفجرات وإلزامهم ببدائل آمنة.