المؤشر يسجل أعلى إغلاق منذ بداية العام

الخميس - 03 مارس 2016

Thu - 03 Mar 2016

واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تحركاته الإيجابية ليحقق أعلى إغلاق يومي أسبوعي له منذ الـ 7 من يناير الماضي، ليغلق على مكاسب بنسبة بلغت 0.75 % ، رابحا 46 نقطة، وسط صعود شبه جماعي للقطاعات الـ 15 باستثناء الإعلام والفنادق، في حين تصدر قطاع البتروكيماويات قائمة الأكثر ارتفاعات بنسبة بلغت 1.51 %.

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة تيم ون للاستشارات الدكتور عبدالله باعشن أن عوامل الضغط التي كانت تؤثر على حركة المؤشر العام بدأت تنحسر ويقل تأثيرها، خاصة أسعار النفط وعودته للارتفاع نوعا ما، وكذلك الأوضاع الجيوسياسية التي أخذت أيضا منحى جديدا إلى هذه اللحظة.

وبين باعشن أن الأسعار الحالية تغيرت بشكل كبير عما كانت عليه في شهر يناير الماضي، ويأتي ذلك بسبب تغير الحالة النفسية للمتعاملين، مشيرا إلى أن حالة الهلع في تلك الفترة قللت من الفرص السعرية لكثير من الشركات التي ارتفعت بنحو 30% إلى 50%.

وأشار باعشن إلى أن عملية الطروحات تعتمد على القيمة العادلة ومكررات الربحية في فترة زمنية معينة ومقارنتها بالسوق، مبينا أن السوق السعودية تحتاج إلى طروحات جديدة، لأنها سوق كبيرة ولديها القدرة على الاستيعاب.

أفاد محلل الأسواق المالية ماجد الشبيب أن المؤشر العام سجل أداء إيجابيا خلال الفترة الماضية وبشكل عمودي وبنسبة 12% تقريبا، لذلك من المتوقع أن يشهد نوعا من عمليات جني الأرباح، خاصة أن أغلب الشركات حققت ارتفاعات قوية، وقد يستهدف مستويات ما بين 5975 - 5820 نقطة، وهي منطقة في حال الحفاظ عليها ستدفع السوق من جديد لعملية الارتفاع. وبين الشبيب أن سهم اكسترا، ما زال في تأسيس القاع مع ظهور علامات فنية إيجابية.