كتاب تاريخي يوثق مسيرة 9 رؤساء خربوا أمريكا

الاحد - 21 فبراير 2016

Sun - 21 Feb 2016

كتب التاريخ تلقى رواجا بين القراء لا سيما حين تكشف عن أسرار لم يسبق الحديث عنها في كتاب «9 رؤساء خربوا أمريكا: وأربعة حاولوا أن ينقذوها» أسرار لا يعرفها كثيرون عن رؤساء حكموا أمريكا وتركوا بصمة سيئة عليها بحسب رأي المؤلف بريون ماكلاناهان، اختصرنا لك الكتاب ومع بعض أهم الكتب التاريخية الصادرة حديثا:

9 رؤساء خربوا أمريكا

الكاتب: بريون ماكلاناهان

الناشر: ريجنري هيستوري، 2016


من بين 44 رئيسا قادوا الولايات المتحدة، هناك تسعة ارتكبوا أخطاء تركت بصمات سيئة عليها. فمن هم هؤلاء التسعة؟ القائمة التي يقدمها بريون ماكلاناهان قد تكون مفاجئة لكثيرين لأنها تضم أسماء يضعها البعض ضمن قائمة أهم الرؤساء في تاريخ أمريكا: جورج واشنطن، أندرو جاكسون، أبراهام لينكولن، ليندون جونسون، تيدي روزفلت، وودرو ويلسون، هاري ترومان، ريتشارد نكسون، وباراك أوباما. أما الأربعة الذين يقول الكاتب إنهم حاولوا إنقاذ الولايات المتحدة : توماس جيفرسون، جون تايلر، جروفر كليفلاند، وكالفين كوليدج.

المحاربون القساة الذين صاغوا التاريخ

الكاتب: أندري سميث

الناشر: ميك بروفيتس ايزي، 2016


يسلط الكاتب الضوء على حياة ومعارك وإنجازات ثلاثة من أشهر الملوك المحاربين في التاريخ.

لعب الإسكندر الأكبر الدور الأبرز في تغيير تاريخ حوض البحر المتوسط والشرق الأدنى، وكان محاربا شجاعا سعى لتوحيد مناطق شاسعة تحت رايته. كان الإسكندر الأكبر موضوع أساطير كثيرة، منها تاريخي ومنها خيالي، لكنه أصبح يمثل نموذجا بطوليا في ثقافات مختلفة، كما يظهر في كثير من الكتابات اليهودية والمسيحية والإسلامية، مما يجعله أحد أقوى الشخصيات التاريخية القديمة.

يغدّ المؤرخون شارلمان جسرا بين أوروبا القديمة والحديثة.

الصداقة المميتة بين محمد علي وإكس

الكاتب: راندي روبرتس، جوني سميث

الناشر: بيزيك بوكس، 2016


يعيد الكتاب رسم العالم الذي ساهم في صياغة كل من مالكوم إكس ومحمد علي كلاي، من حلبات الملاكمة والمساجد، إلى نيويورك في مرحلة ما بعد الحرب وحركة الحقوق المدنية في ميامي.

ويبين دور مالكوم إكس في وصول محمد علي إلى العالمية وكيف تأثرت العلاقة بين الرجلين بشكل مأساوي بعد أن اختلف مالكوم مع زعيم منظمة «أمة الإسلام».

شكل موت مالكوم نهاية مرحلة مهمة في حركة الحقوق المدنية، لكن إرث صداقته مع محمد علي استمر بعد موته.

قاعدة عسكرية أمريكية مثيرة للجدل

الكاتب: مارشال وايتهرست

الناشر: تشارلز ريفر، 2016


بعكس كثير من نظريات المؤامرة، تعدّ المنطقة 51 حقيقة موثقة. باختصار شديد، هذه المنطقة التي تقع في صحراء نيفادا هي المكان الذي تقوم فيه السلطات الأمريكية باختبارات عسكرية سرية في بيئة بعيدة لا تشكل خطرا على المدنيين، ولا يستطيع أعداء الولايات المتحدة الوصول إليها للتجسس على أسلحتها وخططها الاستراتيجية.

يسلط الكتاب الضوء على هذه القاعدة العسكرية السرية الغامضة، والتي كانت موضوع كثير من نظريات المؤامرة.