جامعة المؤسس تشارك في مشاريع تخرج تكنولوجيا المعلومات

الجمعة - 19 فبراير 2016

Fri - 19 Feb 2016

يشارك طلاب من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في مسابقة لمشاريع التخرج على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتهدف المسابقة المخصصة للطلبة في سنة التخرج من الجامعات التركية والشرق أوسطية والأفريقية، المُشاركة في برنامج تحالف «إي إم سي» الأكاديمي، إلى تحفيز الابتكار والإبداع في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتجري المسابقة برعاية مركز «إي إم سي» للتميز في مصر.

وسينتقل المرشحون إلى المرحلة التالية من المسابقة بتوجيه من بعض الأساتذة المتخصصين للبدء بجمع المشاريع المتنافسة معا، والتي ستخضع للتقييم بناء على مدى ملاءمتها وإبداعها وأهميتها وأثرها المتوقع. وسيجري الإعلان عن الفائزين بالمسابقة في الأول من سبتمبر المقبل، وسيتيح ذلك للمشاركين الفرصة بالفوز بجوائز نقدية.

وقالت الأستاذ المساعد في قسم علوم الحاسوب، نائب عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، الدكتورة لمياء داغستاني «تتشرف جامعة الملك عبدالعزيز بمساهمتها في هذه المبادرة الطموحة، التي تسعى لاستحداث فرص عديدة للطلبة من أجل الاستعانة بمعارفهم ومهاراتهم في دعم الأفكار التي لا تقتصر على صياغة مستقبل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فقط، بل جلب الإبداع والابتكار إلى صميم المزايا التنافسية ونمو الأعمال».

وانطلقت المسابقة تحت عنوان الرؤية المستقبلية (Envision The Future)، وتضم لجنة تحكيم مكونة من 10 أعضاء، من أبرز قادة القطاعات والأكاديميين من أنحاء العالم كافة.

وتصل المسابقة إلى المرحلة نصف النهائية اليوم، وبلغ عدد المشاريع التي رشّحتها لجنة التحكيم 30 مشروعا، بناء على الملخصات المقدمة، التي تمت صياغتها باستخدام أدوات المصادر المفتوحة فقط.

مجالات المشاريع:

الحوسبة السحابية- تطبيقات التواصل الاجتماعي- البيئات السحابية المتعددة- البيئات السحابية الهجينة- مراكز البيانات- الشبكات القائمة على البرمجيات- التطبيقات التكنولوجية لمعالجة البيانات الضخمة- تطبيقات البيانات الضخمة ذات النطاق المحدد.

المرحلة الأولى من المسابقة

  1. تقديم ملخصات المشاريع بتاريخ 15 أكتوبر

  2. شهدت تقديم 65 مشروعا حتى الآن

  3. قدمها 272 طالبا مشاركا من دول متعددة

  4. 40% من المشاريع قدمها طلاب من السعودية

  5. الإمارات-مصر-المغرب-كينيا

الأكثر قراءة