آليات إسرائيلية تتوغل شرق خان يونس

الجمعة - 19 فبراير 2016

Fri - 19 Feb 2016

توغلت آليات عسكرية إسرائيلية أمس في أراضي الفلسطينيين الزراعية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة وسط إطلاق نار كثيف.

وأفادت مصادر محلية في غزة، أن ثلاث دبابات وثلاث جرافات توغلت لمسافة تزيد على 150 مترا في أراضي الفلسطينيين الزراعية انطلاقا من موقع «كيسوفيم» العسكري الإسرائيلي المقام على الحدود شرق خان يونس.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس فتاة فلسطينية قرب الحرم الإبراهيمي وسط الخليل بالضفة الغربية، إذ بينت مصادر أمنية في الخليل أن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط الحرم في البلدة القديمة من المدينة، اعتقلت الفتاة إيناس إلياس الجعبري (19 عاما)، ونقلتها إلى جهة غير معلومة.

إلى ذلك، ذكر نادي الأسير الفلسطيني أمس أن أربعة أسرى فلسطينيين يضربون عن الطعام حاليا في سجون إسرائيل، مشيرا في بيان إلى أن أقدم الأسرى المضربين هو الأسير الصحفي محمد القيق (33 عاما) المضرب منذ 86 يوما رفضا لاعتقاله الإداري، ويعاني من تدهور صحي خطير.

وأضاف البيان أن الأسير محمد المهر مضرب عن الطعام منذ 46 يوما، فيما الأسير ربيع جبريل مضرب عن الطعام منذ ثمانية أيام، وكلاهما يضرب رفضا لاعتقاله إداريا، وأخيرا سامر العيساوي المضرب منذ خمسة أيام تضامنا مع القيق.

يأتي ذلك فيما طالب نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني بتحرك عاجل من المؤسسات الحقوقية الدولية لإنقاذ حياة الأسير القيق في ظل التدهور الخطير في حالته الصحية.

وفيما بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس في سول مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى بحث الأوضاع على الساحة الدولية، عقد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زكريا الأغا اجتماعا أمس بمقر السفارة في بيروت مع قيادة الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان بحث خلاله قرارات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا التي خفضت بموجبها من خدماتها ومساعداتها الطبية والاستشفائية. وتناول الاجتماع التحركات الاحتجاجية للفلسطينيين في لبنان من أجل الضغط على الأونروا للتراجع عن قراراتها.

الأسرى المضربون عن الطعام

  • الصحفي محمد القيق مضرب عن الطعام منذ 86 يوما

  • محمد المهر منذ 46 يوما

  • ربيع جبريل منذ ثمانية أيام

  • سامر العيساوي منذ خمسة أيام تضامنا مع القيق

الأكثر قراءة