التعامل مع المراهقات يتصدر كتب التربية الحديثة

الثلاثاء - 16 فبراير 2016

Tue - 16 Feb 2016

قدمت مديرة مركز أبحاث الفتيات في «مدرسة لوريل» الأمريكية للبنات نصائحها حول طريقة التعامل مع المراهقات وسلوكهن في كتابها «مفككة» الصادر عن دار بالانتاين بوكس، ويأتي ضمن أحدث الكتب التربوية.

مفككة

الكاتب: ليزا دامور

الناشر: بالانتاين بوكس، 2016

ليزا دامور مديرة مركز أبحاث الفتيات في «مدرسة لوريل» الأمريكية للبنات، والتي تأسست في أواخر القرن الـ19، وتسلط الضوء على سنوات المراهقة لدى الفتيات، وتبين أن سلوك المراهقات المستفز والمربك هو في الحقيقة سلوك صحي، كما يشرح الكتاب أسباب هذا السلوك ويهيئ الأهل لتقبُّل ما تقوم به فتياتهم في سن المراهقة، وينبههم إلى الممارسات الحقيقية التي تستحق القلق.

أهمية أن تكون صغيرا

الكاتب: إريكا كريستاكيس

الناشر: فايكينج، 2016

يتضمن الكتاب تحديا جريئا للمفاهيم التقليدية حول سن الطفولة المبكرة، مع برنامج عملي لتشجيع الأهل والمعلمين على إعادة التفكير في كيفية ومكان تعليم الطفل بالشكل الأمثل من خلال النظر إلى الأمور من وجهة نظره.

تشرح الكاتبة صعوبة أن يعيش الطفل في عالم اليوم الذي يصممه الكبار بشكل يناسبهم.

انهيار التربية

الكاتب: ليونارد ساكس

الناشر: بايزيك بوكس، 2016

يقدم ليونارد ساكس في الكتاب بيانات توثق انحدارا كبيرا في إنجازات الأطفال الأمريكيين وصحتهم النفسية، ويقول إن ارتفاع معدلات السمنة المفرطة، والاكتئاب، والقلق بين صغار السن، بالإضافة إلى الازدياد الكبير في استخدام العلاجات النفسية للأطفال، يتحمل مسؤوليتها الأهل الذين يسمحون لأطفالهم بالتحكم في الأمور.

سحر 1-2-3

الكاتب: توماس فيلان

الناشر: سورس بوكس، 2016

تواجه كل عائلة تقريبا تحديات يمكن أن تكون محبطة أحيانا في التعامل مع أطفالها. يساعد الكتاب الأهل على تهذيبهم ، ويشرح كيفية استعادة السيطرة على أمور البيت من خلال تقسيم الشؤون المعقدة للتربية إلى ثلاث خطوات مباشرة وواضحة:

- التحكم بالسلوك البغيض.

- تشجيع السلوك الجيد.

- تقوية العلاقة بين الأطفال والأهل.