إزالة 307 آلاف متر مربع تعديات في عمرة مكة خلال عام
الاثنين - 15 فبراير 2016
Mon - 15 Feb 2016
أزالت بلدية العمرة الفرعية 307 آلاف متر مربع من التعديات شمال مكة خلال عام واحد منذ ربيع الثاني من العام الماضي، بحسب ما ذكره رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس لؤي عاشور لـ»مكة».
وأفاد عاشور أن البناء العشوائي والتعديات تراجعا عن الأعوام الماضية في شمال مكة بما نسبته 60%، مرجعا ذلك إلى تكثيف الجولات الميدانية للفرق في كل اتجاهات نطاق بلدية العمرة الفرعية (النوارية الشرقية، النوارية الغربية، منطقة الغزالة، بئر الغنم، والشميسي).
وأضاف أن الفرقة الميدانية مكونة من أربعة أشخاص يتجولون يوميا لرصد وإزالة التعديات عن الأراضي والممتلكات العامة، إضافة إلى الأحواش والمباني غير النظامية المقامة بطرق عشوائية، والتي لا يحمل أصحابها صكوكا شرعية، كما يسحبون المعدات من مواقع التعديات، مما ترك انطباعا لدى كثير من المخالفين عن عزم البلدية على القضاء على العشوائيات والتعديات بشكل نهائي لتتقلص بشكل كبير.
وأشار رئيس البلدية إلى أن المعدات المخالفة تحجز في حجز البلدية لمدة لا تقل عن شهر، مع إلزام أصحابها بدفع غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال، لافتا إلى أنه في حالة ثبوت أن صاحب المعدة هو المعتدي، يلزم حينها بدفع الحد الأعلى للغرامة والتي تقدر بـ 50 ألف ريال، مع كتابة تعهد بعدم العمل في منطقة العمرة بشكل خاص ومكة بشكل عام، مؤكدا أن هذا الإجراء حد من عمليات التعديات وجعل أصحاب المعدات يحسبون حسابهم قبل الإقدام على أي عمل.
من جهة أخرى أشار مدير الإدارة الفنية ببلدية العمرة الفرعية المهندس نايف حداد إلى أن الفرق الميدانية تنسق مع الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة، وذلك بهدف ملاحقة المخالفين الذين تعدوا على الأراضي من دون وجود مستند شرعي أو نظامي.
وأكد أن الأمانة تبذل جهودا كبيرة للقضاء على ظاهرة التعديات على الأراضي في جميع نواحي مكة المكرمة، تنفيذا للأوامر الصادرة بهذا الخصوص، وذلك من أجل المحافظة على الأراضي الحكومية ومحاصرة هذه الظواهر السلبية.
المعدات المصادرة
وأفاد عاشور أن البناء العشوائي والتعديات تراجعا عن الأعوام الماضية في شمال مكة بما نسبته 60%، مرجعا ذلك إلى تكثيف الجولات الميدانية للفرق في كل اتجاهات نطاق بلدية العمرة الفرعية (النوارية الشرقية، النوارية الغربية، منطقة الغزالة، بئر الغنم، والشميسي).
وأضاف أن الفرقة الميدانية مكونة من أربعة أشخاص يتجولون يوميا لرصد وإزالة التعديات عن الأراضي والممتلكات العامة، إضافة إلى الأحواش والمباني غير النظامية المقامة بطرق عشوائية، والتي لا يحمل أصحابها صكوكا شرعية، كما يسحبون المعدات من مواقع التعديات، مما ترك انطباعا لدى كثير من المخالفين عن عزم البلدية على القضاء على العشوائيات والتعديات بشكل نهائي لتتقلص بشكل كبير.
وأشار رئيس البلدية إلى أن المعدات المخالفة تحجز في حجز البلدية لمدة لا تقل عن شهر، مع إلزام أصحابها بدفع غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال، لافتا إلى أنه في حالة ثبوت أن صاحب المعدة هو المعتدي، يلزم حينها بدفع الحد الأعلى للغرامة والتي تقدر بـ 50 ألف ريال، مع كتابة تعهد بعدم العمل في منطقة العمرة بشكل خاص ومكة بشكل عام، مؤكدا أن هذا الإجراء حد من عمليات التعديات وجعل أصحاب المعدات يحسبون حسابهم قبل الإقدام على أي عمل.
من جهة أخرى أشار مدير الإدارة الفنية ببلدية العمرة الفرعية المهندس نايف حداد إلى أن الفرق الميدانية تنسق مع الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة، وذلك بهدف ملاحقة المخالفين الذين تعدوا على الأراضي من دون وجود مستند شرعي أو نظامي.
وأكد أن الأمانة تبذل جهودا كبيرة للقضاء على ظاهرة التعديات على الأراضي في جميع نواحي مكة المكرمة، تنفيذا للأوامر الصادرة بهذا الخصوص، وذلك من أجل المحافظة على الأراضي الحكومية ومحاصرة هذه الظواهر السلبية.
المعدات المصادرة
- 39 معدة خفيفة
- 29 بوكلينا
- 11 شيولا
- 7 دركترات
- 91 قلاب بطحة
- 10 خلاطات اسمنت
- 23 سيارة دينا
- 79 يسيارة لمقاولين
الأكثر قراءة
بوزن يبلغ 1415 كجم.. الكعبة المشرفة تتزين بكسوتها الجديدة
كيف تتم أعمال تغيير كسوة الكعبة المشرفة؟
«الموارد البشرية» تعلن فتح باب التسجيل للعام التأهيلي بمراكز الرعاية النهارية
حصاد المانجو في جازان.. جيلان يلتقيان بين عراقة التجربة ومستقبل الابتكار
ما وراء المشهد المونديالي: القدية ترسم ملامح عصر النهضة الرياضي السعودي
هيئة العقار: انتهاء مدة تسجيل العقارات لـ459,515 قطعة عقارية في مناطق الرياض ومكة والمدينة اليوم