جنبية ورقصات أهالي نجران تثير تساؤلات زوار الجنادرية

الجمعة - 12 فبراير 2016

Fri - 12 Feb 2016

u0645u0646 u0627u0644u0631u0642u0635u0627u062a u0627u0644u0646u062cu0631u0627u0646u064au0629 ( u0645u0643u0629)
من الرقصات النجرانية ( مكة)
واصل المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 30» أمس استقبال زواره الذين تجاوز عددهم 750 ألف زائر وزائرة. وحظيت أغلب الأركان التراثية بإعجابهم، كما حظي ركن صقل الجنبية والخنجر النجراني بقرية نجران التراثية بحضور كثيف. وأوضح رئيس وفد نجران محمد بن غشام أهمية الجنبية النجرانية والتي تعد من أهم الصناعات الحرفية بالمنطقة، مشيراً إلى أن وجود هذه الحرفة الأصيلة في مثل هذه المهرجانات الوطنية مطلب ضروري لما تمثله من تاريخ وحضارة. وبين حسن آل صله أحد المشاركين في حرفة صناعة وصقل الجنابي والخناجر النجرانية بالجنادرية أن هذه الحرفة تحظى باهتمام كبير من زوار المهرجان وتثير تساؤلاتهم حين يعرفون أسعارها والتي تتجاوز 150 ألف ريال أحيانا، وأضاف أن أهالي نجران يحرصون على اقتنائها، معتبرين ذلك من العادات التي لا بد أن يتحلى بها الرجل خصوصاً في المناسبات.

الرقصات التراثية

كما جذبت الفرق الشعبية النجرانية كثيرا من زوار المهرجان، حيث قدمت الفرق الشعبية بفرع جمعية الثقافة والفنون بنجران عددا من الألوان الفلكلورية التي تشتهر بها المنطقة كالزامل، والرزفة، والمثلوثه، ولعب الطبول. وأوضح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بنجران علي آل كزمان أن الرقصات التراثية في نجران متعددة منها:

1 الزامل

يعد من أهم الفنون الشعبية التي تؤدى في جميع مناسبات أهالي نجران ولا يقتصر أداؤه على الأفراح، بل يشمل الصلح، وأضاف يُؤدى هذا اللون دون استخدام الإيقاعات حيث يصطف الأشخاص الذين يؤدونه بطريقة منتظمة وبلباس واحد وتكون كلماته في الغالب من بيتين من الشعر، يردّدونهما في لحن قوي، مفسرين في معناهما سبب قدومهم.

2 الرزفة

ويؤدى دون إيقاعات بواسطة مجموعة تنقسم إلى صفين يتناوبان على ترديد أبيات من الشعر، بينما يتحرك كل صف بشكل منظم، كل في اتجاه الآخر تارة وإلى الخلف تارة أخرى، يقوم بين ذينك الصفين شخصان يؤديان فن السعب.

3 المثلوثة

يؤدى على شكل نصف دائرة بعدد من الرجال يرددون أبياتاٌ شعرية تتناول الأنماط الشعرية المعروفة بألحان عذبة ولها نظام معين في عدد الخطوات والإيقاع متقدمهم يسمى المزيف الذي ينظم حركتهم وخطواتهم.

4 الطبول

من أكثر الألوان الشعبية شهرة، ويجمع في مضامينه بين اللحن والإيقاع ويؤدى بواسطة صفين يقومان بأداء أسلوب الرزفة مع ترديد الأبيات الشعرية بألحان مختلفة وإيقاعات عديدة.

حدد حسن آل صلة مواصفات الجنابي:

- تباع بمبالغ كبيرة يصل سعر بعضها إلى 150 ألف ريال، في حين تجد بعضها لا يتجاوز العشرة آلاف ريال.

- تتعدد أنواعها، فمنها الجنبية ذات الفصوص المتعددة والجنبية الذرور والدرما، أما بالنسبة للخنجر النجراني فله أشكال مختلفة ويتميز بزخارف ونقوش فنية لها صلة بالبيئة» . حسن آل صله - رأس الجنبية أو الخنجر يسمى بـ المقبض. - يصنع الرأس من أنواع عدة، أهمها الزراف وهو من أفضل الأنواع والنوع الآخر يصنع من قرون بعض الحيوان.

- ترصع المقابض بقطع من الذهب أو الفضة مما يكسبها جمالاً خاصا. - الطوق وصدر الخنجر يغطى بصفائح وأسلاك دقيقة وحلقات من الذهب أو الفضة بطريقة ومهارة عالية.

- أما (السلة) فلها أنواع أبرزها ما يسمى بـ المسمار الهندي ــ الحضرمي.