53 لوحة تحاكي البيئة السودانية بداما آرت

الأربعاء - 10 فبراير 2016

Wed - 10 Feb 2016

يعرض التشكيلي السوداني الصادق عجينة 53 لوحة تعكس البيئة السودانية الاجتماعية، في معرضه الشخصي الذي افتتح أمس بتنظيم جاليري نايل آرت بالتعاون مع جاليري داما آرت بجدة.

وأكد الفنان نايل ملا بأن عرض أعمال عجينة إضافة جديدة للمعارض التي سبق له تنظيمها، كما أن أعماله تعد مكسبا كبيرا وإضافة للحركة التشكيلية السعودية، مشيرا إلى أن للفنان العديد من المقتنيات الفنية في مواقع مهمة بالسعودية، وبعض الدول الأخرى منها على سبيل المثال لوحة جدارية بالديوان الملكي بقاعة اجتماعات دول مجلس التعاون الخليجي بمساحة 26 مترا مربعا، وله العديد من اللوحات الجدارية بمجموعة فنادق بألمانيا، السويد، بلجيكا، فرنسا، جنوب أفريقيا، لبنان، والإمارات، وأنجز أخيرا جداريات بالنادي الدبلوماسي السوداني بالخرطوم.

فيما وصفه الفنان البروفيسور حسين جمعان بأنه «روح الخط الذي يومئ بالرحابة والنسق، تكوينات عجينة الرقيقة تهوم في فضاء ينعم بلطافة الملمس والإيقاع، هو رقة الخطوط ونجوى العتمة والضياء، يعشق المسافات ويتأمل تكوين الأشياء والخلائق».

«فنان ابن بيئته، يختزل الأشكال في أعماله محتفظا بنفس الملامح التي يريد إبرازها بشكل عام وفى الغالب تصبغ هذه الملامح السنحة الأفريقية البحتة، ويتم عنده هذا الشيء بأسلوب سهل وعفوي بغير تكلف، فنجد اللون لديه مرتبطا ارتباطا وثيقا بالأشكال والرموز التي يستخدمها. وفي قراءة ممعنة للنص البصري لديه يستقرئ المتلقي بسهولة مضمون العمل برموزه وشخوصه وألوانه الدافئة، مما يوضح تراكم خبراته وقدرته على التحكم في محيط عمله بكل بساطة وعفوية».

عوض أبو صلاح - فنان

«الصادق الفنان يحلم دوما، وشتان ما بين حلم وحلم، وهو يستطيع أن يلون أحلامه ويجسدها في لوحاته، يبرزها كما الحقيقة وهو مبدع في ذلك، وأحلامه هي مشاريع تنموية في حد ذاتها. واهتمامه بها من هذا المنطلق، وهي رؤى لمشاريع عبارة عن حزمة من الأفكار تحتاج إلى التطبيق حتى يستفيد منها المجتمع، وله قدرات تخطيطية لا يستسلم عندما تضيق الإمكانيات، دائما يخرج بالفكرة إلى فضائه».

صلاح خاطر - كاتب

الصادق عجينة

  • تشكيلي سوداني

  • تخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1993 بجامعة السودان

  • عمل مصمما بعدة شركات داخل وخارج السودان

  • نال الدبلوم العالي في استخدام الطباعة على الشاشات الحريرية من مصر

  • عضو اتحاد الفنانين التشكيليين بالسودان

  • مؤسس مجموعة نوباتيا التشكيلية بالرياض

  • شارك في العديد من المعارض الفردية داخل السودان وخارجه