السعوديون للإسكان: طبقوا رسوم الأراضي البيضاء فورا

الثلاثاء - 09 فبراير 2016

Tue - 09 Feb 2016

رفض 78% ممن شارك في استبيان وزارة الإسكان الخاص باللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء إعطاء المكلف بتطوير أرضه مهلة لذلك، ‏مطالبين بتطبيق الرسم مباشرة عليه، فيما أيد 22% منح مهلة، في حين بلغ عدد الأصوات المشاركة في هذا السؤال 5796 صوتا.

وعلمت «مكة» أن السؤال الآخر الذي ينص على «‏كيف ترى آلية تحديد قيمة الأرض حسب موقعها من المدينة؟ جاءت نتائجه مرتفعة في أن تقسم المدينة إلى نطاقات بنسبة 56%، و44% أن تكون آلية تحديد قيمة الأرض لكل أرض على حدة، فيما شارك في نتائج هذا السؤال 10308 أصوات.

وفي السؤال الذي ينص على «هل يكفي تسوير الأراضي في عدم اعتبارها أرضا فضاء؟ قال 84% من المشاركين إنه لا يكفي، فيما كانت إجابة 16% بنعم، وشارك في استبيان هذا السؤال 15399صوتا.

وكانت «مكة» نشرت في وقت سابق أن وزارة الإسكان طرحت استبيانا بهدف الحصول على آراء المهتمين حول بعض المواضيع الأساسية التي ستتضمنها اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء،على أن تصل جميع الآراء إلى الوزارة في موعد أقصاه 28/4/1437.

وتضمن الاستبيان تسعة أسئلة مطالبة في الوقت نفسه المهتمين بضرورة تقديم الآراء الواردة منهم حول الأسئلة بالتفصيل، مدعومة بالمبررات والتحليل اللازم إن وجد.

وبينت الوزارة أنها تعكف على إعداد اللائحة التنفيذية للنظام؛ وتدعو الوزارة جميع المهتمين للمشاركة بآرائهم حول بعض المواضيع الأساسية التي ستتضمنها اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.