رئيسة سريلانكا تريد معاقبة منظمي حفلة "غير لائقة" لانريكي ايغليسياس (خدمة دنيا) غضب في شيكاغو اثر قتل الشرطة شخصين أسودين "ستار وورز" يستمر في الهيمنة على شباك التذاكر في اميركا الشمالية (خدمة دنيا) طائرة تابعة للخطوط الماليزية تأخذ الاتجاه الخطأ بعد ل

كولومبو, 28-12-2015 (أ ف ب) - اعتبرت رئيسة سريلانكا مايثريبالا سيريسينا ان منظمي الحفلة الموسيقية "غير اللائقة" لمغني البوب الاسباني انريكي ايغليسياس في كولومبو يجب ان "يتعرضوا للجلد بواسطة ذنب اسماك شفنين مسلحة سامة" وهو عقاب تقليدي في هذا البلد

كولومبو, 28-12-2015 (أ ف ب) - اعتبرت رئيسة سريلانكا مايثريبالا سيريسينا ان منظمي الحفلة الموسيقية "غير اللائقة" لمغني البوب الاسباني انريكي ايغليسياس في كولومبو يجب ان "يتعرضوا للجلد بواسطة ذنب اسماك شفنين مسلحة سامة" وهو عقاب تقليدي في هذا البلد

الاثنين - 28 ديسمبر 2015

Mon - 28 Dec 2015

كولومبو, 28-12-2015 (أ ف ب) - اعتبرت رئيسة سريلانكا مايثريبالا سيريسينا ان منظمي الحفلة الموسيقية "غير اللائقة" لمغني البوب الاسباني انريكي ايغليسياس في كولومبو يجب ان "يتعرضوا للجلد بواسطة ذنب اسماك شفنين مسلحة سامة" وهو عقاب تقليدي في هذا البلد.
فخلال حفلة اقيمت في 20 كانون اولال/ديسمبر في سريلانكا صعدت معجبات بالمغني الى المسرح لتقبيله فيما رمت اخريات ملابسهن الداخلية باتجاهه على ما قالت رئيسة البلاد.
واضافت "هذا التصرف غير اللائق مناف لثقافتنا".
واوضحت "انا لا اقول انه ينبغي معاقبة هؤلاء النساء بذنب اسماك شفنين سامة بل على منظمي هذه الحفلة الخضوع لهذا العقاب".
والشفنين المسلح هو من اخطر اسماك الشفنين البحري وتتنشر اشواك مسننة على ذنبه وهو على شكل سوط.
وكان هذا العقاب مخصصا في سريلانكا للمجرمين الكبار في الماضي البعيد.
وهو بات الان عبارة تستخدم في البلاد للحديث عن عقاب كبير.
وسريلانكا بلد محافظ لا ينظر فيه بعين الرضا الى التصرفات الحميمة في الشارع وسبق للشرطة ان اوقفت اشخاصا يتبادلون القبل في المتنزهات.
وقد دفع بعض المعجبين بانريكي ايغليسياس مبلغ 350 دولارا لحضور الحفلة التي تندرج في اطار جولته العالمية.
اج/غ ر/خلص شيكاغو, 28-12-2015 (أ ف ب) - عبر اقارب شخصين اسودين، هما شاب وأم لخمسة اطفال، قتلتهما شرطة شيكاغو عن غضبهم الاحد لمسارعة الشرطة الى استخدام الرصاص الحي بعد استدعائها لفض حادث عنف منزلي، مطالبين بمحاسبة الشرطيين المخطئين.
وبحسب صحيفة شيكاغو تريبون فان الشرطة استدعيت صباح السبت اثر اقدام شاب يدعى كوينتونيو لوغرييه (19 عاما) ويعاني من اضطرابات عقلية على تهديد والده بواسطة مضرب بيسيول.
واضافت الصحيفة ان والد الشاب طلب من جارته بيتي جونز وهي أم لخمسة اطفال ارشاد عناصر الشرطة حال وصولهم الى المنزل.
من جهتها قالت شرطة شيكاغو في بيان ان عناصرها وصلوا الى الموقع فجر السبت استجابة لطلب نجدة بسبب حادث عنف منزلي "وواجه عناصر الشرطة شخصا عنيفا ما اضطر احدهم لاستخدام سلاحه مما ادى الى اصابة شخصين بجروح قاتلة".
واضافت ان "امرأة تبلغ من العمر 55 عاما اصيبت عن طريق الخطأ وللأسف فارقت الحياة"، معربة عن تعازيها لاقاربها.
ولكن اقارب القتيلين عقدوا الاحد مؤتمرا صحافيا مؤثرا في الحي حيث وقعت الحادثة، اعربوا خلاله عن غضبهم لمسارعة الشرطة الى استخدام الرصاص الحي وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عما جرى.
وقالت جانيت كوكسي والدة كوينتينو للصحافيين ان "ابني كان ولدا محترما يكد بكل اجتهاد في الكلية".
وحضر المؤتمر الصحافي مناصرون لاقارب الضحيتين وقد ارتدى الكثير منهم قمصانا كتب عليها شعار "رام خاننا"، في اشارة الى رئيس بلدية شيكاغو رام ايمانويل الذي يواجه انتقادات بسبب طريقة تعامله مع اخطاء سابقة مماثلة ارتكبتها شرطة المدينة.
من جهته اصدر النائب بوبي روس بيانا سأل فيه الشرطة "لماذا؟" اطلقت النار فورا ولم تستخدم وسائل ردع اخرى مثل مسدس الصعق الكهربائي.
واضاف النائب الاسود في بيانه "لماذا يبدو قتل شخص ما التكتيك المعتمد لدى شرطة هذه المدينة؟".
وفي حادث منفصل قالت شرطة شيكاغو ان عناصرها اطلقوا النار على رجل مسلح لدى تدخلهم لفض "اعتداء جار"، مما اسفر عن اصابته بجروح سرعان ما فارق الحياة بنتيجتها في المستشفى.
واوضحت الشرطة انها فتحت تحقيقا في الحادث.
وقالت الشرطة في بيان منفصل ان شرطيا واحدا على الاقل ضالعا في مقتل الشاب وجارته اتخذ بحقه اجراء موقت يقضي بنقله لمدة شهر كامل لاداء مهام ادارية، من دون ان تحدد عدد الشرطيين الضالعين في الحادث.
وهذا الاجراء بات معتمدا في شرطة شيكاغو بأمر من قائدها الجديد جون ايسكالانتي الذي تولى هذا المنصب في مطلع كانون الاول/ديسمبر عقب اقالة القائد السابق اثر اسبوع من الاحتجاجات المتصلة بمقتل فتى اسود يدعى لاكوان ماكدونالد (17 عاما) على يد شرطي ابيض اطلق عليه 16 رصاصة اثناء فراره.
بور/بم واشنطن, 28-12-2015 (أ ف ب) - استمر الجزء الاخير من سلسلة "ستار وورز" في الهيمنة على شباك التذاكر في اميركا الشمالية في عطلة نهاية الاسبوع الثانية له في الصالات على ما اظهرت ارقام صادرة عن شركة "اكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.
ولم يسبق لفيلم ان حقق عائدات بهذا الحجم في عطلة الاسبوع الثانية له في الصالات.
وقد تجاوز باشواط "جوراسيك وورلد" الذي حقق 106,6 ملايين دولار في عطلة نهاية الاسبوع الثانية له في الصالات في حزيران/يونيو 2015.
وقد ساهم في تحقيق رقم قياسي في عائدات كل الافلام المعروضة في الصالات الاميركية الشمالية خلال عطلة نهاية اسبوع الميلاد مع مجموع قدره 300 مليون دولار.
وحل في المرتبة الثانية الفيلم الكوميدي "داديز هوم" حول منافسة مؤثرة بين اب وزوج الام.
وقد حقق الفيلم وهو من بطولة ويل فيريل ومارك والبرغ 38,8 مليون دولار خلال الايام الثلاثة.
واحتل "جوي" وهو فيلم جديد ايضا من بطولة جنيفير لورنس وبرادلي كوبر وروربرت دي نيرو، المرتبة الثالثة محققا 17,5 مليون دولار.
وحصد فيلم "سيستيرز" من بطولة تينا فيي وايمي بولر 13,9 مليون دولار في المرتبة الرابعة.
وقد تراجع الى المرتبة الخامسة فيلم "الفين اند ذي تشيبمانكس: رود تشيب" محققا 12,7 مليون دولار.
وحل الفيلم الجديد "كونكاشن" في المركز السادس محققا 11 مليون دولار.
ويروي الفيلم وهو من بطولة ويل سميث مسار طبيب يدرك احتمال اصابة لاعبي كرة القدم الاميركية بامراض في الدماغ ونضاله العلني من اجل رفع الوعي بذلك.
وحقق "ذي بيغ شورت" 10,5 ملايين دولار محتلا المرتبة السابعة.
ويروي هذا الفيلم الدرامي مغامرة ثلاثة خبراء مال يتمكنون من توقع الازمة المالية في العام 2008 والاستفادة منها.
واحتل "بوينت بريك" المرتبة الثامنة مع بدء عرضه محققا 10,2 مليون دولار.
وجمع الجزء الاخير من سلسلة "هانغر غيمز موكينغجاي بارت 2"، 5,3 ملايين دولار في اسبوعه السادس ليحتل المرتبة التاسعة.
اما "كريد" من بطولة سيلسفتر ستالون فحصد 4,6 ملايين دولار في اسبوعه الخامس واستقر في المرتبة العاشرة.
لبي/غ ر كوالالمبور, 28-12-2015 (أ ف ب) - تجري شركة الطيران الماليزية الاثنين تحقيقا بعد خلط في مسار رحلتين ادى الى اتخاذ طائرة كان يفترض ان تقوم برحلة بين اوكلاند وكوالالمبور اتجاها اخر لدقائق قليلة.
واقرت الشركة الماليزية في بيان ان طياري الرحلة "132" تلقوا خطأ مسار رحلة اخرى مشددة على ان هذا اللبس لم يكن له اي انعكاسات على سلامة المسافرين.
وبعدما حلق قائد الطائرة لمدة ثماني دقائق في الاتجاه الخطأ، سأل برج المراقبة في اوكلاند لم تتجه رحلته الى كوالالمبور جنوبا فيما ينبغي ان تتجه شمالا، على ما ذكرت وسائل اعلام محلية.
وواصل الطيار رحلته فوق بحر تاسمان في جنوب المحيط الهادئ قبل ان يأخذ اتجاه الشمال الشرقي على ما ذكرت صحيفة "ماليزيان صن".
واوضحت الشركة الماليزية ان "برج المراقبة في اوكلاند تلقى خطأ مسار رحلة سابقة".
وقالت ناطقة باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان مسار الرحلة كان مصدره مقر الشركة في كوالالمبور وقد فتح تحقيق بالامر.
واتى هذا الحادث فيما تحاول شركة الخطوط الجوية الماليزية التخلص من تبعات كارثتي طيران في العام 2014 عانت جراءهما من صعوبات مالية كبيرة.
ففي اذار/مارس 2014 اختفت طائرة بوينغ "777" بعيد اقلاعها من كوالالمبور باتجاه بكين مع 239 راكبا.
وقد عثر على جزء من جناحها في تموز/يوليو الماضي في جزيرة لا ريونون الفرنسية في المحيط الهندي الا ان لغز اختفائها لا يزال قائما.
وفي تموز/يوليو 2014 ، اصاب صاروخ من صنع روسي طائرة اخرى للشركة الماليزية اقلعت من امستردام باتجاه كوالالمبور، فوق شرق اوكرانيا ما ادى الى مقتل 298 شخصا كانوا فيها.
جسم/غ ر/خلص MAS - MALAYSIAN AIRLINE SYSTEM (MALAYSIA AIRLINES) BOEING اثينا, 28-12-2015 (أ ف ب) - زار الفنان الصيني المعارض اي واي واي بعيد عيد الميلاد جزيرة لسبوس اليونانية حيث التقى لاجئين ومهاجرين راغبين في إكمال مسيرتهم داخل اوروبا، على ما اظهرت صور وتسجيلات مصورة نشرها الفنان الاثنين عبر حسابه على تويتر.
وقد نشر حساب الفنان الصيني المعروف بمواقفه المناهضة بشدة لنظام بكين، الاثنين تسجيلا مصورا يظهر وصول مركب مطاطي محمل بالمهاجرين، وهو واحد من آلاف هذه المراكب التي تمكنت من بلوغ شواطئ هذه الجزيرة اليونانية انطلاقا من السواحل التركية المجاورة.
كما اعاد الحساب تغريد صور للفنان التقطها ناشطون في العمل الانساني تظهره إحداها على أحد الشواطئ حاملا سترة انقاذ مخصصة لطفل، وهو من الأغراض التي استحالت رمزا للرحلة الشاقة لهؤلاء المهاجرين ومخاطرها مع تسجيل غرق نحو 700 شخص غالبيتهم من الاطفال خلال الرحلة بين تركيا واليونان منذ كانون الثاني/يناير.
ويظهر الفنان الصيني في صور اخرى الى جانب مجموعة من الشبان الوافدين الى مركز لتسجيل اسمائهم كطالبي لجوء في موريا خلال زيارة السبت.
كذلك اعاد أي واي واي نشر تغريدة تتضمن دعوة للتبرع للاجئين في اطار حملة اطلقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل اشهر عندما كان جواز سفره مصادرا من جانب السلطات الصينية، مرفقا تغريدته بعبارة "شكرا".
وقد اعيد السماح لهذا الفنان بالسفر في تموز/يوليو الماضي.
وأبلغ رئيس بلدية لسبوس سبيروس غالينوس وكالة فرانس برس أنه لم يكن على علم مسبق بالزيارة الى أن بدات وسائل الاعلام اليونانية تتناقل المعلومات في شأنها.
وأشارت وسائل اعلامية الى أن اي واي واي زار اثينا في وقت سابق برفقة ابنه.
وكانت الممثلة الاميركية سوزان ساراندون قد سخرت ايضا شهرتها لتوجيه نداءات تضامن مع اللاجئين والمهاجرين من خلال زيارة اجرتها الى جزيرة لسبوس قبل عيد الميلاد.
وقد دعت في 18 كانون الأول/ديسمبر الحالي الى تعبئة اكبر لدى المجتمع الدولي بهدف تقديم "الحماية والدعم" لهذه الفئات.
وقد عبر اكثر من 800 الف مهاجر جلهم من السوريين والعراقيين والأفغان الجزر اليونانية الواقعة في شرق بحر ايجه هذا العام آتين من تركيا في اتجاه اوروبا الغربية هربا من النزاعات والاوضاع المتردية في بلدانهم.
سب/جك/غ ر غزة (الاراضي الفلسطينية), 28-12-2015 (أ ف ب) - اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الاثنين عن تسجيل أكثر من خمسين اصابة بانفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) في الاراضي الفلسطينية ادت اثنتان منها الى الوفاة خلال الشهرين الماضيين.
وقال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية اسعد رملاوي في بيان "منذ بداية موسم الشتاء الحالي، تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة اصابة بالمرض، تعافت جميعها باستثناء حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة حيث كان المريضان يعانيان من امراض بالقلب والرئتين والكلى ومن ذوي الاعمار المتقدمة".
من جهته اكد مصدر طبي في قطاع غزة طلب عدم الكشف عن اسمه "توفيت في المستشفى امرأة تبلغ من العمر 38 عاما وهي من سكان مخيم النصيرات (وسط) الاحد بسبب اصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير +اتش1 ان1".
وقال الطبيب ان الفحوصات المخبرية اكدت ان سبب الوفاة هي الاصابة بانفلونزا الخنازير.
سبق ان تفشى فيروس انفلونزا الخنازير في الاراضي الفلسطينية واسرائيل مخلفا عشرات الوفيات.
ع ز/شي/ص ك نيودلهي, 28-12-2015 (أ ف ب) - دعا مؤسس "فيسبوك" مارك زاكربرغ السلطات الهندية إلى الموافقة على خطة مثيرة للجدل تنص على توفير خدمة الانترنت بالمجان للفقراء وسط جدل متنام حول هذه المسألة.
فقد اعرب زاكربرغ عن تأييده لخدمة "فري بايسيكس" التي تقدم نفاذا مجانيا لبعض المواقع الإلكترونية بواسطة الهواتف الخلوية لاشخاص الذين يفتقرون إلى الانترنت، في مقال كتبه في صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" التي تعد أكثر الصحف الصادرة بالإنكليزية مبيعا في البلاد.
وصرح المدير التنفيذي لموقع "فيسبوك" أنه "إذا اعتبرنا أن الجميع يستحق النفاذ إلى الانترنت، لا بد لنا من أن ندعم خدمات اساسية مجانية عبر الشبكة"، مقارنا بين الانترنت ومكتبة ومجالي الصحة العامة والتعليم.
وأضاف "تفاجأت بالجدل الكبير الذي أثير حول هذه المسألة في الهند خلال السنوات الأخيرة .
.
.
فبدلا من التشجيع على تقديم نفاذ مجاني إلى خدمات الانترنت الأساسية، ينتقد البعض البرنامج باستمرار لنشر مزاعم لا صحة لها".
فقد انتقد مدافعون عن الانترنت هذه الخطة باعتبار أنها تنتهك مبدأ شمولية الانترنت التي ينبغي توفيرها للجميع من دون قيود تمارسها شركات.
وفي فترة سابقة من هذا الشهر، أمرت الهيئة الناظمة للاتصالات في الهند المشغل الوحيد للخدمة في البلاد "ريلاينس كومونيكيشنز" بتعليق الخدمة موقتا من دون تبرير قرارها.
وقد وقع 3,2 ملايين شخص على عريضة وجهت إلى الهيئة لحثها على عدم منع خدمة "فري بايسيكس" التي أطلقت على الصعيد الوطني الشهر الماضي بعد تجربتها في عدة مناطق.
وأعرب عدة رجال أعمال معروفين في الهند وأفراد من أوساط التكنولوجيا عن معارضتهم لهذه الخطة باعتبار أن غياب شبكة الانترنت هو أفضل من أن توفر للفقراء بعض المواقع المجانية التي تتحكم بها حفنة من الشركات.
واختارت "فيسبوك" من جهتها الترويج لهذه الخطة عبر لوحات إعلانية ومقالات صحافية دفاعا عن هذا المشروع الذي من شأنه مساعدة مليار شخص يعيشون خصوصا في المناطق الريفية الفقيرة.
بب/م ن/غ ر سان فرانسيسكو, 28-12-2015 (أ ف ب) - كشفت شركة التوزيع الاميركية العملاقة عبر الانترنت "امازون" مساء الاحد عن اداء "قياسي" في نهاية السنة الحالية مشيرة خصوصا الى انها كسبت اكثر من ثلاثة ملايين مشترك عبر العالم في خدمة "برايم" في الاسبوع الثالث من كانون الاول/ديسمبر فقط.
و"برايم" خدمة باشتراك 99 دولارا في السنة في الولايات المتحدة وتوفر الولوج الى مضامين امازون الرقمية المتزايدة مثل الكتب الالكترونية والموسيقى واشرطة الفيديو بالبث التدفقي فضلا عن تسليم مجاني للمشتريات في متاجر امازون الالكترونية.
ولم يسبق لامازون ان كشفت عن عدد مشتركي "برايم" متحدثة فقط عن "عشرات الملايين".
وقدرت الشركة المتخصصة "كونسيومر إنتليجنس ريسيرتش بارترنز" عدد المشتركين ب47 مليونا نهاية ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة واعتبرت انهم ينفقون مرتين اكثر في المتاجر الالكترونية التابعة للمجموعة مقارنة بالزبائن غير المشتركين.
وشددت امازون ان مشتركيها طلبوا خلال فترة الاعياد "ما يزيد عن 200 مليون سلعة اكثر" من العام الماضي فيما تضاعف عدد ساعات مشاهدة اشرطة الفيديو على خدمتها "برايم فيديو" مقارنة بالعام 2014.
سو/غ ر/خلص AMAZON.
COM NETFLIX

أضف تعليقاً

Add Comment