مأكولات التواصل الاجتماعي تقلق الصحة

السبت - 26 ديسمبر 2015

Sat - 26 Dec 2015



حذرت وزارة الصحة مما أسمته (مأكولات التواصل الاجتماعي) وعدم خضوعها لأي نوع من الرقابة الصحية مما يهدد صحة المتعاملين معها.

وقد انتشر أخيرا العديد من مشاريع بيع المأكولات والحلوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة انستقرام، مما جعلها أشبه بمطاعم ومنافذ بيع خارج نطاق الرقابة الصحية والمتابعة.

وطالب وكيل وزير الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بتكثيف الجهود التي تقدمها الوزارة في التوعية، خاصة انتشار محلات الحلويات والوجبات السريعة التي يقبل عليها المواطنون بشكل كبير.

و أوضح: أن انتشار مثل تلك المحلات خطر حقيقي يداهم صحة الفرد والأسرة والتصدي له يجب أن يكون على مسارين متلازمين، الأول وهو التوعية إذ لا بد وأن تتسلح الأسرة بالمعلومة الصحيحة عن الغذاء ومكوناته ومدى تأثيره على صحة الإنسان بالسلب أو الإيجاب، وهذا الأمر أحد مسؤوليات وزارة الصحة، ويمكن أيضا أن تبدأ التوعية بالأطفال في المدارس ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

فتنظيم الغذاء ثقافة لا بد من نشرها في المجتمع، فهناك العديد من المواد الغذائية التي يقدمها الأهل لأبنائهم باعتبارها مواد غذائية مفيدة تحتاج لها أجسامهم للنمو في حين أنها تضر بهم ولا يرجع هذا إلا لقلة الوعي، وذلك على العكس تماما من مسألة التدخين فمن يقبل عليه لديه المعلومة الكاملة عن أضراره ومخاطره نتيجة انتشار حملات التوعية به وهو هنا مسؤول عن نفسه وهو من جنى عليها.

أما المسار الثاني فهو ضرورة تكاتف الجهات المختلفة لوضع تنظيم وقوانين للصحة العامة تقي المواطن كثيرا من الأخطار والأمراض التي قد يتعرض لها نتيجة نقص الثقافة الغذائية.

وتعدّ الحلوى والوجبات السريعة سببا رئيسا لكثير من الأمراض، أهمها داء السكري الذي نسبته تتزايد حسب إحصاءات الصحة العالمية.

وقد أكد أخصائي التغذية العلاجية ومدير خدمات التغذية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة صالح عبدالكريم النويصر أن انتشار محلات الحلويات والشوكولاته وعرضها بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة انستقرام أمر قد يكون مخادعا، فقد تكون الصور الاحترافية للمأكولات والحلوى عامل أساسي في تسويقها وجذب المشاهدين لشرائها بعد عرضها بصورة جذابة وألوان مبهرة، وهو تسويق يتم بعيدا عن أعين المراقبين بكل ما تحمله هذه المنتجات من مواد يجب إخضاعها للرقابة.





وأكد النويصر أن الأضرار الصحية الناتجة عن انتشار محلات الحلويات والشوكولاته في الواقع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي:




  1. تسبب زيادة الوزن بما تحتويه من سعرات حرارية عالية.


  2. زيادة نسبة الكولسترول السيئ لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة


  3. تسبب زيادة معدل ضربات القلب والحموضة المعدية لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الكافيين.


  4. يحتوي بعضها على نسب عالية من المواد والأصبغة الكيماوية الضارة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.


  5. تسبب اضطرابات بمستوى سكر الدم لدى المصابين بداء السكري.


  6. تسبب تسوس الأسنان لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.