سالك تستحوذ على 20 %من منيرفا فودز البرازيلية

استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) على حصة قاربت 20% من منيرفا فودز البرازيلية

استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) على حصة قاربت 20% من منيرفا فودز البرازيلية

الخميس - 24 ديسمبر 2015

Thu - 24 Dec 2015





استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) على حصة قاربت 20% من منيرفا فودز البرازيلية.

وقالت الشركة في بيان على موقعها إنها اتفقت على شراء 19.95 % في شركة منيرفا فودز البرازيلية لتصدير اللحوم، فيما تبلغ قيمة صفقة الاستحواذ نحو 750 مليون ريال برازيلي (703 ملايين ريال)، وسيكون الاستحواذ عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية تقوم «سالك» بالاكتتاب بها.

والصفقة جزء من زيادة لرأس المال أقرها مجلس إدارة منيرفا وتقضي ببيع ما يصل إلى 1.56 مليار سهم جديد في الشركة البرازيلية بقيمة 396 مليون دولار. وتقدر خطة البيع قيمة سهم منيرفا عند 15.6 دولارا.

وقفز سهم منيرفا 8.55 % في بورصة ساو باولو البرازيلية أمس الأول. وقالت منيرفا - التي تسيطر عليها عائلة فيليلا دي كويروز البرازيلية من خلال اتفاق مساهمين مع بي.آر.إف البرازيلية أكبر مصدر للدواجن في العالم - إن الصفقة ستساعدها في خفض الدين وتوسيع أسواقها.



50 % من التبادل التجاري واردات لحوم



وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة عبدالله الدبيخي في البيان أن اختيار الشركة البرازيلية بعد دراسة متكاملة عن القدرة التشغيلية والمكانة التنافسية التي تحظى بها الشركة في أمريكا اللاتينية وعلى الصعيد العالمي بشكل عام.

وأفاد أنه سيتبع توقيع اتفاقية الاستثمار واتفاقية الشركاء واستكمال إجراءات عملية الاستحواذ خلال الربع الأول 2016، مبينا أن معدل حجم التبادل التجاري بين المملكة والبرازيل تجاوز 12 مليار ريال خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث تمثل واردات المملكة من اللحوم البرازيلية 50 % تقريبا من حجم هذا التبادل التجاري.

وتعد شركة البرازيلية من الشركات الرائدة في العالم في مجال اللحوم الحمراء وتقدم منتجات ذات جودة عالية تتوافق مع المعايير الإسلامية للحوم (الحلال)، وهي شركة مدرجة في سوق المال البرازيلي، وتتجاوز مبيعاتها السنوية 7 مليارات ريال برازيلي وتقوم بتصدير منتجاتها لأكثر من 100 دولة في أنحاء العالم.

وكانت «سالك» أعلنت أخيرا عن قيام مجموعة جي 3- إحدى شركاتها الشقيقة في وينيبيج بكندا بالمشاركة مع شركة «بونجي كندا» - بشراء حصة أغلبية في مجلس القمح الكندي تبلغ قيمتها نحو 750 مليون ريال (250 مليون دولار كندي). وكندا منتج ومصدر كبير للقمح.

وقالت الشركة حينها إن مجموعة جي 3 من خلال هذه الصفقة ستمتلك 50.1% من مجلس القمح الكندي، بينما يحتفظ المزارعون المشاركون في المجلس بالحصة الباقية.

وتعتمد السعودية على استيراد القمح وستصبح مستوردا كاملا لهذا المنتج اعتبارا من 2016 بسبب وقف زراعته محليا للمحافظة على الثروة المائية.

وكان مجلس الوزراء وافق في 2009 على تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني برأسمال قدره 3 مليارات ريال. ومن أغراض الشركة الاستثمار في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني وفق دراسات جدوى اقتصادية وفنية تسهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة عن طريق توفير أكبر قدر من الاحتياجات الغذائية والزراعية والمنتجات الحيوانية بشكل يساعد على استقرار الأسعار داخل المملكة.

وبدأت سالك أعمالها في 2012 للاستثمار في مجالات الزراعة والمنتجات الحيوانية والمشروعات المرتبطة بها في جميع أنحاء العالم. واستهدفت الشركة السعودية استثمارات في قطاع اللحوم وثمانية محاصيل أساسية منها القمح والشعير والذرة والصويا.