3 أيام دوام لمعلمات النائية

أصدرت وزارة التربية والتعليم أمس قرارا باختصار دوام معلمات المدارس النائية إلى 3 أيام، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بعد سلسلة الأحداث الدامية التي مرت بها معلمات هذه المدارس أخيرا من حوادث مرورية أودت بحياة الكثير منهن على الطرقات

أصدرت وزارة التربية والتعليم أمس قرارا باختصار دوام معلمات المدارس النائية إلى 3 أيام، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بعد سلسلة الأحداث الدامية التي مرت بها معلمات هذه المدارس أخيرا من حوادث مرورية أودت بحياة الكثير منهن على الطرقات

السبت - 20 ديسمبر 2014

Sat - 20 Dec 2014



أصدرت وزارة التربية والتعليم أمس قرارا باختصار دوام معلمات المدارس النائية إلى 3 أيام، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بعد سلسلة الأحداث الدامية التي مرت بها معلمات هذه المدارس أخيرا من حوادث مرورية أودت بحياة الكثير منهن على الطرقات.

وأوكل وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، مشيرا إلى إمكانية تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد عن ساعة من وقت بدئه وتعويضها في نهاية الدوام وفقا لظروف كل مدرسة وتخيير الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس المشمولة بالبرنامج بإكمال الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها بناء على طلبها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في نطاق إدارة التربية والتعليم.

ووفقا لقرار الوزير فسوف يعتمد تطبيق البرنامج بدءا من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي في المدارس المعتمدة وفق المعايير والبيانات المرفوعة من إدارات التعليم مع تشكيل لجنة في الإدارات التعليمية لمتابعة وتقييم المدارس المطبقة للبرنامج وتتولى وكالة الوزارة للشؤون المدرسية مراجعة وتطوير المعايير والضوابط المنظمة لذلك.

وكانت «مكة» نشرت في عدد سابق تفاصيل معاناة معلمات النائية في منطقة عسير لتأتي استجابة الفيصل لهذه المناشدة عاجلة وفورية بحلول تسهم في القضاء على معظم مشكلات معلمات المدارس النائية في السعودية.

إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي للوزارة فهد الحارثي في تصريح لـ»مكة» أن الوزارة ستمنح مديري التربية والتعليم صلاحية تحديد وضع المدرسة في نطاق النائية لاستفادة المعلمات من القرار، مشيرا إلى أن القرار سيشمل جميع المعلمات بدون النظر إلى التخصصات التي يدرسنها في المدارس النائية، وأن آلية البرنامج ستكون بالتعاون مع إدارات التربية والتعليم.

وعن عدد المعلمات اللائي سيستفدن من القرار، أكد الحارثي أن ذلك سيتبين من خلال كشوفات ترفعها إدارات التربية والتعليم إلى الوزارة قريبا.

وذكر أن البرنامج سيقسم إلى مرحلتين الأولى ستكون مقتصرة على المدارس في الأماكن الوعرة وفق ضوابط تحددها وهي المسافة وعدد المعلمات وعدد الطالبات والطرق، فيما ستشمل المرحلة الثانية جميع المدارس النائية في كافة المناطق والمحافظات بإشراف مباشر من مديري التربية والتعليم.

وكان وزير التربية عقد خلال الأسبوعين الماضيين اجتماعات متتالية مع أعضاء لجنة مختصة سبق أن وجه بتشكيلها لإيجاد حلول عملية عاجلة ومخطط لها بعناية تعالج وضع المعلمات في المدارس النائية إثر وقوع عدة حوادث مرورية في بعض المناطق، مؤكدا على ضرورة أن تسهم الوزارة في الحد من أخطار الطرق الوعرة وبما لا يؤثر على الخطة الدراسية في تلك المدارس.