الخرافي تعتزم بيع حصتها في أمريكانا لشركة ادبتيو

الخميس - 04 فبراير 2016

Thu - 04 Feb 2016

وقعت مجموعة الخرافي الكويتية اتفاقية أولية لبيع حصتها في أمريكانا لشركة ادبتيو فيما صعد سهم أمريكانا في بورصة الكويت 1% بعد عودته للتداول، حيث أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية في بيان وقف سهم أمريكانا عن التداول لمدة ساعة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» أمس إن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية أبرمت اتفاقية أولية مشروطة لبيع حصتها البالغة 69% من أسهم الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» لشركة ادبتيو.

وأضافت الوكالة أن ادبتيو تمثل مجموعة من المستثمرين الماليين الخليجيين بقيادة رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، مبينة أن الصفقة مشروطة بإتمام الدراسة النافية للجهالة واستيفاء عدد من الشروط الأخرى.

ومن شأن الصفقة أن تلزم الطرف المشتري بطرح عرض إلزامي لشراء باقي الأسهم من جميع المساهمين الراغبين في البيع بنفس السعر ونفس الشروط. ولم تذكر الوكالة السعر المبدئي للبيع أو المبلغ الإجمالي للصفقة.

في السياق ذاته طلبت شركة الخير الوطنية من شركة أمريكانا السماح لشركة «ادبتيو ال ال سي» بالاطلاع على بيانات أمريكانا تمهيدا لبيع حصتها بها. وقالت شركة أمريكانا في بيان لبورصة الكويت أمس إن شركة الخير وقعت اتفاقا أوليا لبيع كل الأسهم المملوكة لها في شركة أمريكانا لشركة ادبتيو المملوكة لمجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة محمد العبار.

وقال البيان إن الصفقة «تخضع لعدد من الشروط بما في ذلك إتمام الدراسة النافية للجهالة من قبل المشتري للشركة».

وطبقا لبيانات بورصة الكويت فإن مجموعة الخير للأسهم والعقارات تمتلك 66.799% من أسهم أمريكانا. ولم يذكر بيان الشركة السعر المبدئي للبيع أو المبلغ الإجمالي للصفقة.

وأمريكانا صاحبة حقوق امتياز لسلاسل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط من بينها كنتاكي.

وكانت أمريكانا - التي تملك عائلة الخرافي حصة أغلبية فيها - قالت في 13 سبتمبر الماضي إن المباحثات جارية مع عدة أطراف لكنها لم تتلق أي عروض لشراء حصة في الشركة حتى الآن. وحققت الشركة صافي ربح بلغ 11.02 مليون دينار (36.27 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة التي انتهت في 30 سبتمبر.