اسمنت اليمامة تكون مخصص هبوط لاستثماراتها في الشركة اليمنية

الخميس - 04 فبراير 2016

Thu - 04 Feb 2016

أظهرت القوائم المالية المدققة لشركة اسمنت اليمامة، أول شركة منتجة للأسمنت بالمنطقة الوسطى، تكوين مخصص انخفاض في قيمة استثمارها بالشركة اليمنية السعودية بقيمة 15 مليون ريال خلال 2015 ليصبح صافي قيمة الاستثمار بنهاية العام 15 مليونا.

وكانت «اسمنت اليمامة» وقعت في 2010 اتفاقية شراء 20% من رأسمال الشركة اليمنية والبالغ 100 مليون دولار، لتكون حصتها 20 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 75 مليون ريال.

ويقع مصنع باتيس المملوك للشركة بنسبة 20% من خلال الشركة اليمنية السعودية، في محافظة أبين بالقرب من مدينة عدن وتبلغ طاقته التصميمية 1.4 مليون طن اسمنت سنويا.

وبحسب تقرير على موقع «أرقام» هذه هي السنة الرابعة على التوالي التي تخفض فيها «اسمنت اليمامة» قيمة استثمارها في الشركة اليمنية، ليبلغ مجموع المخصصات التي كونتها الشركة خلال الفترة 60 مليون ريال وهو ما يعادل 80% من قيمة الاستثمار.

إعادة تقدير العمر الافتراضي للمصنع

في سياق آخر تعتزم الشركة إعادة تقدير العمر الافتراضي لأصول المصنع الحالي، وقالت اسمنت اليمامة، في تقرير مجلس الإدارة السنوي لعام 2015، إنه نتيجة لقرار نقل مصنعها الحالي من جنوب الرياض إلى منطقة الحلال الشمالية، أعادت إدارة الشركة تقييم العمر الافتراضي والقيمة التقديرية لأصول المصنع.

وأضافت أنه تم تقدير الزيادة في مصاريف الاستهلاك لشهر ديسمبر الماضي بقيمة 6 ملايين ريال. وأنها بصدد التعاقد مع مكاتب استشارية خلال الربع الأول من العام الحالي لأجل الوصول إلى التقديرات العادلة للأصول.