بارزاني يدعو لاستفتاء على استقلال كردستان

الأربعاء - 03 فبراير 2016

Wed - 03 Feb 2016

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني أن الوقت حان لتنظيم استفتاء حول إقامة دولة مستقلة في كردستان، بحسب بيان صادر عن مكتبه أمس. وقال بارزاني الذي انتهت ولايته في أغسطس 2015 غير أنه لا يزال يمارس مهامه «لقد حان الوقت لشعب كردستان أن يقرر مصيره عن طريق الاستفتاء» معتبرا وفق البيان أن «الفرصة الآن مناسبة جدا لاتخاذ هذا القرار». وأشار إلى أن »الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله وكيف سيختار مصيره». وأضاف أن «القيادة السياسية في كردستان ستنفذ إرادة وقرار الشعب في الوقت المناسب».

وقال إنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم لهم حق تقرير المصير كمنحة فإن الاستقلال لن يتحقق أبدا. وشدد على أن هذا الحق موجود ولا بد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه في حيز التنفيذ.

ويرى البعض أن مثل هذه الدعوات للاستقلال محاولة لتشتيت الانتباه عن القضايا الداخلية وتوحيد الشعب الكردي وراء البرزاني الذي انتهت فترة رئاسته العام الماضي لكنه ما زال في المنصب.

وكان بارزاني قد دعا في السابق لإجراء استفتاء على الاستقلال في كردستان لكنه لم يحدد موعدا لإجرائه.

وكان من شأن الفوضى التي أحدثها استيلاء تنظيم داعش على أجزاء واسعة من العراق وسوريا أن أتيحت للأكراد فرصة لتعزيز حلمهم الذي طال وقته بالاستقلال لكن المنطقة تكابد في الوقت الحالي لتجنب الانهيار الاقتصادي‭‭ ‬‬في وقت انخفضت فيه أسعار النفط بشدة.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب تقاسم السلطة وعوائد النفط. وقاومت القوى الإقليمية على مر التاريخ الطموحات الكردية للاستقلال، خاصة الدول المجاورة للعراق التي توجد بها أقليات كردية كبيرة. وتقول الولايات المتحدة أيضا إنها تريد أن يبقى أكراد العراق جزءا منه.

إقليم كردستان

  1. يتكون من ثلاث محافظات هي أربيل والسليمانية ودهوك في شمال العراق

  2. استغل الأكراد الفراغ الذي تركه انهيار الجيش في الموصل بعد هجوم داعش منتصف 2014

  3. سيطروا على معظم محافظة كركوك وأجزاء من محافظات صلاح الدين وديالى والموصل