البتروكيماويات ينافس الحكومي في جذب السعوديين

الأربعاء - 03 فبراير 2016

Wed - 03 Feb 2016

ما زال العمل الحكومي يعتبر القطاع الأكثر جذبا للسعوديين، وفقا لما توصل إليه استبيان «أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي أظهر أن نحو سبعة من بین كل 10 مجیبین في المملكة والإمارات یعتقدون ذلك، فيما جاء قطاعي البتروكيماويات والنفط في المرتبة الثانية من حيث التفضيل بحسب الاستبيان الذي أجراه موقع التوظيف بيت.كوم، وشمل مشاركين من السعودية والإمارات والكويت وعُمان وقطر والبحرين ولبنان وسوريا والأردن ومصر والمغرب والجزائر وتونس.

أكثر القطاعات جاذبية

وأوضح التقرير أن القطاع الحكومي، وقطاع النفط والغاز والبتروكیماویات ھما أكثر قطاعین جاذبیة للعمل فیھما عندما یتعلق الأمر بإمكانية الحفاظ على توازن بین الحیاة المھنیة والشخصية، وحظيا بنسبة تأييد تراوحت بين 26% و29%، ويليھما مجالا التعلیم والخدمات المصرفیة بنسبة 21% لكل منھما.

فيما اعتقدت نسبة أقل من المجیبین في بلاد الشام بلغت 8% أن قطاع النفط والغاز والبتروكیماویات یسمح بتحقیق توازن بین الحیاة المھنیة والشخصیة، فيما بلغت هذه النسبة في دول الخلیج 30% وفي شمال أفريقيا 27%، لكن یبدو أن قطاعي الخدمات المصرفیة والتعلیم یحصلان على نسبة أكبر في بلاد الشام.

وتوصل الاستبيان إلى أن قطاع النفط والغاز والبتروكیماویات ھو أكثر منحا لفرص النمو المھني بالنسبة للمجیبین، وحظي بنسبة 37%، كما يعتقد 56% من المجیبین في سلطنة عمان ذلك.

أما قطاع الجیش والشرطة فكان الأعلى نسبة في منح فرص النمو المھني بالنسبة للمجیبین في شمال أفریقیا بنسبة 31%، وخاصة في مصر بـ 40%.

وأتت قطاعات الحكومة والخدمات الاستھلاكیة بنسبة 37%، یلیھا الجیش والشرطة 34% والنفط والغاز والبتروكیماویات 31%، كأكثر ثلاثة قطاعات جاذبیة فیما یتعلق بالأمن الوظیفي في الوضع الاقتصادي الحالي.

الوظائف الأكثر إرهاقا

وعن أكثر الوظائف إرھاقا بالنسبة للمجیبین والتي یشعرون بأن فیھا ضغطا كبیرا على موظفیھا جاء قطاع الخدمات المصرفیة الأعلى في بلاد الشام بالتحدید بنسبة 32%، وخاصة في لبنان 46%، في حین أن قطاع النفط والغاز والبتروكیماویات كان ھو الأقل في بلاد الشام بنسبة 10% مقارنة بدول الخلیج 32%، وشمال أفریقیا 33%، يليهما الجیش والشرطة 22% فالإنشاءات/‏ البناء 20%.

وتشعر نسبة أكبر من المجیبین في دول الخلیج 28% بأن العمل في قطاع الإنشاءات/‏ البناء ھو أمر مرھق مقارنة بالمقیمین في بلاد الشام 17%، وفي شمال أفریقیا 13%.

من ناحیة أخرى، یوجد انطباع عام في دول الخلیج بأن قطاع الجیش والشرطة ھو الأقل إرھاقا بنسبة 17% مقارنة بـ29% في بلاد الشام و27% في شمال أفریقیا، ورأت نسبة أكبر من الأشخاص المقیمین في قطر 26% وسلطنة عمان 27% أن قطاع النفط والغاز والبتروكیماویات ھو الأكثر إرھاقا للعمل فيه.

وجاء في الاستبيان أن أكثر القطاعات شعبية بالنسبة للمجيبين الباحثين عن وظائف حاليا في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تكنولوجيا المعلومات والالكترونيات والاتصالات، في حين شملت القطاعات الأقل جاذبية بالنسبة للباحثين عن عمل العقارات، والعمل الخيري التطوعي، والاستشارات الإدارية والزراعة.

كما أظهرت النتائج التي كشفها الاستبيان أن 27% فقط من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غيروا القطاع الذي يعملون فيه خلال العامين الماضيين.