107 مخالفات لنظام العمل يوميا

الاثنين - 01 فبراير 2016

Mon - 01 Feb 2016

بلغ متوسط مخالفات القطاع الخاص لنظام العمل خلال الربع الأول من العام الهجري 1437 نحو 107.6 مخالفات يوميا، حيث ضبط مفتشو الوزارة 9683 مخالفة إثر تنفيذهم 31345 زيارة ميدانية على منشآت القطاع الخاص في مناطق ومحافظات المملكة، في إطار جهود الوزارة لضبط سوق العمل، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة منه.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس أنه تم ضبط 1490 مخالفة للمادة 38 من نظام العمل، والتي تحظر على صاحب العمل توظيف العامل غير السعودي في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، كما تحظر على العامل العمل في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

كما تم ضبط 930 مخالفة للمادة 36 من نظام العمل، والتي تحظر على صاحب العمل تشغيل عمالته في المهن المقصورة على السعوديين، وضبط 511 مخالفة للمادة 39 من نظام العمل، والتي تحظر على صاحب العمل ترك عامله يعمل لدى غيره، أو توظيف عامل غيره، أو أن يعمل لحسابه الخاص. وشملت المخالفات المرصودة كذلك مخالفات عدة لقرارات تتعلق بضوابط تأنيث المحلات النسائية، حيث تم ضبط 934 مخالفة لتلك القرارات.

وأكدت الوزارة استمرارها في تنفيذ حملات التفتيش في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقة، وعدم التهاون في التفتيش، مشيرة إلى أنها تشرع في التحقق من جميع المخالفات بعد ضبطها، حيث شكلت لجان للمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتطبيق العقوبات المقررة على المخالفين (العمال وأصحاب العمل).

وجددت دعوتها للتواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم 19911، لتلقي أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بنظام العمل والقرارات والتعليمات المرتبطة به.