8 حصص للمثقفين الصحيين في مدارس الرياض

الاحد - 31 يناير 2016

Sun - 31 Jan 2016

في خطوة استباقية طلبت إدارة تعليم الرياض أخيرا من المدارس ترشيح مثقف صحي من منسوبي المدرسة وفق شروط معينة إنفاذا لقرار مجلس الوزراء السابق بإسناد الجانب الصحي في المدارس إلى وزارة الصحة، واقتصار الجانب التثقيفي على وزارة التعليم وفقا لما أكده مصدر «مكة».

وبحسب المصدر فإن نصاب المعلم المقبول للإرشاد الصحي سيقلص بمعدل ثماني حصص أسبوعية بهدف توفير الوقت اللازم لتنفيذ برامج التوعية والتثقيف الصحي، منوها إلى أن إدارة التعليم حددت شروطا في المعلمين المرشحين من قبل المدارس، أهمها اقتصار الترشيح على التربويين من اختصاصات العلوم والكيمياء والأحياء.

وفيما سيكون نصاب المدارس من الأطباء والممرضين واحدا لكل خمس مدارس يقوم بزيارات دورية على المدارس وفق جدول معين وبالتنسيق مع المرشد الصحي للمدرسة، وجه تعليم الرياض قيادات المدارس بتوفير حجرة في المدرسة لتكون عيادة مدرسية ضمن شروط معينة، أبرزها أن تكون في الطابق الأرضي.

وذكر المصدر أن الإدارة أعدت مناقصة خاصة للتجهيز المكتبي للعيادة المدرسية والذي سيشمل تجهيز سرير الفحص ومكتب الطبيب، فيما تختص وزارة الصحة بالتجهيزات الصحية اللازمة، مشيرا إلى أن بعض المدارس تعاونت مع رجال أعمال ومراكز صحية لتجهيز العيادة المدرسية.

يذكر أن هناك لجنة عليا ثلاثية من وزارات الصحة والتعليم والخدمة المدنية لتطبيق القرار الوزاري بإسناد الجانب الصحي في المدارس إلى وزارة الصحة.

شروط حجرة العيادة المدرسية:

  • في الطابق الأرضي.

  • في مكان جيد التهوية.

  • بعيدة عن دورات المياه.




شروط الترشح للتثقيف الصحي


  • أن يكون من منسوبي الهيئة التدريسية في المدرسة

  • أن يكون معلم علوم أو أحياء أو كيمياء

  • حاصلا على دورات في الإسعافات الأولية والصحة المدرسية