استثناء ذوي الشهداء في برنامج وزارة الصحة للابتعاث

الاحد - 31 يناير 2016

Sun - 31 Jan 2016

u0645u0646u0635u0648u0631 u0627u0644u064au0627u0645u064a
منصور اليامي
أكد مدير عام إدارة التدريب والابتعاث بوزارة الصحة الدكتور منصور اليامي لـ«مكة» استثناء ذوي شهداء الواجب من بعض شروط نظام التدريب والابتعاث الخاص بالوزارة، وبما يتوافق مع الأنظمة المقررة من وزارة الداخلية.

ونفى اليامي وجود استثناءات لشرط اختبار اللغة الإنجليزية للعاملين في القطاع الصحي بالمنطقة الجنوبية، بعد إغلاق المراكز التي تقدم اختبارات «آيلتس والتوفل»، التي تحتم عليهم السفر للرياض أو جدة، خاصة بعد إغلاق المطار في نجران.

وأكد أن نظام الابتعاث بالوزارة يسير وفق خططه الموضوعة، ولم يتأثر هذا العام بانخفاض الميزانية، مؤكدا سعيهم من خلال نقاط الأفضلية للعدالة، وإعطاء أكبر عدد ممكن من موظفي الوزارة الفرصة بالتدريب والابتعاث، موضحا أن الأقسام المتاحة للابتعاث هي الأقسام التي تحتاجها الوزارة وتعلنها مع بداية كل عام بعد إقرار الميزانية.

استفسارات طرحها متابعون للبرنامج وأجاب عليها اليامي:

01 ما الفائدة من شرط الحصول على درجة مخصصة في اختبار الإنجليزية؟

المبتعث عند دراسته للإنجليزية لمدة عام يتطلب حصوله على درجة عالية للدخول في برنامج الجامعات وإذا لم يكن لديه القاعدة الجيدة في اللغة لا يستطيع الحصول عليها خلال عام أو عامين وأثبتت الخبرة والدراسات أن الطالب لا يستطيع الحصول عليها إلا ولديه إلمام جيد باللغة قبل الدخول في البرنامج وهي أحد معايير المفاضلة.

02 هل توجد نقاط مفاضلة للمتقدمين على برنامج الابتعاث سابقا ولم يحالفهم الحظ؟ ولماذا؟

أحد معايير المفاضلة هو لخبرة العمل، وليس لأقدمية التقديم على الابتعاث أي مفاضلة، لأن الفرصة متاحة للجميع ولا أفضلية لمن قدم في السابق.

03 ماذا عن ابتعاث التخصصات غير الصحية، مثل التقنيين والإداريين؟

التخصصات غير الصحية موجودة، كالجودة والموارد البشرية والهندسية وإدارة المشاريع وغيرها من التخصصات، وهي ضمن الفئات المستهدفة في البرنامج.

04 هل توجد مقارنة أو تفريق بين شروط موظفي الصحة وموظفي التشغيل الذاتي بالوزارة؟

يعاملون كمبتعث لوزارة الصحة بغض النظر عن مرجع الوظيفة، سواء تشغيل ذاتي أو موظف بالوزارة من قبل الخدمة المدنية، وتطبق عليه نفس الأنظمة والشروط.

05 لماذا لا يتم السماح بترقية البعثة للمبتعث؟

لإتاحة الفرصة والاستفادة لمن لم يحالفهم الحظ في الحصول على الابتعاث وتكملة دراستهم، فترقية البعثة تعني أخذ بعثة جديدة لتكملة الدراسة وبها استنفاد مقعد من المقاعد المخصصة لوزارة الصحة في الابتعاث الخارجي.

06 ما هي أطول مدة لتمديد برنامج اللغة الإنجليزية للمبتعثين؟

سنة وستة أشهر.

07 لماذا لا يتم إعطاء الأولوية للمرافقين لمبتعثات وهم عاملون بوزارة الصحة؟

يوجد 120 ألف مبتعث ضمن برنامج الابتعاث الخارجي على رأس البعثة وجزء كبير منهم إما أزواج موظفات بوزارة الصحة أو زوجات لموظفين بالوزارة، في السابق كان يؤخذ، لكن حاليا أمام كثرة برامج الابتعاث فمن الحكمة ألا يعتد بالمرافقين والمرافقات لوجود كثرة، وقد يكون هناك عدم عدالة أمام المتقدمين الأجدر بالابتعاث.

08 لماذا لا تقيم الوزارة برامج البورد في الجامعات السعودية؟

برامج البورد موجودة ويوجد أكثر من 52 برنامجا للزمالة تقدمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

09 برامج التشغيل الذاتي التابعة لوزارة الصحة تحتوي على مخصص مالي للتدريب والابتعاث، بينما يتم ابتعاث موظفيها على حساب برنامج الوزارة للتدريب والابتعاث، ما السبب؟

مخصصات برامج التشغيل الذاتي للتدريب محدودة للتدريب الداخلي، فتكلفة المبتعث الواحد خارجيا تعادل في المتوسط 300 ألف ريال سنويا، بينما بند التدريب والابتعاث لا يفي ماديا بالابتعاث الخارجي.

10 عند تقديم الابتعاث يشترط خبرة عمل عامين في الدولة، بينما أغلب موظفي التشغيل الذاتي لديهم خبرة أكثر من عامين في الدولة في قطاع آخر، ونقلت خدماتهم للوزارة، والبوابة الالكترونية لا تسمح لهم بالدخول على برنامج الابتعاث ما السبب؟

هناك خلل في البوابة الالكترونية ونعمل حاليا على معالجته مع قسم تقنية المعلومات بالوزارة.

11 توجد تخصصات مظلومة في النظام، ففي عصر الحكومة الالكترونية نجد أن المقاعد لقسم تقنية المعلومات مقعدان فقط؟

نطاق عمل الوزارة هو التخصصات الصحية، فوجود مقعدين لأقسام أخرى يعد جيدا، لأنه مسار تخصصات غير صحية.

12 لماذا يتم ابتعاث الفنيين خارجيا مع وجود بعض تخصصاتهم في الجامعات السعودية بتدريسها؟

أغلب الجامعات لا تدرس جميع التخصصات، أو تقبل بنظام التجسير للموظفين، فعلى سبيل المثال تخصص الصيدلة لا توجد جامعة سعودية تدرسه عبر نظام التجسير.

13 ما هي أعلى التخصصات قبولا لدراسة الماجستير والدكتوراه في برنامج وزارة الصحة للابتعاث؟

لا تحكمنا احتياجات الموظف والتخصص بقدر ما يحكمنا احتياج الوزارة مع بداية كل سنة مالية على فترتين معلنة عبر الموقع الالكتروني.