ارتفاع تظلمات المعلمين من درجة الأداء الوظيفي

السبت - 30 يناير 2016

Sat - 30 Jan 2016

رصدت إدارات تعليمية ارتفاعا في معدل الشكاوى والتظلمات من معلمين ومعلمات العام الماضي في الدرجة المستحقة في آلية تقييم الأداء الوظيفي وفقا لإفادة مصدر لـ»مكة».

وبحسب المصدر فإن توجيهات صدرت الأسبوع الماضي لقائدي وقائدات المدارس بالالتزام بتوثيق مصادر التقييم ودقتها والزيارات الصفية المنتظمة وتسجيل الملاحظات والتوجيهات والدرجة المستحقة في كل زيارة، ملمحا إلى أن إدارات التعليم شددت على أهمية اطلاع المعلم والمعلمة والتوقيع على الزيارة لتحسين الأداء مع أهمية حفظ مستندات التقييم ومصادره لكل معلم ومعلمة للرجوع إليها عند الحاجة لذلك.

ولفت إلى أن التوجيهات أكدت أهمية تسجيل حالات الغياب بعذر وبدونه، وفق ما هو مدون في السجلات الرسمية بكل دقة، مشيرة إلى أنه سيتم على ضوئها المطابقة من قبل قسم المتابعة.

ويقصد بالأداء الوظيفي قياس أداء الموظف وفقا لواجباته الوظيفية، واستنادا إلى عناصر ومعايير محددة خلال فترة زمنية محددة، مما يمكن الرئيس المباشر من اتخاذ القرار الخاص بتحديد التقدير المناسب للموظف.

ويتم إعداد تقييم الأداء الوظيفي للمعلم بشكل سنوي وفق خطة سنوية يتم إقرارها من قبل مدير إدارة التعليم، في حين يتم تقييم المعلم خلال فترة التجربة مرتين، الأولى بعد مضي ستة ‏أشهر من تاريخ مباشرته العمل، والثانية في نهاية فترة التجربة، وذلك للتأكد من صلاحيته لشغل الوظيفة وفق نموذج محدد من قبل وزارة الخدمة المدنية، فيما يعد تقييم المعلم أثناء سنة التجربة تقييما له عن السنة الأولى من خدمته.

تقديرات الأداء الوظيفي

- ممتاز إذا حصل على درجة ما بين 90-100

- جيد جدا إذا حصل على درجة ما بين 80-89

- جيد إذا حصل على درجة ما بين 70-79

- مرض إذا حصل على درجة ما بين 60-69

- غير مرض إذا حصل على درجة أقل من 60